بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
وقف تمويل مسرح الميدان في مدينة حيفا
  17/06/2015

وقف تمويل مسرح الميدان في مدينة حيفا

موقع الجولان للتنمية


أعلن مكتب وزيرة الثقافة الإسرائيلية"ميري ريغيف" عن وقف تمويل مسرح الميدان في حيفا بسبب عرضه مسرحية 'الزمن الموازي' عن حياة الأسير وليد دقة، وجاء القرار بعد توصية من رئيس لجنة الثقافة والسينما.
التي تدور وقائعها في زنزانة رقم 4- صورة مصغرة لحياة أسرى شباب ظلت أحلامهم الإنسانية بالحب وبمشاهدة فيلم سينما أو الذهاب للبحر حبيسة معهم طيلة عقود داخل زنازين إسرائيلية.

  تأليف وإخراج بشار مرقص، وتمثيل  شادن قنبورة، خولة عصام  إبراهيم من الجولان المحتل، أيمن نحاس، مراد حسن، شادي فخر الدين، دريد لداوي، هنري اندراوس.
وقالت ريغيف، المنتمية لحزب 'الليكود' الحاكم والمعروفة بعنصريتها وعدائها للعرب، إنها سترسل رسالة لوزير القضاء، أييلت شاكيد، تطلب فيها فحص علاقة مسرح الميدان بـ'منظمات إرهابية'، بسبب تحويل المسرح لأموال إلى جهات غير معروفة.
ويأتي قرار وزيرة الثقافة بعد الحملة الشرسة التي شنتها المؤسسة الإسرائيلية على مسرحية 'الزمن الموازي' ومسرح الميدان، لأن المسرحية تتحدث عن حياة الأسير وليد دقة  وتجربته في السجن .
وكانت آخر خطوات الهجمة المسعورة قرار وزير المعارف المتطرف، نفتالي بينيت، إخراج مسرحية 'لزمن الموازي' من سلة الثقافة التابعة لوزارة المعارف، رغم توصيات اللجنة المختصة بإبقائها. وكذلك تجميد بلدية حيفا ميزانية المسرح بسبب تنظيم مهرجان الفيلم الفلسطيني.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات