بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
إسرائيل تتحسب من توجه لاجئين سوريين إلى خط وقف اطلاق النار
  21/11/2011

إسرائيل تتحسب من توجه لاجئين سوريين إلى خط وقف اطلاق النار
 

ذكر تقرير لرئيس دائرة الابحاث في الاستخبارات الاسرائيلي العقيد " ايني برون " أن الجيش الاسرائيلي وضع عراقيل عند الحدود مع سورية في هضبة الجولان على إثر المواجهات الدامية داخل سورية، ويستعد لمواجهة سيناريوهات وصفها بـ"المتطرفة" والدراماتيكية والتي تتمثل بنزوح لاجئين سوريين إلى هذه الحدود.
وقال موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي لا يستبعد احتمال أن تنتقل الأحداث في سورية إلى منطقة" الحدود" خط وقف اطلاق النار  في الجولان السوري المحتل ومن ضمنها "سيناريوهات متطرفة يطلب سوريون خلالها اللجوء إلى إسرائيل".
وأضاف الموقع بالاستناد الى التقرير" أن جهاز الأمن الإسرائيلي يتابع بشكل بالغ الأحداث في سورية وأن التقييمات الإسرائيلية تقول إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لن يصمد لوقت طويل.
وكان رئيس دائرة الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قد  قال خلال تقرير قدمه للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الأسبوع الماضي إن "الأسد يصارع على حياته وعلى نظامه".
وأشار الموقع الالكتروني إلى أن التقييمات في الجيش الإسرائيلي تدل على أن الجيش السوري لم يخفض عديد قواته المنتشرة على طول الحدود في الجولان، ولكنه لم يزد من حجمها في الشهور الأخيرة.
ولا تستبعد توقعات الجيش الإسرائيلي احتمال اندلاع احتجاجات ومواجهات في البلدات والقرى السورية القريبة من الحدود في الجولان.
ووصفت التقييمات الإسرائيلية احتمال تحقق سيناريوهات كهذه عند الحدود في الجولان بأنها "ضئيلة"، وأشارت إلى أن للجيش السوري مواقع عسكرية على طول الحدود وتتواجد فيها قوات كبيرة منذ اتفاقيات وقف إطلاق النار من العام 1974 التي أعقبت حرب تشرين الأول/أكتوبر العام 1973

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات