بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على تونس الخضراء >>
التونسيون ينتخبون رئيسهم
  21/12/2014

التونسيون ينتخبون رئيسهم



يبدأ الناخبون في تونس صباح الأحد الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة لاختيار رئيس للبلاد من المرشحين الفائزين في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية. 
وبانتخاب رئيس الجمهورية، تكمل تونس آخر خطواتها نحو الديمقراطية الكاملة بعد نحو أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.
ويتنافس على المنصب مرشحان، هما المنصف المرزوقي الرئيس المنتهية ولايته، والباجي قائد السبسي زعيم حزب "نداء تونس"، وذلك بعد أن احتلا المركزين الأول والثاني في الجولة الأولى التي جرت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني.
وحصل باجي قائد السبسي الذي كان رئيسا للبرلمان في عهد بن علي على 39 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى في حين حصل الرئيس الحالي المنصف المرزوقي على 33 في المئة.
وتفادت تونس إلى حد كبير الانقسامات التي حدثت بعد الثورات في ليبيا ومصر، لكن انتخابات الأحد تظهر كسباق بين مسؤول سابق من نظام بن علي والرئيس الحالي الذي يعلن أنه يدافع عن شرعية ثورة 2011.
التونسيون بالخارج يواصلون الإدلاء بأصواتهم لليوم الثالث
وفي الأثناء يواصل التونسيون بالخارج لليوم الثالث على التوالي عملية التصويت التي شهدت إقبالا ضعيفا في أول يومين مقارنة بالدورة الأولى وذلك حسبما أفاد به رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار في تصريح للتلفزيون الرسمي التونسي.
ودعي نحو 5.3 مليون ناخب، وزعوا على أكثر من 1000 مكتب تصويت (في تونس و في الخارج) بينما حددت الهيئة المشرفة عن الانتخابات موعد فتح مراكز الاقتراع داخل الجمهورية الأحد من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 6 مساء.
إجراءات أمنية مشددة لضمان حسن سير الانتخابات
ولأسباب أمنية أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن 124 مكتب تصويت متواجد ببعض المناطق الحدودية بالشمال الغربي والوسط الشرقي للبلاد ستفتح أبوابها من العاشرة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال، حيث تجري عملية الاقتراع خاصة بالمؤسسات التربوية.
إلى ذلك جندت وزارة الداخلية 60.000 رجل أمن لضمان "السير الحسن" للدور الثاني للاستحقاق الرئاسي، في حين جندت وزارة الدفاع الوطني 36000 جندي، منهم 28000 لتأمين العملية الانتخابية بطريقة مباشرة و 8000 مستعدين للتدخل "إن اقتضى الأمر".
هذا وسيعلن عن النتائج الأولية للانتخابات مساء الإثنين أو يوم الثلاثاء.
ولا يملك الرئيس سوى سلطات محدودة في السياسة الدفاعية والخارجية. وسيكون البرلمان في تونس والذي يقوده حزب "نداء تونس" الذي فاز بمعظم المقاعد هو الأساس في اختيار رئيس وزراء جديد لقيادة الحكومة.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات