بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
الحكومة الاسرائيلية تلغي مخطط "برافر" التهجيري في النقب
  12/12/2013

الحكومة الاسرائيلية  تلغي مخطط "برافر" التهجيري في النقب


أعلن الوزير الإسرائيلي السابق بيني بيغن قبول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اقتراحه بإيقاف مشروع برافر التهجيري.وبرر الوزير في مؤتمر صحفي الخميس هذا القرار بالردود المعارضة التي واجهها القانون من أقطاب النظام السياسي في "إسرائيل"، بالإضافة للمظاهرات الأخيرة على أن تعمل الحكومة على إيجاد صيغة جديدة .
وأكد مكتب نتنياهو هذا القرار، حيث عبر عن شكر نتنياهو للوزير السابق بيغن على جهوده لتنظيم التجمعات البدوية في النقب.وشدد بيان المكتب على استمرار العمل لحل هذه المسألة الهامة وذلك لصالح سكان النقب.يأتي هذا القرار في أعقاب الاحتجاجات العارمة التي شهدها الوسط العربي في الداخل الفلسطيني خلال الأيام الماضية المناهضة للمخطط التهجيري .وأضاف بيغن في المؤتمر الصحفي أنه منذ بدء الإجراءات لسن هذا القانون أمام لجنة الداخلية التابعة للكنيست وهو يواجه هجوماً من اليمين واليسار ومن العرب واليهود ، من خلال استغلال ضائقة الكثير من البدو وتسخين الأجواء حتى غدت على شفى الانفجار وذلك بهدف السعي للربح السياسي، كما قال .وشدد بيغن على ضرورة سن قانون بديل وفي أسرع وقت وذلك لتلبية حاجات البدو.
وفي أعقاب القرار، أعربت النائب في الكنيست الإسرائيلي عن حزب ميرتس "ميخال روزين" عن سعادتها بهذا القرار، وذلك على الرغم من أنه جاء بعد اشتعال النقب.وأضافت أن على الحكومة تحويل أموال هذا المخطط لتزويد التجمعات البدوية في النقب بالماء والكهرباء فهي الشروط الأساسية لحياتهم.وعلق رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل "يريف لفين" على هذا القرار قائلاً :" إن صيغة هذا القانون كانت خاطئة من الأساس"، مبدياً سعادته لإلغائه.
وأكد أنه يعكف على اعداد صيغة جديدة تحافظ على الأراضي الوطنية، على حد تعبيره.وأضاف ليفين أن الصيغة الجديدة ستشمل تنظيم التجمعات اليهودية في النقب بما يضمن حقهم كيهود في سكن ملائم، كما قال.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات