بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
مناطق الجذر الفلسطيني ترفض المجزرة وتحتجّ بجرأة ويقظة
  01/06/2010



المئات يتظاهرون أمام وزارة الحرب في تل أبيب:
السقوط لحكومة القراصنة!
* تكثيف التجنيد للمظاهرة الكبرى يوم السبت القريب في تل أبيب
* حنين: من يرسل تحت جناح الظلام جنودا للسيطرة بالقوة على سفينة تحمل مئات الركاب، هو الوحيد الذي يتحمل المسؤولية عن العواقب*

 



تل أبيب – لمراسل الاتحاد - شهدت مدينة تل أبيب، مساء أمس الاثنين تظاهرة رفع شعارات حاشدة، أمام مقر وزارة الحربية، تنديدا بالجريمة الاسرائيلية بحق "أسطول الحرية".
وردد مئات المتظاهرين الشعارات المنددة بسياسة القرصنة الحكومية، كما وطالبوا باسقاط الحصار فورا والسماح لادخال المعونات إلى قطاع غزة إلى جانب مطالبتهم بالتحقيق الرسمي بملابسات الجريمة الاسرائيلية.
وكان من بين المشاركين بالمظاهرة عضو الكنيست من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، د. دوف حنين الذي قال: "حكومة نتنياهو، براك وليبرمان تتحمل وحدها المسؤولية الكاملة عن الجريمة البشعة بحق نشطاء السلام، وأنا هنا لا أخوض بالتفاصيل الدقيقة أو حيثياتها فمن يرسل تحت جناح الليل جنودا للسيطرة بالقوة على سفينة تحمل مئات الركاب، هو الوحيد الذي يتحمل المسؤولية عن العواقب مهما كانت."
وأضاف حنين: "المقلق بالموضوع هو أن هذه الجريمة لم تكن إلا نموذجا للشكل الذي تفكر وتتصرف به هذه الحكومة التي من المفروض أن تتخذ قرارات مصيرية يتعلق بها مصير المنطقة بأسرها."
وأنهى حنين حديثه قائلا: "في هذه الظروف بالذات صار من الملح أكثر أن نكثف التجنيد لمظاهرة يوم السبت القريب لنقول في الذكرى الـ 34 للاحتلال: كفى، كفى للاحتلال للحصار والجدار والاستيطان، معا من أجل سلام عادل وشامل يضمن الاستقرار في المنطقة."
هذا وبرزت بين الحضور المشاركة الواسعة لكوادر الجبهة والحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية إلى جانب عدد كبير من نشطاء "ميرتس" و"سلام الآن" ممن شاركوا رغم قرار قياديي هاتين الحركتين بالمقاطعة!!
وانتهت البيان بكلمة من السكرتير العام للشبيبة الشيوعية، أمجد شبيطة، الذي أكد على أن هذه المظاهرة تأتي إلى جانب عشرات التظاهرات في البلدات والمدن المختلطة لرفع الصوت العقلاني الرافض للاحتلال وجرائمه وأما جبر بصل فقد دعا الطلاب في جامعة تل أبيب إلى احترام قرار المتابعة بالاضراب العام، اليوم.

مظاهرة صاخبة في أم الفحم ام الفحم – من جادالله اغبارية - خرجت مساء أمس الاثنين جماهير غفيرة من مدينة أم الفحم وقراها للمشاركة في المظاهرة التي دعت اليها بلدية االفحم بجميع كتلها السياسية منددة بالقرصنة الاسرائيلية ضد اسطول الحرية لكسر الحصار على غزة واستنكارا لجريمة القتل التي نفذتها البوارج الحربية الاسرائلية بحق مواطنين متعددي الجنسيات وعزل والتي راح ضحيتها ما بين 10 إلى 20 قتيلا بين النشطاء وعشرات الجرحى الآخرين.
وانطلقت المظاهرة من مسجد أبو عبيدة في حي الاغبارية لتطوف شوارع في المدينة وتنتهي بإجتماع شعبي كبير وحاشد في ساحة الملعب التابعة لمدرسة عمر بن الخطاب. وتقدم المظاهرة رئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان ونائبة ممثل الجبهة سلام عياش، ورجا اغبارية سكرتير حركة ابناء البلد ، ورياض محاميد عن التجمع الوطني الديمقراطي، والشيخ طاهرعلي جبارين رئيس الجبهة الاسلامية للإنقاذ، وكافة أعضاء المجلس البلدي واللجنة الشعبية وممثلي جميع القوى السياسية في ام الفحم والعديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية ، بالاضافة الى مشاركة نسائية بارزة.
ومن الشعارات التي رددها المتظاهرون في المظاهرة: " يا غزة لا تهتزي كلك كرامك وعزة " ، "مهما صار مهما صار لازم ينفك الحصار" ، " ام الفحم جبل النار شيخ الاقصى با مغوار" وغيرها من الشعارات والهتافات الوطنية.
وفي المهرجان الخطابي الحاشد تحدث باسم اهالي مدينة ام الفحم واطيافها السياسية الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية، الذي حيّا المشاركين في وفد اسطول الحرية لكسر الحصار وشكر جميع الوفود والجماهير الفحماوية على هذه المشاركة الكبيرة، مؤكداً أن آلاف الجماهير التي شاركت في هذة المظاهرة جاءت لتؤكد غضب واستياء الجماهير الفحماوية والعربية ازاء السياسة العنصرية الظالمة.
وأضاف أن " أن اسرائيل مستمرة في اعتدائها على الشعب الفلسطيني تحت بصر وسمع المجتمع الدولي وحكوماته وأن الشعب الفلسطيني والجماهير العربية في اسرائيل سئمت التصريحات الرنانة والوعود الكاذبة".
ودعا حمدان الجميع الى ضبط النفس والتماثل مع قرارات لجنة المتابعة للجماهير العربية والعمل على انجاح الاضراب اليوم الثلاثاء، كما أعلن أن المجلس البلدي في مدينة ام الفحم بانعقاد دائم وهو يتابع الاوضاع عن كثب.
ومن جهة اخرى جرت عصر ومساء أمس مواجهات بين شبان من ام الفحم وعناصر حرس الحدود حيث عبر هولاء الشبان عن غضبهم بحرق الاطارات المطاطية في مدخل ام الفحم وفي شارع 65 ، فرد أفراد حرس الحدود بالاعتداء عليهم بالهروات وإطلاق القنابل المسيلة للدموع كما أنها قامت بتنفيذ اعتقالات بين صفوف الشبان الفحماويين كذلك حلقت في سماء ام الفحم مروحية لرصد الاوضاع في ام الفحم ومدخلها.
هذا وكانت جبهة الناصرة الديمقراطية قد دعت صباح أمس الإثنين إلى اعتصام في ساحة عين العذراء في المدينة، ومع ختام لجنة المتابعة دعا جرايسي جميع الحضارين للمشاركة فيها، مؤكدا اعتبارها تظاهرة وحدوية.
وخلال أقل من ساعة تجمهر المئات، ثم انطلق الجميع في مسيرة احتجاجية عفوية، تقدمها قادة الأحزاب، وانتهت بكلمة من رئيس بلدية الناصرة، بروح ما جاء في كلمته في لجنة المتابعة.
مظاهرة من جامع السلام في الحي الشرقي تضم المئات من أبناء الناصرة يتقدمهم رئيس القائمة أكثر من عشرين متضامنا وناشطا وجرح العشرات واعتقال المئات.
الالاف في مظاهرة الغضب في كفركنا
شارك الالاف من مواطني كفركنا في المظاهرة الجماهيرية التي دعت اليها اللجنة الشعبية، احتجاجًا على مجزرة اسطول الحرية، التي ارتكبتها حكومة اسرائيل اليمينية المتغطرسة والمستهترة بجميع القيم الانسانية والقوانين الدولية. وجابت المسيرة شوارع البلدة وانتهت بمهرجان شعبي حاشد بعرافة د. جمال قدوقي عن اللجنة الشعبية، حيث القيت كلمات سياسية قدمها الشيخ خالد صقر عن الحركة الاسلامية والنائب السابق زاصل طه عن التجمع الديمقراطي والنائب السابق عبد المالك دهامشة عن الحركة الاسلامية الجنوبية، وكانت الكلمة الختامية للرفيق منصور دهامشة سكرتير اللجنة الشعبية وسكرتير منطقة الناصرة للحزب الشيوعي، حيث اكد في كلمته على ضرورة الوحدة الفلسطينية، وانها هي الرد الأفضل على كل الجرائم الاسرائيلية. واكد دهامشة في كلمته ان الوحدة الفلسطينية هي الكفيل بكسر الحصار وهي الرد الصادق على التخاذل والمهاترة بحق الشعب الفلسطيني

حيفا تتظاهر بالمئات

تظاهر مئات العرب ومعهم ناشطون يهود في حيفا أمس تنديدا بالمجزرة البشعة. ورفعوا الاعلام الفلسطينية والشعارات الاحتجاجية وأخرى تؤكد التماثل مع غزة والثقة بانتصارها على الحصار مهما اشتد.
واطلقت الهتافات التي وصفت اسرائيل بدولة الارهاب واعتبرت الحكومة ورئيسها ووزراءها مجرمي حرب.
 

معرض صور
مظاهرة غاضبة في يافة الناصرة


دعت الجبهة والحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية في يافة الناصرة الى مظاهرة رفع شعارات على الشارع الرئيسي في البلدة، شارك فيها حشد كبير من اهالي البلدة، احتجاجًا على المجزرة الدموية التي ارتكبتها الحكومة الإسرائيلية ضد قافلة الحرية المتجهة إلى غزة.
وقد رفع المتظاهرون شعارات منددة بسياسة المجازر للحكومة الإسرائيلية، ومنها، تحية شيوعية لأسطول الحرية وكل الخزي وكل العار زعماء العرب مش أحرار.
الطيرة تستنكر المجزرة
شهدت مدينة الطيرة، أمس الاثنين، تظاهرة رفع شعارات وحدوية استنكارا للمجزرة الرهيبة بحق "أسطول الحرية".
وتم خلال التظاهرة توزيع بيان يدعو أبناء المدينة كافة لاحترام قرار لجنة المتابعة العليا بالاعلان عن الاضراب، وجاء هذا البيان موقعا من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التجمع الوطني الديمقراطي والحركة الاسلامية.
وأفادنا نائب رئيس البلدية وسكرتير الجبهة، المحامي سامح عراقي أن البلدية عقدت أمس اجتماعا خاصا لضمان إنجاح الاضراب في الطيرة أسوة ببقية البلدات العربية
معرض صور
طمرة تندد بالمجزرة
قام العشرات من نشيطي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواه في مدينة طمره بتظاهرة رفع شعارات منندده بالعملية العسكرية التي قام بها الجيش الاسرائيلي ضد اناس ابرياء في عرض البحر وقتل اكثر من عشرة من النشيطين الذين كانوا على متن احدى السفن التي قاربت الدخول الى مدينة غزة، شارك فيها رئيس بلدية طمره ومدير مكتب الرئيس وسكرتير الجبهة الاستاذ سمير عواد. ووزعت الجبهة بيان جاء فيه "ماذا بعد الحصار القاتل والمستمر على ابناء شعبنا الفلسطيني في غزة ماذا بعد القتل والتهجير، اوصل بكم الحال يا حكام اسرائيل قتل واغتصاب اسطول الحرية، هل فقدتم كل معايير الاخلاق والتعامل الانساني. ان ما حصل يدل على عقلية اجرامية سفاكة للدماء، عقلية ربتها هذا المؤسسة الاجرامية لتقنص ارواح ناس دعاة سلام وحرية وضعوا ارواحهم على كفهم وجاءوا ليقولوا للعالم ان الشعب الفلسطيني ليس لوحده ولن نسمح لكم باماتتهم جوعا وعطشا. واضاف البيان من منطلق المسؤلية كجبهة طمره الديمقراطية فاننا ملتزمون بقرار لجنة المتابعة العليا باعلان الاضراب العام، وندعو جميع القوى السياسية الفاعلة وجمهور طمرة قاطبة للمشاركة في المظاهرة المقررة الساعة الخامسة مساءا عند دوار القدس هذا وعلم مراسلنا ان هيئات عديدة ستشارك في المظاهرة منها الجبهة الديمقراطية ولجنة اولياء الطلاب وحركات شبابية وهيئات شعبية اخرى.
وندد أكثر من ألف متظاهر في مدينة طمرة مساء امس الاثنين في مظاهرة صاخبة سارت في شوارع المدينة، بالمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق أسطول الحرية الذي كان محملاً بمساعدات إنسانيه إلى قطاع غزة المحاصر من اجل تخفيف معاناة أبناء شعبنا وكسر الحصار الظالم عليه.
ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالمجزرة واصفينها بقرصنة المؤسسة الصهيونية وجرائمها بحق الإنسانية وحلقة جديدة من حلقات الإرهاب والعنصرية بحق الشعب الفلسطيني. وأشادت اللجنة الشعبية في طمرة بالموقف الوحدوي الوطني الطمراوي والذي يتجلى من جديد بتوحد الأحزاب والأطر السياسية الوطنية بالعمل المشترك من خلال اللجنة الشعبية. ودعت اللجنة الشعبية أهالي طمرة للإضراب العام والشامل اليوم الثلاثاء تماشيا مع قرار لجنة المتابعة للجماهير العربية، مؤكدة على أهمية إنجاح الإضراب.
مثلث يوم الأرض يجلجل بالاحتجاج
تبنت اللجنة الشعبية في سخنين موقف الجبهة، وخرج الآلاف من سكان المدينة بعد عصر أمس في مظاهرة جبارة انطلقت من أمام جامع النور مرددين الهتافات النضالية، رافعين الشعارات المنددة بالقرصنة الإسرائيلية، وفي نهاية المظاهرة تحدث كل من الشيخ علي أبو ريا إمام جامع النور والسيد مازن غنايم رئيس البلدية.
ومنذ ساعات صباح أمسمسأ فتح نادي الحزب الشيوعي عل اسم إميل توما أبوابه للمشاورات، واخذ عبر مكبرات الصوت يندد بما اقترفته القوات الإسرائيلية من جرائم مطالبين برفع الحصار عن غزة. كما شارك عدد كبير من رفاق الجبهة والحزب والشبيبة الشيوعية في تظاهرة رفع شعارات على دوار الشهداء، لاقت اهتماما وتجاوبًا كبيرا من السكان ومن مئات سائقي السيارات.
كذلك في عرابة، وتلبية لدعوة المجلس المحلي واللجنة والشعبية انطلقت عصر أمس من أمام بناية المجلس المحلي مظاهرة شاركت بها جماهير واسعة شملت رجال الدين والرجال والنساء والفتية، لتجوب شوارع القرية رافعة الأعلام الفلسطينية والتركية ولافتات منددة بالقرصنة وما ارتكبته اليد الصهيونية الآثمة من قتل وجرح وتنكيل، مطالبين بمعاقبة المجرمين وفك الحصار عن قطاع غزة. وانتهت المظاهرة بكلمة من رئيس المجس المحلي الأستاذ عمر نصار مستعرضا ومستنكرا أعمال القرصنة وما خلفته من قتل وتنكيل بحق المدنين من دعاة السلام والمواقف الإنسانية، ودعا نصار جميع أهالي عرابة للتقيّد والالتزام بالإضراب العام.
هذا وكانت الشبيبة الشيوعية في عرابة قد قامت قبل ذلك بتظاهرة رفع شعارات احتجاجية على القرصنة الإسرائيلية، فشدت انتباه وتأييد المارة عند مدخل البلدة الشرقي، شارك بها عشرات الرفاق والرفيقات الشباب.
اما في دير حنا فتجمع عدد كبير من أعضاء الحزب والجبهة والشبيبة الشيوعية بجانب الشارع الرئيسي، رافعين الشعارات والأعلام الفلسطينية، مرددين الهتافات ثم توجهوا نحو بناية المجلس المحلي، ليلتحموا هناك في مظاهرة دعت اليها الحركة الاسلامية، وانطلقوا سويا في نهر بشري بشعاراته وهتافاته الكفاحية ليصب في ساحة يوم الأرض الخالد الرحبة حيث تكلم مندوب عن الحركة الاسلامية وألقى الرفيق محمود دغش قصيدة معبّرة.
عكا ومنطقتها تهبّ غضبًا
الجليل ـ من مفيد مهناـ تجمهر بعد عصر امس، عدد كبير من اهالي عكا العرب عند دوار المدفع رافعين الشعارات الاحتجاجية منددين بالقرصنة والبلطجة العسكرية الإسرائيلية، مطالبين بمعاقبة المجرمين وفك الحصار عن قطاع غزة. وتحدث في المظاهرة كل من عضو الكنيست السابق عباس زكور والشيخ محمد ماضي والناشطة السياسية عايدة توما سليمان حيث أدانت بشدة الأعمال الإجرامية التي اقترفتها حكومة نتنياهو ـ براك ـ ليبرمان، المتجاوزة لكل الحدود والأعراف الدولية والإنسانية، مؤكدة ان لا بد من ذلك اليوم الذي يقف قيه حكام إسرائيل أمام محكمة لاهاي الدولية. ثم دعت جماهير عكا للالتزام بالاضراب الذي دعت اليه لجنة المتابعة العليا .

مظاهرة كفر ياسيف – أبو سنان
وشهد الشارع الرئيسي رقم 70 في كفر ياسيف تظاهرة دعت إليها الجبهة والحزب الشيوعي وقائمة كفر ياسيف الموحدة وقوى وطنية أخرى، شارك فيها جمع غفير من الكفارسة مؤكدين على تضامنهم ودعمهم للنضال الفلسطيني لفك الحصار والجنوح نحو السلام.
وانطلقت عند الساعة الثامنة من مساء أمس مظاهرة كبرى من أمام جامع ابو سنان لتجوب شوارع القريتين وتصب في ساحة أول أيار في كفر ياسيف. وخلال المظاهرة رفعت الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة وانطلقت الهتافات المنددة بالحكومة ذات الثلاثة أقطاب التطرف، وبالقرصنة الإسرائيلية. ودعا المتظاهرون من خلال هتافاتهم وشعاراتهم المجتمع الدولي ليقول كلمته، لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية على حقوق الانسان ولفك الحصار عن غزة

الجديدة المكر: ملتزمون بالاضراب
كذلك شهدت الجديدة المكر مظاهرة شارك بها العشرات من أعضاء الجبهة والتجمع على مدخل المكر داعين جمهور القريتين للالتزام بالاضراب الشامل الذي اعلنته لجنة المتابعة.
واثر اجتماع للقوى الوطنية في مجد الكروم جرى توزيع منشور على الأهالي، انطلقت على اثره دعوة من المساجد باسم كل القوى الوطنية في القرية للالتزام بالإضراب العام والقيام بمظاهرة كبرى في الساعة السادسة من مساء اليوم.

ترشيحا ومعليا
وفي ترشيحا ومعليا وزعت القوى الوطنية بيانا على الاهالي دعت من خلاله جمهور القريتين وباقي القرى المجاورة للالتزام بقرار الإضراب العام الذي اعلنت عنه لجنة المتابعة. كما دعوا الجمهور للانضمام للفعاليات والتظاهرات المنددة بجريمة القرصنة الاسرائيلية، والمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية غدا في تمام الساعة 11 صباحا في مدخل المنطقة الصناعية في معليا.

المئات يتظاهرون امام منزل رئيس الحكومة منددين بالارهاب الاسرائيليحيفا – مكتب الاتحاد - شارك المئات من اعضاء الجبهة والحزب الشيوعي والقوى التقدمية اليسارية واعضاء الجبهة الطلابية في المظاهرة الاحتجاجية التي جرت مساء امس قبالة منزل رئيس الحكومة الاسرائيلية في القدس الغربية، منددين بالعدوان الاحتلالي الهمجي على اسطول الحرية، الذي حمل على متنه مئات المتضامنين العرب والأجانب من مختلف بقاع الأرض، لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
كما شارك العديد من المجموعات الناشطة في فعاليات حي الشيخ جراح، وحركات تقدمية اخرى، ما اثار غضب الشرطة التي منعت المتظاهرين من الانطلاق من دوار باريس المجاور لمنزل رئيس الحكومة، وتم احاطتهم بمجموعات معززة من قوات الشرطة وحرس الحدود، وحاولت اعتقال احد النشيطين بحجة رفع العلم الفلسطيني، لكنها اخلت سبيله فيما بعد، جراء تدخل عشرات النشطاء، وتويق احداث اعتقاله بكاميرات الصحفيين.
ودخل المئات من المتظاهرين الى الشارع الذي يحوي منزل رئيس الحكومة ورفضوا الانصياع الى اوامر الشرطة التي حاولت ترهيبهم، وفي مرحلة متأخرة اندس بين صفوف المتظاهرين بعض افراد وحدة المستعربين، حيث قاموا بسرقة العلم الفلسطيني الذي رفعه احد المتظاهرين، وعلم احمر رفعه متظاهر آخر. وشارك العشرات من اعضاء الجبهة الطلابية في الجامعة العبرية، وهتفوا بشعارات منددة بالاحتلال والعملية الهمجية التي استهدفت اسطول الحرية، باللغتين العربية والعبرية.
ودعا منظمو المظاهرة جموع المتظاهرين للانضمام الى النشاط الاحتجاجي الذي سيقام مساء اليوم في مركز المدينة عند الساعة السادسة مساءًا. واكدت الجبهة الطلابية استعدادها لانجاح قرار الاضراب، واكدت دعوتها الى جمهور الطلاب بالالتزام بالقرار والمشاركة في كافة النشاطات الاحتجاجية التي ستجرى في مختلف المناطق.
معرض صور
موقع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساوة
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات