بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> مناسبات جولانية >> مخيم الشام  >> مخيم الشام 2010  >>
فعاليات اليوم الثالث لمخيم الشام الصيفي
  24/07/2010

فعاليات اليوم الثالث لمخيم الشام الصيفي

موقع الجولان

 تواصلت لليوم الثاني على التوالي برامج مخيم الشام الصيفي في يومه  الثالث  حيث نفد المخيمين عدة برامج تضمنتها ورشات ومجموعات العمل  المقررة، وابتدء البرنامج  بعد انتهاء وجبة الفطور الصباحية حيث تم توزيع المخيمين على ورشات ومجموعات العمل التي شملت:

ورشة النحت: اشرف عليها كل من الفنانة رندا مداح وحمادة مداح وقامت ببناء مجسمات لكائنات حية من الطين ومجموعة اخرى من المخيمين انضمت الى ورشة الرسم مع الفنانة شذى الصفدي وقامت يتنفيذ تمارين لونية.

ورشة الموسيقى: وتضمنت توزيع المخيمين الى مجموعتين الاولى تعلمت تنفيذ حركات ايقاعية وتدربت على الزمن الموسيقي، والمجموعة الثانية تابعت تدريبها منذ يوم امس على حركات الكابويرا البرازيلية. اشرف عليها كرامي ابو صالح وجلاء ابراهيم.

 ورشة التصوير الضوئي : تعلم المخيمين على تمارين والعاب وخدع بصرية ضمن  خطوات بناء المشروع النهائي.

وشمل برنامج اليوم توزيع المخيمين ايضاً على مجموعات عملت على بناء اشكال ودمى ورقية باستخدام ورق الجرائد اشرف عليها الفنان من مسرح الحكواتي عبد السلام وابنته روان عبدو من مدينة القدس. ومجموعة اخرى قامت  بتعلم وسائل بناء طائرات ورقية حيث سيقومون بالايام القادمة برسم وتلوين هذه الطائرات لتحلق في سماء المخيم.

فيما قامت مجموعتين من اطفال المخيم بعمل تطوعي  شمل قسم من طريق المرج  واستمعت المجموعتين الى محاضرة عن اهمية العمل  التطوعي والعمل الجماعي اشرف عليها علاء فوزي ابو جبل. وقامت مجموعة ضمن برامج الخروج الى الطبيعية والمحافظة عليها بمشاهدة فيلم وثائقي عن البيئة والاستماع الى محاضرة عن البيئة اشرف عليها المهندس الزراعي شحاذة نصرالله. وتابعت ورشة المسرح باجرء تمارين والعاب مسرحية بارشاد عزات ابو جبل وخولة ابراهيم..

في ساعات بعد الظهر شمل البرنامج  التعرف على المستوطنات الاسرائيلية المقامة على انقاض القرى العربية السورية المدمرة، حيث قامت مجموعة من المخيمين بالخروج الى احدى المستوطنات القريبة في الجولان المحتل للتعرف على تاريخ المكان وتطوره وتوسعه الاستيطاني مع الاستماع الى شرح مفصل عن السياسة الاسرائيلية بمصادرة الاراضي العربية السورية للسكان السوريين  في الجولان المحتل، وكيفية بناء وتوسيع الاستيطان الاسرائيلي، وتهدف الورشة الى تحفيز المشاركين فيها على   كتابة قصص  ونصوص لحياة افتراضية لاحد سكان القرية السورية التي بنيت المستوطنة الاسرائيليةعلى انقاضها بعد تدميرها وتهجير سكانها السورين ، واشرف على الورشة كل من ياسر خنجر وشادي ابو جبل.

 مجموعة اخرى اشتركت في ورشة الحقوق حيث قدم خلالها عامر ابراهيم تمارين لتعزيز مفاهيم حقوق الانسان وتبيان الفرق بين الحق " والمُعطى".

التوعية الصحية كانت ورشة ارشادية حول كيفية التعامل مع الاصابات الخفيفية والحالات الصحية التي قد يظطر الطفل الى التعمل معها منفرداً، اشرفت عليه الممرضة رباب منذر/ابو صالح، فيما قامت فرق ومجموعات اخرى من المخيمين باجراء مسابقات رياضية في كرة القدم اشرف عليها طاقم العاملين في المخيم. وفي ساعات المساء تم عرض فيلم  عفلى شاشة كبيرة في المخيم بمشاركة الاهل....

وقد زارت مخيم الشام الصيفي بعد ظهر اليوم الفنانة الفلسطينية امل مرقس..

شاهد فعاليات اليوم الثالث من مخيم الشام الصيفي

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

njat-tnos

 

بتاريخ :

25/07/2010 08:36:28

 

النص :

Hi Aiman thank you for posting this email for me. I feel in with Jawlan news. happy summer for all the kids in camping. wish Jawlan and Jawlaneeuoon all the best. sorry I can't Type in Arabic in this computer, but soon I will have it back. send my love to every one I know in Jawlan my kids are visiting home this summer. Salamat from shai to all of you. love najat
   

2.  

المرسل :  

من المنتظرين لحلم العودة والتحرير

 

بتاريخ :

25/07/2010 15:50:14

 

النص :

اخواني ابناء الجولان الرائع بوركتم وبوركت كل ذرة من جهدكم الكبير، وبروكت فيكم هذه الاصالة القوية التي تدل على حجدم روعتكم وقيمكم لا يسعني في البداية الا ان اتوجه بجزيل الشكر للاخ الكبير ايمن ابو جبل وموقع الجولان الذي بفضله نطل عليكم بعد انقطاع قسري عنكم فالشكوى لغير الله مذله عن من كان السبب وراء هذا الانقطاع.. اخواني ان حب الوطن والشوق لتلك الارض ما يزال يكبر فيكم بوركت سواعدكم وبورك نضالكم وبوركت تلم الوجوه والايادي الطيبة التي تزرع في الارض بذرة وانتم بذور اصيلة لهذا الوطن وانتم زاد هذا الشعب نفخر بكم رغم هزيمتنا ونعتز بكم رغم انتكاساتنا ونشعر بقوة في داخلنا رغم ضعفنا وعجزنا حياكم الله ايها الاهل ايها الشباب والشبات والاطفال والصغار براعمنا الى الحياة