بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجولان  >>
مناورة اسرائيلية في مزارع شبعا والجولان المحتل
  17/08/2011

مناورة اسرائيلية في مزارع شبعا والجولان المحتل

موقع الجولان


أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي ليلة  امس  اكثر من 150 قذيفة مدفعية، خلال مناورة واسعة بالذخيرة الحية، نفذتها عدة وحدات، داخل مزارع شبعا وفي الأطراف الغربية والشمالية للجولان السوري المحتل، بحيث كان دوي هذه القذائف يتردد بكثافة وقوة في  قرى الجولان المحتل طيلة ساعات الليل .اهتزت بفعلها جدران المنازل في مجدل شمس.
المناورة التي وصفت بالأعنف لجيش العدو منذ عدة اشهر، كانت قد بدأت عصر امس الأول واستمرت حتى حوالى الرابعة والنصف من فجر امس، وشاركت فيها العديد من القطاعات البرية والجوية والمدفعية. كما ذكرت مصادر صحفية في صحيفة السفير اللبنانية
واشارت جهات متابعة الى ان المناورة بدأت بتحليق لطائرات استطلاع دون طيار ومروحيات مقاتلة على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة، في اجواء الجولان ومزارع شبعا، بعدها قامت مرابض المدفعية الثقيلة من عيار 155ملم، المتمركزة في الجولان، لا سيما في القري السورية المدمرة "زعورة وعين فيت" وسهل الحولة، بقصف عنيف طاول بشكل خاص المناطق الخالية والحرجية في مزارع شبعا ، ومحيط مواقع الاحتلال داخلها وجوانب الطرقات المؤدية اليها.
وقد استعملت خلالها بعض القذائف الفوسفورية، وسجل في جانب منها اطلاق بين 4 الى 10 قذائف في الدقيقة، بعدها بدأت ارتال من الآليات المدرعة وخاصة ناقلة الجند المصفحة والدبابات نوع ميركافا، بالتقدم من بعض المواقع في الجولان تجاه حدود خط التماس للمزارع وتلال كفرشوبا، في ظل تحليق للمروحيات، في حين كانت تسمع رشقات من اسلحة رشاشة متوسطة وثقيلة من داخل المزارع المحتلة على مدى عدة ساعات. بحسب الصحفي اللبناني طارق ابو حمدان .
 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات