بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>  احداث امنية في الجولان >>
وزير الأمن الاسرائيلي يضع قائمة محامين ليختار منها المعتقل السوري صدق
  01/04/2015


وزير الأمن الاسرائيلي  يضع قائمة محامين ليختار منها المعتقل السوري صدقي المقت ممثلاً للدفاع عنه


موقع الجولان للتنمية / ايمن ابو جبل

لقطة شاشة من التقرير الذي عرض في التلفزيون السوري
قامت هيئة الدفاع القانونية لمتابعة قضية المعتقل السوري صدقي سليمان المقت ، والمكونة من المحامي لبيب حبيب - يامن زيدان- رسلان محاجنة، بالتقدم بالتماس الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية هذا اليوم ،ضد قرار وزير الدفاع الاسرائيلي بمنعهم من تمثيل المعتقل، وتحديد قائمة محامون اخرون ليختار احدهما لتمثيل. يشار الى أن القضية التي اعتقل بسببها " المقت" بمعظمها ما زالت تحت طائلة امر حظر النشر.
المحامي لبيب حبيب، وهو احد ممثلي الدفاع قال في هذا الصدد:" " انه لا يمكن إلزام المعتقل بأي شكل من الإشكال بمحامي تريده الأجهزة الأمنية ، التي اعتبرها إنها وجهت تهما سياسية بحق موكله، بذريعة المس بأمن الدولة". وأضاف انه خلال مرحلة التحقيق لم يُطلب منه او من زملائه المحامون الذين يمثلون المعتقل، ان يتوقفوا عن تمثيل المعتقل، لكن بعد تقديم لائحة الاتهام في 27-3-2015 فوجئ المحامون بأمر منع تمثيلهم للمعتقل صدقي المقت لأسباب أمنية، فبحسب القانون العسكري الإسرائيلي فانه يحق لوزير الدفاع إلزام المعتقل باختيار محامي، له حصانة أمنية، يختاره ضمن قائمة من المحامين، للحفاظ على امن الدولة ".
وبحسب المحامي لبيب حبيب" فان هذا القرار ليس للحفاظ على امن الدولة وإنما لإسكات الفضيحة بقيام الدولة أو احد أجهزتها أو احد مؤسساتها أو جزء منها، ساعد جماعات إرهابية مسلحة في سوريا، وهذا أمر تم كشفة سابقا من قبل تقارير الأمم المتحدة وصحيفة هأرتس الاسرائيلية، هذا الأمر لم يكن مريحا للسلطات، فأرادوا إسكاته بكل الطرق والوسائل، نحن كطاقم محامين ندرك ونعلم إن هناك أجزاء سرية لم تكشف ولا زالت في الكتمان السري، ولا احد له الحق بالاطلاع عليها ، ليس نحن وليس المعتقل نفسه، كما تقول السلطات، سؤالي هنا ؟؟ هل اذا تم ضبط قوات الأمن تقوم بجريمة هل يعتبر هذا يعتبر مسا بامن الدولة ؟؟؟ ووفق القانون الإسرائيلي جبهة النصرة مُصنفة كإرهابية، هل دعمها يضمن مبادئ امن الدولة، باعتقادي إن نشر المعلومات عن هذه العلاقات قد يحرج إسرائيل، لكن بالنهاية اختيار المعتقل لمحامي الدفاع هذا حق مقدس ، وهذا سبب توجهنا الى المحكمة العليا التي ستناقش الطلب بعد ظهر اليوم ...
وتضمنت لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة بحق المعتقل صديق المقت التجسس والاتصال مع عميل اجنبي ورصد تحركات للجيش الاسرائيلي، وقد استلم مؤخرا قراراً موقعا من وزير الأمن يلزمه باختيار محام من ضمن قائمة محامين محددين، بدعوة حساسية التفاصيل التي ستعرض خلال المحاكمة.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات