بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  قضايا عربية >>
اتحاد الكتاب العرب يرفض المشاركة باحتفالات القدس
  18/10/2008

اتحاد الكتاب العرب يرفض المشاركة باحتفالات القدس

 
أكد محمد سلماوي أمين عام اتحاد الكتاب العرب لصحيفة " أخبار الادب" الأسبوعية المصرية رفض الاتحاد مشاركة أي مثقف عربي في الاحتفالات التي تقام داخل فلسطين، بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية، مؤكدا أن الاتحاد يهيب بالمثقفين علي امتداد الوطن العربي المشاركة في فعاليات الاتحادات العربية والمؤسسات الثقافية الخاصة بالقدس، وذلك في بلادهم، وأن يظلوا علي قناعاتهم الوطنية بعدم التطبيع مع إسرائيل، رافضين وجودهم علي نفس الأرض مع الاحتلال الصهيوني في أي جزء من الوطن العربي.
وأوضح سلماوي أن هناك إجراءات اتخذت من قبل الاتحاد العام للكتاب منذ شهور، وتحديدا في اجتماعات المكتب الدائم في تونس في يونيو الماضي، بالزام أعضاء الاتحاد بإقامة فعاليات ثقافية بمناسبة احتفالات القدس عاصمة للثقافة العربية في 2009، وذلك بالسعي لاستضافة فلسطين كضيف شرف في معارض الكتاب العربية، وإطلاق اسم دورة القدس علي مهرجان البحرين للشعراء الشباب، والسعي لطبع شعار القدس علي كل كتاب يصدر في الوطن العربي في 2009، وتخصيص ملف خاص بالقدس في المجلات الصادرة عن اتحادات الكتاب ووزارات الثقافة في الأقطارالعربية.
ويضيف سلماوي - حسبما كتب طاهر الطاهر بالصحيفة ذاتها - أنه تنفيذا لهذه القرارات، تم مخاطبة عمرو موسي أمين عام جامعة الدول العربية، لإبلاغه بالقرارات السابقة، وقد قامت الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالفعل بمخاطبة كافة المندوبيات العربية لديها لبحث تنفيذ المقترحات السابقة.
ومن جانبها أخطرت وزارة الإعلام البحرينية، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب بالخطوات التي اتخذتها، حيث سيتم نشر شعار القدس علي كافة الكتب التي تصدر من قطاع الثقافة والتراث بوزارة الإعلام والثقافة والتراث الوطني، كما قامت الوزارة بإبلاغ دور النشر البحرينية لوضع الشعار علي إصدارتها.
وقام محمد سلماوي بصفته رئيسا لاتحاد كتاب مصر، بمخاطبة الدكتور ناصر الأنصاري للتنسيق في تنفيذ قرار الاتحاد بالاحتفال بفلسطين في معرض الكتاب، كما خاطب رئيس هيئة البريد لإصدار طوابع بريد عربية عليها صورة القدس، يذهب ريعه إلي الشعب الفلسطيني.
ومن جهة أخري أناب سلماوي، الكاتب حمزة برقاوي لحضور اجتماعات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس نيابة عنه، وهي الحملة التي يرأسها الدكتور محمد أكرم العدلوني الأمين العام لمؤسسة القدس.
الجدير بالذكر أن وزيرة الثقافة الفلسطينية أصدرت بيانا دعت فيه المثقفين والكتاب العرب بالمشاركة بحضور أنشطة القدس عاصمة للثقافة العربية داخل فلسطين.
 أخبار الادب

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات