بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
حملة اعتقالات جديدة في مجدل شمس على خلفية مواجهات ذكرى النكسة بالجولان
  13/06/2011

حملة اعتقالات جديدة في مجدل شمس على خلفية مواجهات ذكرى النكسة بالجولان المحتل

موقع الجولان

اعتقل عناصر من وحدة التحقيق في الشرطة الاسرائيلية " وحدة الجليل " فجر اليوم الاثنين 5 شبان (4 بالغين وقاصر) من سكان قرية مجدل شمس في الجولان المحتل, وذلك بشبهة ضلوعهم في المواجهات التي شهدتها القرية يوم الاحد الماضي مع عناصر الشرطة والجنود في الذكرى ال 44 للنكسة.
وكانت الشرطة وبقوات معززة اجرت حملة اعتقالات موسعة في قرية مجدل شمس فجر اليوم وانتهت باعتقال 5 شبان واقتيادهم للتحقيق في مركز الشرطة , بشبهة القاء الحجارة على عناصر الشرطة والجنود خلال المواجهات يوم الاحد. والمعتقلين هم: دانيال ابو زيد - سليم سمارة يامن براهيم- باسل شكيب ابو صالح- نشأت شكيب ابو صالح. وستطلب الشرطة من محكمة الصلح في صفد تمديد اعتقال المشتبهين لاستكمال التحقيق معهم. وكانت النيابة العامة قدمت لوائح اتهام بحث 4 شبان من سكان القرية بشبهة الإخلال" بالنظام العام " والقاء الحجارة على الشرطة والجيش بذكرى يوم النكسة. واكدت الشرطة الاسرائيلية على استمرار التحقيق في ملابسات القضية . ويتابع قضية المعتقلين المحامي مجد كمال أبو صالح والمحامي أمين رباح والمحامي نبيه خنجر والمحامي كفاح الجوهري..

 وفي حديث مع المحامي كفاح الجوهري قال " لقد مددت محكمة الصلح في صفد اعتقال الشاب القاصر  لمدة 24 ساعة ، فيما مددت اعتقال باقي المعتقلين لمدة 48 ساعة ، وأطلقت سراح الشاب سليم سمارة، وأضاف المحامي الجوهري" ان ما تستند اليه النيابة الاسرائيلية في حملة الاعتقالات تلك والشبهات التي  توجه الى الشباب المعتقلين هو مستندات لصور من مواقع الانترنت ومقاطع فيديو او مشاهد تلفزيونية  تم بثها، وبموجبها تشتبه الشرطة الاسرائيلية في قيام اولئك المعتقلين بالقاء الحجارة على افراد الجيش والشرطة الاسرائيلية خلال المواجهات التي جرت في ذكرى النكسة في الخامس من حزيران الجاري "..

من جهته قال  المحامي نبيه خنجر: "هنالك تصعيد غير مفهوم وغير مبرر من دولة اسرائيل تجاه مجدل شمس، وهنالك حملة اعتقالات يومية ومداهمات للمنازل في منتصف الليل". وتابع "لقد قدمت بالامس لائحة اتهام ضد القاصر وضد مكرم خنجر بتهمة الاعتداء على موظف دولة اثناء القيام بواجبه والمشاركة باعمال شغب، واطالب المحكمة بالافراج عن جميع المعتقلين فوراُ"

اما المحامي مجد ابو صالح " ان هذه الاعتقالات التي تجري لا مبرر لها، لان ذلك بمثابة صب الزيت على النار"وشدد على ان مجدل شمس تمر باحداث استئنائية ولا نريد تصعيد الامور، وكل ما نريده هو وقف كل الأعمال التي لا ندري الى اين ستؤدي وممكن ان تتطور وتخرج عن السيطرة"

.وكانت السلطات الإسرائيلية قد قامت بحملة اعتقالات الأسبوع الماضي، على خلفية الاشتباكات التي حصلت بينها وبين الأهالي في ذكرى النكبة، حيث أطلقت هذه السلطات الغاز المسيل للدموع على حشود المواطنين، فقام الشباب برشق جنود الاحتلال بالحجارة.
وكان من بين المعتقلين أيضاً كل من ياسر خنجر، محمود محمود، بيان عويدات وثائر مداح، أطلق السلطات سراح محمود، وأبعدت بيان وثائر، وأبقت على من ياسر خنجر رهن الاعتقال، فيما مددت المحكمة صباح اليوم اعتقال انس الشاعر لمدة 24 ساعة إضافية، واعتقال مكرم حسين خنجر
حتى يوم الخميس القادم ..

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات