بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
استنفار أمني في الأكاديميا الإسرائيلية: مئات الطلاب العرب يخرجون نصرة
  15/11/2012

استنفار أمني في الأكاديميا الإسرائيلية: مئات الطلاب العرب يخرجون نصرة لغزة

استنفرت الجامعات الاسرائيلية أمنيا صباح اليوم الخميس، مع استكمال اسرائيل ولليوم الثاني عملية "عامود السحاب" في قطاع غزة، وشهدت جامعات حيفا والقدس وتل ابيب منذ ساعات الصباح الباكر انتشارا مكثفا لقوّات الأمن، لكنّ الطلاب العرب لم يأبهوأ وخرج المئات في الجامعات الثلاث بتظاهرات غضب احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة.
في جامعة حيفا، تجمّع عدد كبير من الطلاب العرب في الباحة الرئيسية، ووقفوا دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء غزة، مما دفع العديد من الطلاب اليهود للوقوف قبالتهم بشكل استفزازي، وإنشاد النشيد الوطني الاسرائيلي "هتكفاه" وإطلق بعض الهتافات العنصرية، فرد عليهم الطلاب العرب بنشيد موطني وغيرها من الاناشيد الوطنية، فيما حاول أمن الجامعة تفريق الاعتصام.
وفي جامعة تل ابيب شارك اكثر من مائة وخمسين طالبا في التظاهرة التي نُظمت على مدخل الجامعة، ورفعوا خلالها شعارات منددة بالحرب العداونية على غزة، ولوحظ تواجد عدد كبير من قوات الشرطة والجيش، واحتشاد أنصار اليمين المتطرف من حركة "ام ترتسو" الصهيونية، الذين هتفوا بشعارات عنصرية مثل الموت للعرب.
وفي الجامعة العبرية بالقدس، شارك عدد كبير من الطلاب في اعتصام ضد العدوان على مدخل الجامعة، ورفعوا شعارات ضد العدوان والأعلام الفلسطينية. واحتشد عدد كبير من اليمين المتطرف قبالة التظاهرة رافعين شعارات استفزازية مختلفة منها "الحرية لغزة من حماس"! وحاول بعضهم تأجيج الوضع واستفزاز الطلّاب العرب ومحاولة الاعتداء عليهم، رغم الانتشار المكثّف لقوات الأمن والوحدات خاصة على مدخل الجامعة.
ومن المتوقع ان تشهد الجامعات الاسرائيلية والكليات المختلفة في الأيام القادمة موجة احتجاجات غضب عارمة، جراء الحرب التي تشنها اسرائيل على الفلسطينيين في غزة، والتي راح ضحيتها حتى اليوم عشرات القتلى والمصابين، خصوصا وان للحركة الطلابية في الداخل الفلسطيني دور كبير في تنظيم وتحشيد المظاهرات ضد سياسات اسرائيل الفاشية والاحتلالية
 

عرب48

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات