بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
اسرائيل تستلم الفلسطيني الذي تجاوز خط وقف اطلاق النار قرب مجدل شمس
  01/01/2013

اسرائيل تستلم  الفلسطيني الذي تجاوز خط وقف اطلاق النار قرب مجدل شمس

 موقع الجولان

 اعادت قوات الامم المتحدة العاملة على خط وقف اطلاق النار في الجولان السوري المحتل  يوم امس  "فائق ابن بري" عضو بلدية  كفر قاسم  السابق في المثلث الفلسطيني الذي تسلل الى داخل الاراضي السورية الاسبوع الماضي بهدف اقناع  الرئيس السوري بوقف القتال والبدء بحوار مع معارضيه حقناً لدماء الشعب السوري، كما اعلن لمقربيه قبل تسلله.

 وقد اكدت  الجيش الاسرائيلي ان المذكور كان قد تجاوز  خط وقف اطلاق النار بعد العثور على سيارته وهويته الشخصية قرب الخط الفاصل، وان الجيش قد ابلغ قوات الأمم المتحدة  بأوصاف الرجل.  وهذه  ليست الحالة الأولى لتسلل شباب من عرب الداخل الفلسطيني  إلى سوريا،حيث اشار الصحفي في جريدة هأرتس جاكي خوري  ان  شابين آخرين سافرا قبل قرابة شهرين إلى تركيا ومن هناك تسللا إلى سوريا للمشاركة في القتال الدائر هناك ضد قوات "الأسد"، ومؤكداً أن الشابين انضما إلى فصائل جيش سوريا الحر.
 وعن تفاصيل عملية التسلل هذه كتب الصحفي الفلسطيني  لطفي عيسى مدير موقع المكان في بلدة كفر قاسم هذا التقرير المفصل  كما ورد من المصدر :

الحقيقة الكاملة : هل عضو البلدية السابق فائق ابن بري تخطى الحدود
تقرير :لطفي عيسى


ما زال اختفاء عضو بلدية كفرقاسم السابق فائق ابن بري ,والذي يُعرف عنه بتوجهه اليساري , امرا محيرا لجميع معارفه واقربائه في كفرقاسم.
وفيما تضاربت الانباء على المواقع الالكترونية عن دخوله الاراضي السورية الا ان الامر لم يُجزم نهائيا حتى هذه الساعة. محرر موقع المكان قام بتقصي الحقائق والمعطيات عن اختفاء عضو بلدية كفرقاسم السابق فائق ابن بري وسر اختفائه وهذا ما توصل اليه حتى صبيحة رأس السنة الميلادية الجديده.
فائق ابن بري يغادر كفرقاسم باتجاه الشمال:
حسب المعلومات والمصادر الاكيدة التي وصلت محرر موقع المكان فان فائق ابن بري كان قد غادر بيته في كفرقاسم يوم الخميس 27/12/2012 متجها الى شمالي البلاد ,حيث لم يعلم احدا من اقاربه او اصدقائه عن مكان او فترة مكوثه هناك.
هذا وتفيد التحقيقات التي اجريناها ان السيد فائق ابن بري قد وصل فعلا مدينة مجدل شمس في هضبة الجولان حيث اقام ليلة عند احد الاصدقاء فيها (مُحَرر سياسي من السجون الاسرائيلية) وتناول مع العائلة طعام الغداء ظهر الجمعه.
فائق ابن بري يصرح لاحد الاصدقاء: سأراك بعد عودتي من سوريا
غادر فائق ابن بري بسيارته بيت صديقه في مجدل شمس بعد عصر الجمعه ولم يعلم صاحبه عن وجهته ,حيث عُثر على سيارته يوم السبت على مقربة من بلدة مجدل شمس في الجولان، المتاخمة للحدود، وكل الاحتمالات تشير الى انه تسلل عبر الحدود الى الطرف الآخر.
ويقول احد اصدقاء فائق ابن بري المقربين : لقد قالها لي في الاسابيع الاخيره اكثر من مرة بانه سيتوجه الى سوريا ليلتقي بالأسد ,لنصحه انهاء الحرب الاهلية في سوريا بالطريقة السلمية!
ويضيف صديق فائق ابن بري قائلا : "لقد ابتسمت اول سماعي عن رحلته الى سوريا لانني اعرف فائق تمام المعرفة وقدرته الجسدية محدودة فكيف سيصل الى سوريا ؟ لكنني عندما سمعت عن عبوره الحدود الى سوريا والعثور على سيارته في المنطقة هناك ,بدأت افكر بجدية تصريحاته في الاسابيع الاخيره."
عنات ابن بري زوجة فائق :
وتقول عنات زوجة فائق للصحافة العربية: “ان ما يدور من احاديث واقوال وتصريحات ان زوجي فايق غادر البلاد لينضم الى صفوف الجيش الحرّ هي محض ادعاءات عارية عن الصحة” واضافت:”زوجي يعاني من مشاكل نفسية على اثر اصابته في عمله عام 2009 انني اوجه له نداءً ان يعود إلينا لأننا نعيش لحظات صعبة بدونه ، فأنا أخشى على حياته ومصيره في سوريا ، وحتى انني لا اعمل فيما اذا كان على قيد الحياة ام لا – لا سمح الله”.
محامي فائق ابن بري فائق يعاني من مشاكل نفسية :
وكان محامي فائق ابن بري , أودي لافيه قد صرح هو الاخر " ان الشاب يعاني من مشاكل نفسية واعاقات جسدية على اثر اصابته خلال عمله عام 2009.
وعن اختفائه والانباء عن تسلله الى سوريا قال المحامي اودي لافيه من حيفا:”انه بالفعل فقد عثر على سيارته على مقربة من بلدة مجدل شمس في الجولان، المتاخمة للحدود، وكل الاحتمالات تشير الى انه تسلل عبر الحدود الى الطرف الآخر”.
ويضيف المحامي:”نحن موكلون بتمثيل الشاب امام االمحاكم في قضية اصابته في حادث عمل، وبالفعل أبلغنا سابقًا بنيته التوصل الى حل سلمي للحرب الدائرة في سوريا، والتوصل الى سلام بين الاسد ومعارضيه، وعليه قمنا بالإدلاء بكافة التفاصيل للجهات المسؤولة من اجل العمل على العثور عليه واعادته الى منزله بسلام، خاصة وأنه بحاجة الى مواصلة علاجه صحيًا ونفسيًا، وإلا فستكون حياته بخطر”.
وعن حالته الصحية قال المحامي أوديه لافيه:”ان فايق يعاني من صعوبة في الحركة والمشي، ولا أدري كيف تمكن فعليًا عبور الحدود، فهو حتى بحاجة الى كرسي عجلات او عكازات بشكل دائم ليتنقل من خلالها”.
فائق ابن بري في ايدي جيش اليونيفيل:
ورغم ان وزارة الخارجية الاسرائيليه لم تؤكد حتى هذه الساعة وجود فائق ابن بري في الاراضي السورية الا ان مصادر حزبية مقربة من فائق ابن بري تؤكد وجوده في يد جيش حفظ السلام الاممي اليونيفيل داخل الاراضي السورية.
ويفيد نفس المصدر الحزبي اليساري :"اذا تم تسليم فائق ابن بري الى جيش اليونيفيل في سوريا فان امر تسليمه للسلطات الاسرائيلية سيكون اياما معدوده فقط .
رئيس البلدية : لم يتصل بالسلطة المحلية احد ليخبرنا الحقيقة
وكان رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور قد استبعد امر دخول عضو البلدية السابق فائق ابن بري الحدود السورية لصعوبة قدرته على الحركة ,لكنه اكد ان لا احد من الوزارات المختصة قد اتصل برئيس البلدية ليخبره عن امر مواطن المدينة.
اخر المستجدات : فائق ابن بري في طريق العودة للبيت
علم محرر موقع المكان صبيحة رأس السنه انه تم تسليم فائق ابن بري من يد الجيش الاممي اليونيفل في الاراضي السوية الى ايدي السلطات الاسرائيلية . كما وعلمنا ان المواطن القسماوي ابن بري يتواجد منذ مساء امس في يد الشاباك الاسرائيلي للتحقيق .ومن المتوقع الافراج عنه وعودته الى بيته خلال الايام القريبة القادمة

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات