بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  قضايا عربية >>
علماء أسبان يفكون رموز عشرة آلاف نص عربي
  08/04/2009

علماء أسبان يفكون رموز عشرة آلاف نص عربي
تمكن فريق العلماء الأسبان الذين يفكون رموز عشرة آلاف نص تمثل زخارف الخط العربي التي تزين جدران وأسقف وأقواس قصر الحمراء الشهير في غرناطة من إنجاز ثلث العمل مستعينين بأحدث التقنيات من آلات تصوير رقمية وآلات مسح ثلاثية الأبعاد.
وتخضع هذه الزخارف الموجودة في غرناطة جنوب اسبانيا للمرة الأولى لعملية قراءة وتفسير وتصنيف منهجي.
وقال الباحث “خوان كاستيا” إن واحدة من المفاجآت كانت أن جدران قصر الحمراء تحمل عدداً أقل من الآيات القرآنية وآبيات الشعر مما كان يعتقد.
وأوضح هذا الخبير في شؤون العالم العربي أن أبيات الشعر والآيات القرآنية تشكل أقل من عشرة بالمئة من الكتابات التي تم تصنيفها حتى الآن في هذا القصر الذي أقام فيه بنو الاحمر قبل قرنين من إنتهاء الوجود العربي في اسبانيا.
وتابع كاستيا الذي أنجز فريقه تصنيف 3116 كتابة في بهو قمارش أو بهو السفراء أنه على الرغم من كل شيء تتكرر جملة واحدة مئات المرات على الجدران وهي لا غالب إلا الله وهناك كلمات بسيطة مثل النعيم الأبدي تكررت مراراً.
وهذا القصر الذي كان السلطان يستقبل فيه السفراء ويقيم فيه هو واحد من أهم وأقدم مباني قصر الحمراء. وستنتهي هذه المهمة التي تجرى بالتنسيق مع المجلس الاسباني الأعلى للأبحاث العلمية ومنطقة الأندلس عام 2011 وستترجم الكتابات إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية بعد ذلك.
وقصر الحمراء مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم يونيسكو.
وأكدت الشركة التي تدير بيع البطاقات لزيارة القصر أن 1ر3 ملايين سائح زاروه في 2008. وكان تعرض للنهب والخراب عبر العصور لكنه لم يتأثر كثيراً ويخضع منذ سنوات لعملية ترميم واسعة
سانا

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات