بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
العليا" الإسرائيلية تسمح لحنين الزعبي بخوض انتخابات "الكنيست"
  19/02/2015

العليا" الإسرائيلية تسمح لحنين الزعبي بخوض انتخابات "الكنيست"



حنين الزعبي

 قررت المحكمة الاسرائيلية العليا عصر اليوم الاربعاء، إلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطب ترشيح النائبة حنين الزعبي، والسماح لها بخوض الانتخابات العامة في إسرائيل المقررة في الـ17 من الشهر المقبل، بأغلبية ثمانية قضاة.
وقال المحامي حسن جبارين مدير عام مركز عدالة والذي يمثل الزعبي، أن "هناك فجوة بين الخطاب العنصري والعنيف الذي شهدناه في لجنة الانتخابات وبين قرارات محكمة العليا التي تُلغي الشطب مرةً تلو الأخرى، وهذه الفجوة تكشف الاعتبارات الحقيقيّة التي تقف من وراء قرارات اللجنة. نقاشات وقرارات لجنة الانتخابات تشكّل صفعةً جديّة، ليس للأحزاب العربيّة فقط، إنما للحقوق الأساسيّة للمواطنين العرب وعلى رأسها الحقّ بالتمثيل السياسي، حريّة التعبير عن الرأي والحقّ بالكرامة".
ورأت النائبة زعبي أن قضاة المحكمة أدركوا ان اقوالها وأفعالها تندرج ضمن حرية التعبير ولا تتناقض مع القانون. 
وعقب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، على القرار بالقول إن "منح الإمكانية لحنين زعبي للدخول لكنيست إسرائيل مرة أخرى هو وصمة عار على جبين الديمقراطية الإسرائيلية التي لا تجيد التصرف كديمقراطية تدافع عن نفسها".
وكانت لجنة الانتخابات المركزية قررت الاسبوع الماضي باغلبية كبيرة منع زعبي من الترشح في هذه الانتخابات. 
 
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات