بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
إسرائيل تسمح للجيش النظامي السوري القيام بعمليات ضد الثوار بالقرب من ا
  27/07/2013


إسرائيل تسمح للجيش النظامي السوري القيام بعمليات ضد الثوار بالقرب من الحدود

"يديعوت أحرونوت"

بدأ سلاح الجو السوري في الآونة الأخيرة بمهاجمة أهداف للمتمردين في هضبة الجولان بالقرب من منطقة الحدود مع إسرائيل.بحسب الصحيفة الاسرائيلية وتعتبر هذه الهجمات بمثابة انتهاك فظ لاتفاقيات الهدنة بين الدولتين التي وقعت فور انتهاء حرب تشرين 1973، وتم الحفاظ على تطبيقها طوال 40 عاماً. لكن على الرغم من أن هذا الانتهاك يشكل سابقة خطرة للغاية، فإن إسرائيل لم تقدم على أي خطوة لوضع حد له.
وقال مصدر أمني إسرائيلي رفيع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن إسرائيل تراقب عمليات سلاح الجو السوري هذه عن قرب، لكنه في الوقت عينه شدّد على أن العمليات في هضبة الجولان لا تشكل أي تهديد لإسرائيل، ولذا تقرّر عدم الإصرار على الالتزامات الواردة في اتفاقيات الهدنة.
تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل لم ترد على انتهاكات أخرى لاتفاقيات الهدنة أقدم عليها الجيش السوري قبل هجمات سلاحه الجوي هذه، مثل إدخال دبابات ومنظومات قتالية محظورة أخرى إلى المنطقة المنزوعة السلاح بالقرب من الحدود بين الدولتين وإلى معبر القنيطرة. وبناء على ذلك فإن المتمردين في سورية يتهمون إسرائيل بأنها تتعاون مع النظام في دمشق.
ينطوي هذا السلوك الإسرائيلي المتسامح إزاء انتهاك الجيش السوري اتفاقيات الهدنة على رسالة مهمة إلى نظام بشار الأسد فحواها أن إسرائيل لا تنوي التدخل في الحرب الأهلية الدائرة في سورية، ولذا فإنها تبدي مرونة كبيرة إزاء حاجات الجيش السوري في حربه ضد المتمردين في منطقة الجولان.
في الوقت عينه لا بُد من الإشارة إلى أن هذا السلوك المتسامح لا يعني تخلي إسرائيل عن موقفها الحازم ضد نقل أي أسلحة استراتيجية أو كاسرة للتوازن من ترسانة الأسلحة السورية إلى حزب الله في لبنان. وثمة احتمال كبير بأن يكون هذا السلوك المتسامح بمثابة تعويض لنظام الأسد عن الموقف المتشدّد إزاء عمليات نقل الأسلحة.

 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات