بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> قــضــايـــا عربــيــة >> عين على مصر  >>
تأييد لمشروع الدستور المصري الجديد في الجولة الاولى من الاستفتاء
  16/12/2012

تأييد لمشروع الدستور المصري الجديد في الجولة الاولى من الاستفتاء


 أيد المواطنون المصريون مشروع الدستور الجديد باغلبية 56.5% من الاصوات خلال الجولة الأولى من الاستفتاء الشعبي الذي جرى امس في 10 محافظات مصرية بما فيها القاهرة والاسكندرية.
وقال يوم الاحد عضو في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين في مصر نقلا عن محصلة غير رسمية ان المصريين صوتوا بفارق ضئيل لصالح دستور وضعه اسلاميون ويعارضه الليبراليون في الجولة الاولى من استفتاء على مرحلتين على مسودة الدستور.
وقال مسؤول بالمعارضة ايضا ان التصويت جاء على ما يبدو لصالح الاسلاميين الذين ايدوا الدستور بعد ان قالت المعارضة في ساعة متأخرة من ليل السبت لدى انتهاء التصويت ان نتائج استطلاعاتهم لاراء الناخبين بعد الادلاء بأصواتهم اشارت الى ان معسكر "لا" سيفوز.
وقال مسؤول في غرفة عمليات الحزب والتي انشئت لمتابعة التصويت لرويترز ان نتيجة الاستفتاء اظهرت موافقة 56.5 في المئة على الدستور.
وأعلن عدد من القضاة، رؤساء 6 لجان فرعية بالدقهلية وهى البوشة واللوزى والصابرية وجاليا والقشطة نتيجة التصويت فى الاستفتاء على الدستور والتابعة لمراكز بلقاس وشربين والمنزلة، بالإضافة إلى لجنة نزلة الأبلق بمركز ساحل سليم فى أسيوط.
وقد أسفرت المؤشرات عن اكتساح «نعم» فى مواجهة «لا»، حيث وصل عدد الأصوات التى وافقت على الدستور 1934 فى مقابل 566 قالوا «لا» فى الـ 5 لجان بالدقهلية، بينما وافق 186 صوتا مقابل 64 فى لجنة نزلة الأبلق
وكان للحزب ممثلون في كل مراكز الاقتراع تقريبا في كل المحافظات العشر بما في ذلك القاهرة والتي اجريت فيها الجولة الاولى من الاستفتاء.
وقال المسؤول الحزبي الذي طلب عدم نشر اسمه ان هذه المحصلة اعتمدت على فرز الاصوات في اكثر من 99 في المئة من مراكز الاقتراع.
وستجرى الجولة الثانية في باقي المحافظات يوم السبت المقبل. ومن غير المتوقع اعلان النتائج الرسمية قبل انتهاء المرحلة الثانية.
وقال مسؤول المعارضة الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز"اعتقد اننا خسرنا."
وقال ان التصويت بنعم للدستور بشكل قوي في الاسكندرية ثاني اكبر مدن مصر فاجأهم ويبدو انه قلب الميزان لصالح الاسلاميين.
وكانت المعارضة قد قالت في باديء الامر بعد فترة وجيزة من اغلاق مراكز الاقتراع انها تتوقع تفوق التصويت الرافض للدستور. ولكن مع مواصلة عمليات الفرز قال مسؤول اخر بالمعارضة يتابع التصويت وهو يحيى عرفات من التيار الشعبي لرويترز ان التصويت "متقارب جدا" وقد يسير في اي من الاتجاهين

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات