بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
عوض عبدالفتاح :القائمة المشتركة...نحو حكم ذاتي في اسرائيل
  26/02/2015

عوض عبدالفتاح :القائمة المشتركة...نحو حكم ذاتي في اسرائيل



قال عوض عبد الفتاح من حزب التجمع الديموقراطي في تصريح صحفي له :" فكرة قائمة مشتركة او قائمة عربية موحدة لخوض انتخابات الكنيست في 17 الشهر المقبل هي فكرة قديمة تحققت بفعل ظروف موضوعية " واضاف :" القائمة الموحدة ستفتح افاق لاعادة بناء لجنة المتابعة العليا تتحول الى مجلس اعلى قومي للعرب نحو اتجاه حكم ذاتي لادارة شؤون التعليم والثقافة اسوة بما هو سائد في اوساط الاقليات الاثنية والقومية في العالم". كما جاءت القائمة الموحدة يضيف عبد الفتاح " لتزيد وزن العرب في البرلمان الاسرائيلي وعلى الارض وسوف تشكل مرجعية وطنية متماسكة, ونريد ان نحولها الى قيادة موحدة ويكون لها صندوق قومي لتصبح قوة اقتصادية لمواجهة استبداد الاغلبية الصهيونية التي تحتكر موارد الوطن ".
واضاف عبد الفتاح :" ..على الرغم من محاولة اقصائنا لكن هناك احزاب في اسرائيل تجد ان هناك ضرورة بوجود العرب في الكنيست ..ونحن نريد ان نستغل الهامش الديمقراطي في اسرائيل". ولن يكون للقائمة المشتركة الطامحه للحصول على 15 مقعدا في الكنيست اي تاثير قوي فيما يتعلق بالقضايا السياسية المصيرية وهنا اوضح عبد الفتاح " لن يكون تاثير على صعيد اتخاذ القرارات التي تتعلق بيهودية الدولة مثلا لان هناك اجماع صهيوني على ذلك". ولفت الى ان هناك مليون و300 الف فلسطيني داخل اراضي 48 منهم 850 الف يحق لهم الاقتراع,,, "نحن نزداد قوة في الداخل ..قوة اجتماعية واقتصادية وسياسية". والقائمة المشتركة هي تحالف لأربعة من أكبر الأحزاب العربية في إسرائيل، وهي التجمع الوطني الديمقراطي، والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة الإسلامية-الجناح الجنوبي، والقائمة العربية للتغيير. وحصلت الأحزاب العربية في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الأخيرة مطلع عام 2013 على 11 مقعدا. لكن وبعد أن تمكنت الأحزاب العربية من اجتياز نسبة الحسم التي بلغت 2% (من إجمالي عدد المشاركين) في الانتخابات الماضية، فإن الكنيست قرر مطلع العام الماضي رفع هذه النسبة إلى 3.25%، مما أوجب على الأحزاب العربية التوحد. وتوقع استطلاع اجرته الكنيست قبل ايام بان تحصل القائمة العربية على 13 مقعدا فيما سيحصل نتنياهو على 24 مقعدا , وتحالف لفني وهرتسوغ على 24 مقعدا.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات