بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  اقسام المجمع الطبية  >>
مركز علاج النطق والسمع في مجمع العيادات الطبية ..
  08/04/2014

مركز علاج النطق والسمع في مجمع العيادات الطبية ..


موقع الجولان / أيمن أبو جبل

 


 من منا لا يتذكر وجوهاً  طيبة من ماضينا القريب ،كانت  ولا تزال تعيش بيننا، عشنا وإياها مواقف أليمة بسبب تعرضهم إلى علة جسدية ،افقدتهم حاسة السمع او النطق، او يعانون  اضطرابات وضعف في السمع أو النطق نتيجة عدم توفر العلاج في الوقت المناسب وعدم وجود الوعي الكافي والوسائل  العلاجية التي أصبحت متوفرة  اليوم ...
مشاكل السمع أو صعوبات النطق ،موجودة لدى جميع الأعمار بدرجات متفاوتة، بين شخص وأخر، لكنها تنتشر غالباً مع التقدم في السن (65 عاما فما فوق) أو  لدى الأطفال ( عمر سنتين فما فوق )،تلك المشاكل من شأنها التأثير السلبي على حياة اي شخص وتسبب الارتباك والإحراج الشديد  له وللمحيطين به.  ومن هذا المنطلق كان احد برامج مجمع العيادات الطبية، إقامة مركز طبي متخصص مكون من أخصائيي السمع والنطق لتقديم المساعدة، وتشخيص الحالات المرضية في الوقت المناسب في مجمع العيادات الطبية في الجولان. واختصار فترات الانتظار وأعباء السفر خارج الجولان لزيارة تلك المراكز.  فبحسب الأخصائية تماضر ابو جبل  التي تعمل  مع طاقم  مهني مكون من  وجدي مصطفي ويارا حداد . " ضعف السمع وتراجع النطق، مشكلة يعاني منها عدد غير قليل من ابناؤنا،، واستفحلت هذه المشكلة لدى البعض وهناك نسبة ليست قليلة من الذين يعانون تلك الاضطرابات من صغار وكبار السن، حيث نعمل في مجالين في المركز : المجال الأول السمع، وفيه نجري فحوصات من جيل 5 سنوات فما فوق، وتحديد او اختيار سماعات أذن للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع، والمجال الثاني النطق، وهي مخصص أكثر للأطفال من جيل السنتين فما فوق، وخاصة أولئك الذين يعانون مشاكل في اكتساب اللغة" تأخر الكلام، او مشاكل في وضوح النطق بالأحرف او الكلمات، ومشاكل في الطلاقة ( تأتأه ).
وعن مجالات العلاج التي يقوم بها المركز يقول الاخصائي  وجدي مصطفى "يعالج  المركز تطور التواصل اللغوي وتشخيص وعلاج الاضطرابات،متل"التأخر اللغوي، مشاكل بفهم اللغة ، صعوبات بتسمية الأشياء، بالإضافة إلى تشخيص وعلاج اضطرابات الصوت نتيجة مشاكل عضوية او استعمال غير صحيح بالأوتار الصوتية، مثل البحة في الصوت والتعب وعدم الراحة أثناء الكلام..
وفي تقرير لمنظمة الصحة العالمية فان هناك 360 مليون شخص في العالم يعانون من فقدان السمع التي سببتها أمراض مثل التهاب السحايا والحصبة، أو نتيجة أسباب شائعة أخرى تتعلق بالصخب والضجيج العالي وإصابات الإذن والتقدم في السن واستخدام الأدوية السامة للإذن وتؤكد المنظمة على انه من الممكن توقّي نصف حالات الصمم وضعف السمع عن طريق الوقاية والتشخيص المبكّر للحالات وتدبيرها العلاجي.
 وعن أسباب ضعف السمع تقول تماضر أبو جبل " قد يتعرض الشخص لضعف السمع نتيجة لعدة أسباب منها التقدم فى العمر أو التعرض لصوت عالٍ كما أن استخدام ادوية ضارة بالسمع هي اسباب  شائعة اليوم، ومما لا شك فيه أن الأمراض المزمنة (كالسكري وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وكذلك الأمراض المناعية) لها تأثير طويل المدى على الجهاز السمعي. ولا تحتاج معظم مشاكل السمع إلى تدخل طبى أو جراحى، فيمكن تعويض بعض حالات ضعف السمع عن طريق استعمال السماعات الطبية .
وبحسب الدراسات العالمية فأن 1 من كل 10 أشخاص تقريبا يمر بدرجة ما بفقدان السمع . وانه يمكن مساعدة حوالي 90% من هؤلاء الأشخاص باستخدام معينات السمع والتي تزداد تطورا طوال الوقت  .. وعن هذا الموضوع طرحنا تساؤلات تثير بال العديد من أبناء مجتمعنا
كيف يعرف الشخص انة مصاب بضعف سمع؟
تعرف أنك مصاب بضعف السمع إذا لاحظت أنك تسمع الناس يتحدثون ولكنك تحتاج إلى بذل الجهد لتفهم كلامهم , تفضل أن ينظر إليك الآخرون عند محادثتهم لك حتى تستطيع أن تفهم ما يقولونه بسهولة , تعجز عن سماع صوت التلفون أو جرس الباب , كثيراً ما تشتكى أن الآخرين لا يتحدثون بوضوح , عادة ما تطلب من الناس أن يعيدوا ما قالوه , تحتاج أن يشرح لك الآخرون تفاصيل اجتماع حضرته وترفع صوت التلفزيون بشكل مبالغ فية .
ماذا أفعل إذا اكتشفت أنني أعانى من ضعف السمع؟
إذا اكتشفت أنك تعانى من أى من الأعراض السابق ذكرها، فإنه يستوجب عليك زيارة أخصائى السمعيات لإجراء قياس للسمع، ولا يعتمد قياس السمع على الضغط على الزر عند سماع الصفارة فقط، فهو يسمح لأخصائي السمع بتحديد نوع ودرجة ضعف سمعك ومدى قدرتك على فهم الكلام. فالكلام هو أهم صوت نسمعه وتعتبر القدرة على فهمه من الأولويات فى حياتنا. وتعتبر قدرتك على فهم الكلام من أهم القدرات التى يستطيع أخصائي السمعيات اختبارها بدقة.
كما يتضمن الاختبار تعقب تاريخ المرض وإجراء كشف ظاهرى على قناة وطبلة الأذن. ويمكن الاستفادة من تلك النتائج أيضاً فى حالة ما إذا قرر أخصائي السمع إحالتك لطبيب أنف وأذن وحنجرة للنظر فى بدائل علاجية أو جراحية.
خطوة هامة سيقوم أخصائي السمعيات بها عند انتهائه من عملية التشخيص وهي تحديد الخيار الأفضل من انواع المعينات السمعية (السماعات الطبية) حيث يمكن التعرف على أشكالها وأحجامها وأدائها التقني وبما يتناسب وضعف ونمط الحياة اليومية لمستعملها .
والتي بناءاً عليها سيقوم الأخصائي باختيار السماعة الطبية التي تناسب المريض ليقوم أخصائي السمعيات فيما بعد باستكمال الإجراءات المناسبة كأخذ طبعة الأذن (مقاس الاذن) او برمجتها او تركيبها . وسيقوم الأخصائي كذلك بشرح كامل لكيفية تركيب ونزع السماعة وكيفية تنظيفها والعناية بها أو إجراء التعديلات المرغوب بها على برامجها الاستماعية عند الحاجة .
ان بين أعراض ضعف السمع وصعوبة التواصل بأعراض " خرف الشيخوخة " حيث يؤثر ضعف السمع في فهم الكلام فعدم سماع أصوات محددة من الكلمة ( الأصوات عالية التردد على مثل س – ش – ف – ث ) يجعل من الصعب فهم كلمات كثيرة في الجملة أو الخلط بين الكلمات .
 وما هو علاج ضعف السمع :
قد يلجأ الطبيب وأخصائي السمعيات إلى خيارات كثيرة مثل تزويد المسن بسماعه طبيه  يناسب طبيعة المشكلة التي يعاني منها وقد يكون علاج أمراض معينة تؤثر على السمع .  وفي الكثير من الأحيان يقوم أخصائي السمعيات بتزويد المسن بأدوات سمعية تساعده في حياته اليومية مثل جهاز FM وأجهزة تساعده على السماع بالهاتف وسماع صوت التلفاز دون الحاجة التي رفع الصوت.
دورنا هنا كاختصاصيين سمع يكمن في :
1-الكشف المبكر عن فقدان(السمع) الجزئي أو الصمم الكلي للمواليد وذلك بإتباع إجراءات معينة.
2- تحديد السماعة الطبية للمريض على حسب درجة فقدان السمع.
3- تقييم مستوى السمع لدى الأشخاص وعمل الاختبارات والقياسات اللازمة.
4- عمل فحوصات في المدارس وروضات الأطفال وتقييم سمعهم، مستقبلاً.
5- تشخيص بعض الأمراض المتعلقة بال(أذن) (الخارجية _ الوسطى _ الداخلية) أو أمراض العصب السمعي أو القوقعة.
6- إعادة تأهيل المرضى للتعرف على الأصوات من حولهم وتمييزها


 



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات