بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
وفاة الكاتب الصحفي الدكتور أحمد سعد
  20/04/2010

وفاة الكاتب الصحفي الدكتور أحمد سعد

 نعت الشبيبة الشيوعية في إسرائيل اليوم، الكاتب الصحفي الدكتور أحمد سعد رئيس تحرير صحيفة 'الاتحاد' التي تصدر في حيفا داخل أراضي 1948.وتوفي سعد مساء أمس الاثنين، وسوف يشيع جثمانه مساء اليوم الثلاثاء، من منزله في بلدته أبو سنان إلى مثواه الأخير.

أحمد سعد في سطور..
ولد أحمد محمد سعد في 25 تشرين الثاني نوفمبر 1945 في قرية البروة الجليلية. وتشرّد وعائلته في نكبة العام 1948، فاستقر بهم الأمر بعد طول ترحال في قرية أبو سنان. لكنه ظل، إلى يومه الأخير، مخلصًا لقريته الأصلية المهجّرة، وعازمًا على إحقاق عودة أهلها وكل اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات إلى قراهم ومدنهم.
إنخرط في صفوف الشبيبة الشيوعية منذ نعومة أظفاره، ثم في صفوف الحزب الشيوعي، ولم تفت في عضده ظروف الفقر والتضييق والملاحقة، فكان من أبرز المطلوبين لدى الحكم العسكري حتى إلغائه عام 1966.
ورغم تفوّقه في الدراسة مُنع من العمل في سلك التدريس بسبب انتمائه للحزب الشيوعي، فاضطر واخوته للعمل في البناء. لكنه حصل على منحة دراسية في الاتحاد السوفييتي وتخرّج عام 1988 بدرجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي والعلوم الاقتصادية.
تبوأ عدة مناصب حزبية وسياسية، من بينها رئاسة تحرير مجلة "الغد"، وإدارة معهد إميل توما للدراسات الإسرائيلية والفلسطينية، ورئاسة الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة.
انتخب عضواً في الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من عام 1996 حتى عام 1999.
تولى رئاسة تحرير صحيفة "الاتحاد" منذ آب 1999 وحتى مماته.
له عشرة مؤلفات اختصاصية، وعشرات الأبحاث والمقالات العلمية، ومئات المقالات الصحفية التحليلية، إضافة إلى النصوص النثرية التراثية المستوحاة من واقع قرانا العربية، ومن واقع المهجّرين في وطنهم على وجه الخصوص، والتي وقعها باسم "خالد البرناوي" وغيره
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات