بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
إطلاق سراح يامن ابراهيم والثلث لمكرم خنجر
  16/02/2012

إطلاق سراح يامن ابراهيم والثلث لمكرم خنجر

أطلقت محكمة إسرائيلية ظهر اليوم سراح الشاب يامن ابراهيم من مجدل شمس، بعد اعتقال فعلي دام أكثر من خمسة أشهر. وفي محكمة أخرى منح المعتقل مكرم خنجر فترة الثلث حيث سيطلق سراحه في 05\03\2012.

وكان يامن ومكرم قد اعتقلا في شهر حزيران العام الماضي على خلفية أحداث النكسة التي شهدتها مجدل شمس في 05\06\2011، حيث وقع اشتباك بين الأهالي وقوات الأمن الإسرائيلية، بعد أن قام الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار عل المئات من السوريين والفلسطينيين المدنيين الذين حاولوا عبور خط وقف إطلاق النار، شرقي البلدة، باتجاه الجولان المحتل، فقتلت منهم 22 وجرحت 350 شخصاً، قامت السلطات الإسرائيلية على إثرها باعتقال العشرات من شباب البلدة.

وقال المحامي كفاح الجوهري، ممثل يامن، أن المحكمة منحت موكله اليوم مدة الثلث، بعد أن كانت حكمت عليه في وقت سابق بالحبس الفعلي ثمانية أشهر، قضى منها فعليا خمسة أشهر ونصف، ليطلق سراحه اليوم ويعود إلى بيته في مجدل شمس. وأوضح الجوهري أن موكله قضى، بالإضافة إلى فترة الحبس الفعلي، ثلاثة أشهر ونصف رهن الإبعاد خارج الجولان والحبس المنزلي في منفاه.

وفي محكمة أخرى منح مكرم خنجر الإعفاء عن ثلث المدة. وعن هذا قال المحامي نبيه خنجر، الذي رافع عن مكرم، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت موكله في 09\06\2011 ووجهت له تهمة «الاعتداء على موظف دولة أثناء أدائه واجبه»، ثم حكمت عليه بالحبس المنزلي حتى انتهاء محكمته، إلا أنه، وبعد أن قضى شهرين ونصف رهن الحبس المنزلي، وبعد مماطلة السلطات في تقديمه للمحكمة، فضل الحبس الفعلي، لأن فترة الحبس المنزلي لن تحسب ضمن فترة الاعتقال. بعد ذلك حكمت عليه المحكمة بالسجن الفعلي 8 أشهر، إلا أنها اليوم استجابت لطلبه بمنحه الاعفاء عن ثلث المدة، والاكتفاء بفترة الخمسة أشهر وأسبوع التي قضاها في الحبس الفعلي، وهو ما يعني إطلاق سراحه في 05\03\2012. 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات