بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
خطوط خط وقف اطلاق النار السورية الاسرائيلية ليست في حسابات الجيش الاسر
  12/04/2012

يديعوت: "إسرائيل" أهملت" الحدود" مع سوريا منذ عقود

خطوط خط وقف اطلاق النار السورية الاسرائيلية ليست في حسابات الجيش الاسرائيلي


 في الوقت الذي تشهد العديد من المدن السورية احداثا عنيفة تطلبت نشر الجيش السوري فيها، وفي ظل التقديرات المختلفة بقرب سقوط نظام بشار الاسد فأنه لا يوجد لدى الدوائر العسكرية والامنية الاسرائيلية خطة لليوم التالي، هذا ما خلص له مراسل صحيفة "يديعوت احرونوت" الذي قام بجولة ميدانية على طول خطوط خط وقف اطلاق النار التي وجدها كما هي منذ وقف اطلاق النار مع سوريا عام 1975.
ونشر موقع الصحيفة اليوم الخميس مشاهدات المراسل الذي تجول على طول خطوط خط وقف اطلاق النار مع سوريا والتي تبلغ 80 كيلو متر، ووجد ان الجدار الشائك على خط وقف اطلاق النار لم يجري عليه أي تجديد منذ وقف اطلاق النار عام 1975، ولم يتحرك الجيش الاسرائيلي الا بعد الاحداث التي رافقت احياء يوم النكبة العام الماضي، والتي استطاع العديد من المتظاهرين اجتياز الجدار الشائك قبالة بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة، حيث تم اعادة تأهيل مقطع من الجدار يصل فقط الى 8 كم من اصل 80 كلم وبتكلفة وصلت الى 56 مليون شيقل.
وظهر في العديد من المقاطع في الجدار وكذلك الطرق الامنية التي يستخدمها الجيش الاسرائيلي في مراقبة خطوط خط وقف اطلاق النار انها تتسم بالخطورة الشديدة، وتشكل خرقا امنيا كبيرا لصعوبة وصول الدوريات العسكرية اليها وكذلك للوضع المتهالك للجدار، وهذا ما دفع المراسل لطرح الاسئلة لبقاء هذا الوضع الخطير على خطوط خط وقف اطلاق النار مع سوريا خاصة في ظل المتغيرات التي تشهدها سوريا، ليجد ان الدوائر الامنية والعسكرية الاسرائيلية لا تضع هذه" الحدود" ضمن ميزانياتها، وتسارع لبناء الجدار على طول الحدود مع مصر.
وتبرر هذه الدوائر عدم تجديد الجدار المتهالك بنقص الموازنات في الجيش الاسرائيلي، وكذلك بوجود اخطار امنية على اسرائيل في مواقع اخرى بحاجة لضخ هذه الموازنات وليس على خطوط خط وقف اطلاق النار السورية الاسرائيلية

صور عن موقع "يديعوت احرنوت"

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات