بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
المطالبة بمنح العرب في إسرائيل حقوقهم القومية  
  28/05/2015

المطالبة بمنح العرب في إسرائيل حقوقهم القومية

 

طالب رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي " ايمن عودة " اليوم الخميس خلال كلمة ألقاها في مؤتمر "غفعات حبيبه" حول "مجتمع مشترك" بمنح المواطنين العرب الذين يعيشون داخل إسرائيل حقوقهم القومية.

"لا يمكن الاكتفاء بالحديث عن المساواة المدنية فقط لأننا شعب وليس مجرد مدنيين "مواطنين" وهنا يحق للشعوب الحصول على حقوقها القومية وليس فقط الحقوق المدنية وهذا الأمر لا يمس آو يضر بأحد بل يشكل إضافة غنية" قال عودة.

وأضاف "أنا مؤمن بان الحقوق القومية لا تأتي على حساب شعب أخر بل على العكس فكما أتعلم أنا اللغة العبرية من الصف الأول الابتدائي لماذا لا يتعلم اليهود اللغة العربية من هذا المستوى أيضا، هل هذا يشكل إزعاجا لأي احد ؟ يجب علينا ان نستفيد من وجود أكثر من شعب وأكثر من ثقافة وحضارة ".

ودعا عودة إلى إدخال برامج ومواد تعليمية عربية إلى مناهج التعليم قائلا"لماذا لا تتعلموا شيئا عن محمود درويش؟ والاهم لماذا لا ادرس تاريخي؟ لماذا أتلقى الدروس عن الحركة الصهيونية ولا ادرس شيئا عن حركة المقاومة الفلسطينية" .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات