بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>  ملف كامل حول الحوار الوطني في سوريا  >>
الحكومة السورية تدعو معارضة الخارج للحوار وتقدم ضمانات بوقف الملاحقة
  20/01/2013

الحكومة السورية تدعو معارضة الخارج للحوار وتقدم ضمانات بوقف الملاحقة



تابعت اللجنة الوزارية المكلفة الإشراف على تنفيذ البرنامج السياسي لحل الأزمة في سورية اجتماعاتها بعد ظهر اليوم في مقر رئاسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس المجلس الدكتور وائل الحلقي وحضور كامل أعضاء اللجنة.
وقد ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات التنفيذية والتفاصيل الخاصة باتخاذ بنود المرحلة التحضيرية من البرنامج السياسي ولاسيما ما يتعلق منها بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها واستخدام السكك الحديدية باعتبارها وسيلة نقل ذات طابع مدني ومتابعة تأهيل البنى التحتية والتعويض على المتضررين وفق قواعد محددة بشكل علمي وموفق.
كما ناقشت اللجنة واقع المواطنين السوريين الذين اضطرتهم الظروف إلى مغادرة القطر نحو دول مجاورة وتكليف وزارة الهلال الأحمر العربي السوري بتسهيل عودة هؤلاء المواطنين إلى سورية وتأمين وثائق سفرهم للعودة وتسهيل دخولهم إلى القطر عبر المنافذ الحدودية بشكل آمن وتأمين إقامة بديلة مؤقتة لمن تضرر مسكنه خلال الأحداث وتكليف الوزارات المختصة إعداد ما يلزم من إجراءات وتحضيرات لوجستية في هذا الإطار.
وحول تقديم الضمانات لكل القوى السياسية المعارضة التي ترغب بالمشاركة في الحوار الوطني ناقشت اللجنة مذكرة وزارة الداخلية وطبيعة الضمانات والإجراءات الخاصة بذلك بما فيها وقف الملاحقة.
كما ناقشت اللجنة تكليف وزارة المصالحة الوطنية إعداد قوائم بأسماء الموقوفين أو المفقودين أو مجهولي مكان الإقامة والإعلان عن ذلك ليتمكن المواطنون من إبلاغ الوزارة بما لديهم من معلومات متوفرة.
وقد اتخذت اللجنة عددا من القرارات ذات الشأن.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات