بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
الناصرة: وفاة الفنان والكاتب المسرحي الفلسطيني رياض مصاروة
  18/06/2016

الناصرة: وفاة الفنان والكاتب المسرحي الفلسطيني  رياض مصاروة

الفنان والكاتب المسرحي رياض مصاروة

توفى اليوم  الكاتب والفنان المسرحي والمخرج، الفلسطيني رياض مصاروة، (68) عامًا، وذلك اثر تدهور حالته الصحية، خلال مكوثه في مستشفى رمبام التي كان يتلقى فيها العلاج، من اصابته بمرض السرطان.

وقد نعى المرحوم، شخصيات اعتبارية وسياسية بارزة، وهم أصدقاء المرحوم، منهم رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، وفنانون شاركوه بالأعمال الفنية.

ومن الجدير ذكره، أن المرحوم عمل مديرًا للمركز الثقافي البلدي في مدينة الناصرة كما كان مديرًا عامًا لمسرح الميدان وادار مسارح ومراكز ثقافية عدة اخرى، وألف خلال عمله هناك العديد من المسرحيات واخرجها، وكان من ابرز انتاجاته: مسرحية "رجال في الشمس عام 1979، ومسرحية الطفل الضائع" عام 1982، ومسرحية "محطة اسمها بيروت" عام 1983، ومسرحية "جيفارا أو دولة الشمس" المترجمة عن مسرحية للكاتب الألماني فولكر براون عام 1983، بينما أنتج أغاني غجرية مترجمة عن الألمانية بعنوان “أفعى الحب، العام 1983، كما كان له العديد من الأعمال المسرحية والمؤلفات في تسعينيات القرن الماضي من أبرزها “سرحان والسنيورة”، ومع دخول الألفي الثالثة كان له المزيد من الأعمال.

 والفنان رياض مصاروة ولد عام 1948 في يافا قبل ان ترحل اسرته بعد ولادته الى بلدة الطيبة في منطقة المثلث والتي درس فيها مرحلته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدرسة زراعية ثم غادر البلاد صوب المانيا الشرقية ودرس هناك موضوع الإخراج المسرحي بحيث حصل على لقب الماجستير في هذا الموضوع.

وعُرضت للراحل عدة اعمال مسرحية في مسرح عيون /جولان للتنمية ضمن فعاليات مهرجان الجولان للثقافة والفنون ، منها" مسرحية البيت "

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات