بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
عمال البناء العرب يطلقون صرختهم بعد ارتفاع عدد ضحايا حوادث العمل
  28/09/2014


عمال البناء العرب يطلقون صرختهم بعد ارتفاع عدد ضحايا حوادث العمل


أطلق المؤتمر القطري لعمال البناء، الذي نظمته نقابة معا في كفرقرع، يوم السبت الماضي صرخة مدوية من أجل وقف الاستهتار بحياة وصحة عمال البناء العرب. وكشفت مندوبة نقابة معا وفاء طيارة التي كانت عريفة المؤتمر عن خطورة الارتفاع في عدد الضحايا في حوادث عمل في النصف الأول من عام 2014 والذي وصل 40 عاملا مما يشكل ارتفاع بالنسبة 33% في عدد القتلى في حوادث العمل عن المعدل السنوي.
جاءت هذه الدعوة للقيام في مجهود قطري مكثف في اطار المؤتمر الذي شارك به المئات من عمال البناء في يوم السبت الموافق 20.09.2014 في قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في كفرقرع وتحت رعاية المجلس المحلي. وكان المؤتمر قد عقد بعنوان "لنحارب حوادث العمل" اذ شمل البرنامج كلمات لنظير زحالقة مندوب عن رئيس المجلس المحلي في كفر قرع ووليد منصور من دائرة التفتيش عن الوقاية في وزارة الاقتصاد الاسلرئايلية وكذلك سامي سعدي مدير لواء الشمال في مؤسسة السلامة المهنية وحسن شولي المستشار المهني لنقابة معا في موضوع الوقاية. كما تحدث ايضا مندوبا نقابة معا المسؤولة عن المشروع الزميلة اسماء اغبارية زحالقة ومدير عام النقابة الزميل اساف اديب.
كما تحدث في المؤتمر اسامة مصاروة من عرعرة الذي قتل والده في حادث عمل قبل 7 سنوات. وكانت كلمة اسامة مثابة الرسالة الى كافة عمال البناء علما بانه كابن عائلة التي فقدت اغلى شيء وهو الاب في حادث عمل اعلن عن رفضه للاستسلام لليأس والسلبية وقرر ان ينشط في هذا المجال كي يقنع العمال بضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الحادث القادم. وأكد اسامة مصاروة ان النشاط الذي تقوم به نقابة معا هو الذي شجعه ان يتحلى بالقوة والطاقة من اجل الوقوف امام الجمهور والتحدث اليه في هذا الموضوع المؤلم.
وكان مسك الختام للمؤتمر المسرحية "الكندرة الحمراء" التي الفها واخرجها المسرحي غاي الحنان ومثلها امام الجمهور باسلوب رائع الممثل مراد حسن الذي تمكن من جذب اهتمام العمال. وقد لاقت المسرحية نجاحا باهرا وفرصة لتسليط الضوء على قضية الشباب العرب الذين يلتحقون بالعمل في البناء دون تأهيل كاف ويقعون فريسة سهلة لحوادث العمل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات