بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
القاعدة في الجولان تستعد لمباشرة الجهاد ضد اسرائيل
  13/01/2014

القاعدة في الجولان تستعد لمباشرة الجهاد ضد اسرائيل
 موقع الجولان

 

أشارت دراسة إسرائيلية صدرت حديثاً عن معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إلى تكريس موقع تنظيم القاعدة في الجانب السوري من هضبة الجولان استعداداً لمباشرة الجهاد ضد إسرائيل . وجاء في الدراسة أن الضربة التي تلقتها القاعدة عند اغتيال زعيمها أسامة بن لادن عام 2011 لم تكن قاصمة بخلاف التوقعات السابقة حيث انتعش التنظيم بقيادة أيمن الظواهري مستفيداً أيضاً من الاضطرابات في العالم العربي . وكان التلفزيون الاسرائيلي فقد بث العام المنصرم تقريرا مطولا عن تدريبات من اسماهم عناصر الجهاد العالمي والقاعدة في هضبة الجولان عقب سيطرتها على المنطقة واستحواذها على اسلحة الجيش النظامي السوري.واظهر التقرير تدريبات تقوم بها تلك العناصر مستخدمة دبابات ومدرعات الجيش النظامي التي سيطرت عليها, فيما تراقب اسرائيل عن كثب تلك التحركات عبر غرفة تحكم عالية الدقة تراقب كل صغيرة وكبيرة عن تحركات تلك العناصر . وقال محللون عسكريون حينها ان تلك البنادق سوف تتحول عاجلا ام اجلا نحو اسرائيل وعلينا ان نجد حلولا من الان لتلك العناصر التي بسطت سيطرتها على حدودنا الشمالية.

ويشار إلى أن هناك  "المنطقة العازلة"  في الجولان المحتل التي  تقع على طول الشريط  الفاصل (خط وقف اطلاق النار )  بين سوريا والمنطقة التي تحتلها إسرائيل في الجولان منذ حرب العام 1967، ويبلغ طول "المنطقة العازلة 80 كيلومترا وتمتد من جبل الشيخ شمالا وحتى مثلث الحدود بين سورية والأردن والمنطقة التي تحتلها إسرائيل في الجولان، بينما يتراوح عرضها ما بين نصف كيلومتر إلى 10 كيلومترات.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات