بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
 الجولان منطقة عسكرية مغلقة.. وإسرائيل تعزز أجراءتها ا العسكرية على خط
  20/05/2011

الجولان منطقة عسكرية مغلقة.. وإسرائيل تعزز أجراءتها ا العسكرية على خط وقف اطلاق النار

موقع الجولان

اف ب، جاك غيز

أقامت القوات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل إجراءات عسكرية جديدة بعد ان استطاع متظاهرين فلسطينين وسوريين من اقتحام حقول الالغام والسياج الالكتروني على خط وقف اطلاق النار شرقي مجدل شمس يوم الاحد الماضي، وكثف الجيش والشرطة الاسرائيلية تواجدهما في داخل قرى الجولان وعلى مداخله ومخارجه معلنة رفع حالة التأهب في اعقاب ما حدث يوم الاحد، وقد اشتكى مواطنون سوريون من الجولان من ان قوات الجيش الاسرائيلي اوقفتهم واجرت تفتيشات مطولة في سياراتهم بحثاً عن متظاهرين بقوا داخل قرى الجولان كما تخشى أجهزة الأمن الإسرائيلية.

وأعلن قائد الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي اللواء غادي أيزنكوت أن قرية مجدل شمس وكافة قرى شمالي الجولان منطقة عسكرية مغلقة تحسبا من تكرار محاولة تكرار ما حدث يوم النكبة يوم الاحد الماضي .وأكدت متحدثة باسم الجيش لدى سؤالها من قبل وكالة فرانس برس أن "فرق الهندسة في الجيش تقوم بأعمال بنى تحتية في الجولان"، دون اعطاء تفاصيل اخرى.

من جهتها افادت صحيفة "معاريف" ان الجيش يعتزم اقامة حقول الغام جديدة لأن القديمة لم تحل دون دخول متظاهرين قادمين من سوريا إلى مجدل شمس في القسم الخاضع للاحتلال الاسرائيلي منذ حزيران/يونيو 1967، خلال تظاهرات احياء ذكرى النكبة.واضافت الصحيفة ان قوة اسرائيلية شرعت في الايام الماضية بتفجير الالغام القديمة تمهيدا لنشر اخرى جديدة مضمونة الفعالية وذلك في ضوء التعليمات التي وجهها رئيس الاركان بني غنتس والقاضية بضرورة الاستعداد لمواجهة سيناريوهات ممثالة لتلك التي شهدها يوم النكبة .

من جهة اخرى وتحسباً لتكرار ما حدث يوم النكبة في الجولان المحتل، فقد استعدت الطواقم الطبية المحلية في الجولان المحتل، بعد الدعوات التي وجهها نشطاء في شبكة الفايس بووك في صفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، لجعل يوم الجمعة 20-5-2011 يوم لرد اعتبار لشهداء يوم العودة الذين سقطوا في الجولان ومارون الراس والقدس، وأقاموا مشفى ميداني تحسباً لسقوط ضحايا وابرياء في أي مواجهات قد تحدث مع القوات الاسرائيلية.
وفي هذا السياق منعت القوات الاسرائيلية معظم الطواقم الصحفية من الوصول الى مجدل شمس ، وسمحت لها بالتجول على خط وقف اطلاق النار ضمن أمكنة حددتها للطواقم الصحفية التي وصلت الجولان منذ مساء يوم امس وصباح اليوم...

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات