بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> المؤسسات الثقافية >> دار اللغة العربية وادابها >>
محاضرة أدبيّة في دار اللّغة العربيّة وآدابها عن شعر المهجر
  22/01/2011

محاضرة أدبيّة في دار اللّغة العربيّة وآدابها عن شعر المهجر

موقع الجولان

 

باستعراض تاريخي وأدبي بدأ الأستاذ الشاعر سليمان سمارة الأمسية الادبية التي أقامتها دار اللغة العربية وادابها في الجولان، حول الأدب والشعر العربي في المهجر، ورغم قلة العدد والحضور الا انه تناول باسهاب وشرح وبقراءات شعرية رائعة وشيقة ابرز الاسباب والدوافع التي دفعت بأولئك الرواد إلى ترك أوطانهم والهجرة إلى بلاد الغربية وخاصة في دول الامريكتين .

وشعراء المهجر هم شعراءٌ عرب عاشوا ونظموا شعرهم وكتاباتهم في البلاد التي هاجروا وعاشوا فيها، ويطلق اسم شعراء المهجر عادة على نخبة من أهل الشام وخاصة اللبنانيين المثقفين الذين هاجروا إلى الأمريكيتين (الشمالية والجنوبية) في ما بين 1870 وحتى أواسط 1900، وقد اعتاد الناس تسمية أعضاء الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية بشعراء المهجر، بينما في الواقع هناك الكثير من الشعراء المهاجريين الذين لم يكونوا أعضاء في تلك الروابط والنوادي الأدبية.
واما عن أسباب الهجرة فقد تعود الى الظروف الاقتصادية السيئة في بلاد الشام في فترة الحكم العثماني من أهم الأسباب التي أدّت بهؤلاء إلى الهجرةإضافة للاضطرابات السياسية والطائفية والحروب التي استنزفت البلاد والبشر في المناطق التي هاجروا منها. وكانت اقتصاديات الدول في القارتين الأمريكيتين تستوعب أعداداً كبيرة من العمال والمشاريع الجديدة مما جعل تلك البلاد وجهة للآلاف من المهاجرين من أرجاء سوريا ولبنان وفلسطين وأسسوا جاليات تعدّ الآن بعشرات الملايين في أميركا الشمالية (المهجر الشمالي) والجنوبية (المهجر الجنوبي).
ومن ابرز أدباء المهجر الشمالي: هم الأدباء العرب الذين هاجروا إلى الولايات الأمريكية المتحدة والى مناطق أخرى من أمريكا الشمالية. وهم مجموعة الرابطة القلمية ومجموعة من من لم يكونوا في تلك الرابطة، ومنهم:
أمين الريحاني
نعمة الله الحاج
الرابطة القلمية
تاسست عام 1920 على يد جبران خليل جبران ورفاقهم وكان أعضائها:
جبران خليل جبران.
ميخائيل نعيمة.
ايليا أبو ماضي.
نسيب عريضة.
رشيد ايوب.
عبد المسيح حداد.
ندرة حداد.
اما ادباء المهجر الجنوبي: هم من هاجر إلى مناطق أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين والمكسيك وفنزويلا وأسس مجموعة من الأدباء هناك ما سمي بالعصبة الأندلسية.
اما ابرز أعضاءه هذه العصبة :
ميشيل نعمان معلوف.
فوزي المعلوف.
رشيد سليم خوري.
شفيق المعلوف.
الياس فرحات.
عقل الجر.
شكر الله الجر.
جرجس كرم.
توفيق قربان.
اسكندر كرباج.
نضير زيتون.
مهدي سكافي

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات