بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
الافراج المشروط عن بيان عويدات ، وتمديد اخر للاسير ياسر خنجر
  09/06/2011

تجدد الاعتقالات في الجولان المحتل ولائحة اتهام ضد ياسر خنجر وبيان عويدات

  الافراج المشروط عن بيان عويدات ، وتمديد اخر للاسير ياسر خنجر

موقع الجولان

افاد المحامي نبيه خنجر قبل قليل ان المحكمة المركزية في الناصرة افرجت قبل قليل عن الشاب بيان عويدات، بشرط ابعاده عن بلدته مجدل شمس الى قرية بيت جن في الجليل الفلسطيني، ومددت اعتقال ياسر  خنجر لغاية 23 حزيران الجاري.

 وكانت محكمة الصلح في صفد  قد عقدت جلسة لها صباح اليوم  قدمت الشرطة الاسرائيلية خلالها  لائحة اتهام ضد الاسير المحرر ياسر خنجر، والشاب بيان عويدات للاشتباه بقيامهم بضرب الحجارة على قوات الجيش الاسرائيلي، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم الخميس 3 شبان من سكان قرية مجدل شمس في الجولان المحتل وهم مكرم خنجر " شقيق المعتقل ياسر خنجر" وانس ماجد الشاعر" والشاب ثائر مداح،( حيث اطلق سراحه لاحقاً من المحكمة ) وذلك بشبهة ضلوعهم في المواجهات التي شهدتها القرية يوم الاحد مع عناصر الشرطة والجنود في الذكرى ال 44 للنكسة.
 وحضر جلسة المحاكمة صباح هذا اليوم كل من المحامي مجد كمال ابو صالح الذي ادلى بتصريح حول المحكمة اليوم قائلاً: "ان المحكمة قررت تمديد اعتقال الشاب مكرم خنجر وشاب قاصر آخر حتى يوم الاحد بينما أطلقت سراح ثائر مداح بشروط مقيدة وهي ابعاده عن قريته لمدة 10 ايام وعدم التواصل مع مشتبهين آخرين في القضية وعدم الاقتراب من خط وقف اطلاق النار لمسافة 2 كيلو لحد ادنى"  اما المحامي نبيه خنجر  فقال "المحكمة امرت بتمديد اعتقال شابين وقدمت لائحة اتهام بحق شابين اخرين , فيما تم اطلاق سراح شاب اخر اعتقل اليوم الخميس ، من جانبنا سندرس لائحة الاتهام المقدمة ضد الشباب وسنتصرف بناءً على ما تتضمنه حين نطلع عليها حول الخطوات القادمة لسير القضية".
ويتابع ملف المعتقلين ايضاً المحامي كفاح الجوهري من بلدة مجدل شمس ... وحول الاعتقالات في مجدل شمس قال ابو جلاء  هايل ابو جبل لمراسل صحيفة الصنارة
"حملة الاعتقالات في مجدل شمس متوقعة ولا نخشاها , ولدى وقوع اي حدث سياسي في البلدة تقوم الشرطة بحملة اعتقالات حتى بدون ادلة , وتنتقم من الاهالي بطرق عدة منها على سبيل المثال تحرير مخالفات سير في القرية للاهالي "
وعن الوضع الراهن في القرية حاليا بعد ما شهدته من مواجهات وصفها شهود عيان بالعنيفة , قال :" الحياة في القرية شبه عادية وتعود رويدا رويدا لمجرياتها الطبيعية , دون تجوال الشرطة والجيش في شوارع القرية , علما ان هناك بعض نقاط التفتيش العسكرية على مقربة من الحدود , ومع عدم عودة اهالينا من سوريا واقترابهم من خط وقف اطلاق النار خف التوتر في المنطقة".
وتابع هايل ابو جيل ردا على سؤال مراسلنا حول السياسة التي تتبعها الحكومة الاسرائيلية ممثلة بالشرطة في الجولان :" اتوقع ان تكون حملة اعتقالات اخرى , سيحاولون اعتقال الاهالي دون ادلة".

المتدينون اليهود لا يضربون اقتصادنا فوجودهم وعدمه واحد بالنسبة لنا
وكانت تصريحات نشرت ونسبت لجهات مسؤولة عن حركات سياسية للمتدينين اليهود اليمينينن , اشارت الى ان متدينين يهود متطرفين يناشدون المواطنين اليهود بعدم زيارة الجولان والشراء من اهاليهم ومقاطعة المنطقة تجاريا , عقابا على ما اقدموا عليه من مواجهة الجيش والشرطة في ذكرى النكسة .
وعن هذا الموضوع قال هايل ابو جبل :" وجود المتدينين اليهود وعدمه في قرانا واحد بالنسبة لنا اذا انهم ومن ناحية دينية حتى لا يشترون من العرب , ولهذا فان ما يطالبون به لا يعود بالتاثير السلبي علينا , خصوصا وان المواطنين العرب في البلاد ياتون الى الهضبة ويتنزهون هناك ويعرفون حق المعرفة ان ابوابنا دائما مفتوحة لهم وتجارتنا ايضا ".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات