بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب القصوى على خط وقف اطلاق النار مع سور
  20/07/2012

الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب القصوى على خط وقف اطلاق النار مع سورية

تصوير عاطف الصفدي
عكا أون لاين – علمت صحيفة الجيروزاليم بوست بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع حالة التأهب القصوى في قيادة المنطقة الشمالية خاصة على الحدود السورية، كما أنه قرر إلغاء العطلة الأسبوعية للجنود وبقائهم في أماكنهم وذلك بعد احتدام المعارك بين الجيشين السوريين النظامي والحر في أعقاب مقتل أربعة من قيادات النظام السوري ظهر أمس الأربعاء.
ووفقاً للصحيفة فإن هذه الخطوة جاءت بعد تقييم الجيش الإسرائيلي للأوضاع على الحدود السورية، مشيرة إلى أن"إسرائيل" أعربت عن قلقها مؤخراً إزاء ثلاث سيناريوهات متوقعة حيث ذكرت منها الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري لحزب الله اللبناني.
أما السيناريو الثاني وهو تجزئة البلاد والقلق باعث من سيطرة المسلحين على الأسلحة الكيماوية أو غيرها من أنظمة السلاح ومن ثم محاولة استخدامها ضد "إسرائيل" كما أنه هناك ثمة قلق من استخدام الطائرات والدبابات التي يمتلكها الثوار في مقاومة جيش الاحتلال على الحدود السورية.
والسيناريو الثالث التي تطرقت إليه الصحيفة وهو أن الرئيس السوري بشار الأسد سيعمل على تدمير "إسرائيل" نتيجة للضيق الذي يمر به حالياً ونتيجة لذلك يطلق ما عنده من سلاح تجاه القواعد العسكرية الإسرائيلية.
وبحسب الصحيفة فإن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تتابع بترقب تحركات العشرات من المواطنين السوريين الذين جاءوا إلى قرية جُباتا الخشب الحدودية في شمال هضبة الجولان, التي تبعد بضع المئات من الأمتار عن السياج الحدودي مع "إسرائيل".
وتم تكثيف وجود قوات الأمن الإسرائيلية والشرطة لمنع هؤلاء السوريين من الاقتراب من السياج وكما تشهد هذه القرية مواجهات عنيفة بين المعارضة السورية وقوات نظام بشار الأسد.
وكان وزير الجيش السوري أيهود باراك قد قام صباح اليوم بجولة تفقدية على امتداد الحدود الإسرائيلية السورية في هضبة الجولان، في حين قال في تصريحات صحفية "إن إسرائيل تتابع تسرب الوسائل القتالية من مستودعات الجيش النظامي السوري الى جهات أخرى, وتستعد للتعامل مع الوضع في سوريا بعد انهيار نظام بشار الأسد".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات