بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >>  قضايا عربية >>
«ثورة يناير» تطفئ شمعتها الأولى عبر الفضائيات والإذاعات المص
  24/01/2012

«ثورة يناير» تطفئ شمعتها الأولى  عبر الفضائيات والإذاعات المصرية
محمد خضر


تحضيرات واسعة تشهدها مصر للاحتفال بالعيد الأول لـ«ثورة 25 يناير»، بين الميادين التي شهدت مواجهات دامية، والمنابر الثقافية والفنية وفي طليعتها دار الأوبرا، عبر شاشات عدد كبير من الفضائيات المصرية، وهوائيات أكثر من 12 إذاعة محلية تابعة «لاتحاد التلفزيون والإذاعة». بالإضافة الى دار الاوبرا واستاد القاهرة.
أعلن رئيس التلفزيون عصام الأمير أن البرمجة الخاصة بالمناسبة تمتد بين 24 كانون الثاني الجاري و10 شباط المقبل. وهي تندرج تحت ثلاثة عناوين: «مصر تحتفل»، «ثورة مصر»، و«حفلات الثورة». وتهتم القناة الثقافية برصد كل ما صدر من كتب ومؤلفات عن الثورة. فيما تهتم قناة «الأسرة والطفل» بالإضاءة على رد فعل الناس داخل منازلهم على أحـداث الثورة. وتنقل قناة «النيل» مباشرة الحفل الكبير في ميدان التحرير، الذي يحييه الفنانان علي الحجار وعايدة الأيوبي، وفرقة الفنون الشعبية. كما تنقل أجواء المهرجان الذي يقام في استاد القاهرة، ويحييه الفنان محمد الحلو في أوبريت، مع ثومة المصرية وثومة التونسية وغادة رجب.
وتركز شبكات الإذاعة، وفق رئيسها إسماعيل الششتاوي، على الأهداف السلمية للــثورة وروح التلاحم بين الشعب والقوات المسلحــة وعنــصري الأمة المسلمين والمسيحيين. وتجري لقاءات بالمنـاسبة مع مفكرين وباحثين، وترصــد رد فعل الشــعب المصري على أجواء الثـورة خلال الفــترة التي انــدلعت فيها، في اطار برامج منوعة تعرض بين 24 الجاري، وصولاً إلى يوم 11 شباط المقبل، وهو التاريخ الذي ألقى فيه عمر سليمان خطاب تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك عن سدة الرئاسة، في 11 شباط الماضي.
وفي هذا الإطار، أعلنت دار الأوبرا عن تظاهرة فــنية ضخــمة على مدار الســاعة، بدءا من ظـهر 25 الجاري وحتى منتصف الليل، يشارك فيها حوالى ثلاثمئة فنان، بدعم من صندوق التنمية الثــقافية بمبلغ يوازي ستين ألف جنيه. وستعرض بالمناسبة مجموعة أشرطة سينــمائية منها «18 يوم»، الذي تعاون على إنجازه عـشرة مخــرجين من بيــنهم : يسري نصر الله، مروان حامد، كاملة أبو ذكــرى، ومحــمد عـلي، مع بعـض اللقــطات من فــيلم جـديد ليــسري نصر الــله: «ريـم ومحــمود وفاطــمة»، الذي يتناول فصولاً وحيثيات من أيام الثورة وناسها.
وتعرض دار الاوبرا في عرض خاص، بعض المشاهد من المسلسل الجديد «ربيع الغضب»، للمخرج محمد فاضل، بطولة فردوس عبد الحميد، عزت العلايلي، يسرا اللوزي، عمرو واكد، وعزت أبو عوف.
الى جانب ذلك، تقـدم فرقة باليه القــاهرة على خشبة المسرح الكبير، لوحة فنــية تعــبيرية بعـنوان «ثورة مصر». ثم يقدم عمر خيرت مع ريــهام عبد الحميد أغنيتي «المصري»، و«فيه حاجة حلوة». بعدها يغني محمد الحلو «أهيم شوقاً»، ونادية مصـطفى «إدعوا لمصر»، وأميرة أحمد «استيقظي يا أمتي». ثم يغني الكورال «قوم يا مصري» للفنان الراحل سيد درويش. وتتخلل هذه الأجواء أشعار يلقـيها جمال بخيت عن الثورة، وتتولى إخراج هذه الأجواء جيهان مرسي.
وكانت شهدت قاعة الاحتـفالات في مكــاتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في القاهرة، ليل الأحـد في 22 كانون الثاني، تكريماً لعــدد من رموز الطـرب في الثورات العربية. فمنحت دروعاً تقديرية لكل من : علي الحجار ( مصر)، لطيفة (تونس)، حميد الشاعري (ليبيا)، وأحمد فتحي (اليمن)، الذي أهدى ثورة بلاده ثلاثة أناشيد: «إعصار الثورة»، «بنت اليمن»، و«الميدان».
الى ذلك، أطلقت مؤسسة «تومبسون رويترز فوندايشن» بثلاث لغات (العربية الفرنسية والإنكليزية) شريطاً مصورا بعنوان «الثورة المصرية»، مؤلفا من ثلاثة أجزاء تحمل عناوين: «الطوفان»، «الصدام»، «السقوط».
محمد خضر


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات