بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  فعاليات وبرامج طبية  >>
المجمع الطبي يقيم مجموعة نشاطات وورش عمل لنشر الثقافة الصحية في المجتم
  18/07/2014

المجمع الطبي يقيم مجموعة نشاطات وورش عمل لنشر الثقافة الصحية في المجتمع

موقع الجولان



في ظل نمط الحياة العصري الذي يشهده مجتمعنا في السنوات الأخيرة، مع ما ينطوي عليه ذلك من  تفشي لأمراض العصر بين أفراد المجتمع، مثل السرطان والسمنة وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض التي بات الجميع يعيش حالة من القلق والتساؤل حول انتشارها بصورة ملفتة في قرانا، يقيم المجمع الطبي في مجدل شمس مجموعة من النشاطات وورش العمل التي تهدف إلى نشر نمط الحياة الصحي، في محاولة للحد من انتشار هذه الأمراض.
ويعتبر القائمون على هذه النشاطات أن الوقاية من المرض هي أفضل الطرق للحد من انتشاره، ويأتي ذلك عن طريق توعية أفراد المجتمع بهذا الشأن، وخاصة انتهاج نمط حياة صحي والابتعاد عن السلوك الخاطئ والعادات السيئة التي تشجع أو تسبب انتشار هذه الأمراض. هذه النشاطات مفتوحة أمام جميع أفراد المجتمع دون استثناء.
وقد اختار القائمون على هذه الفعاليات العمل من خلال ستة ورش عمل ستعالج كافة النواحي التي يعتبرونها مهمة للحد من هذه الأمراض، وهي: التغذية الصحيحة، مرض السكري، مرض ضغط الدم، النشاط الجسدي، التدخين وأخيراً الإسعاف الأولي والإنعاش للأطفال.


د. تيسير مرعي - مدير جمعية الجولان للتنمية

وللاستفسار عن هذه النشاطات التقينا الدكتور تيسير مرعي، مدير جمعية الجولان للتنمية، الذي حدثنا عنها قائلاً:
“في عصرالانترنيت وزحمة الحياة العصرية التي نعيشها، يكتسب وعينا الصحي أهمية خاصة للحفاظ على الصحة وجودة الحياة. فالضغط اليومي الذي نتعرض له يؤدي بنا إلى تطوير عادات ومفاهيم فد تعود علينا بالكثير من الويلات والمصائب. فكثرة أمراض السرطان، الازمات القلبية، جلطات الدماغ وحالات الاكتئاب، هي مؤشر واضح على تراجع جودة الحياة في مجتمعنا وتدعو الى وقفة مع الذات لكل فرد.
لقد أصبحت الصحة والعلاج الطبي “سلعة ” استهلاكية والكل يريد الحلول الآن وهنا !!!
فالوجبات السريعة غير المنظمة، ضيق الوقت، كثرة المناسبات والمغريات، كلها تجعل من معدتنا سلة تجمع العديد من الوجبات والمواد التي قد تسبب لنا متاعب صحية، جسدية ونفسية.
ويبقى السؤال الذي يواجهنا كطاقم طبي في مجتمعنا الجولاني: ما العمل أمام هذا الواقع؟
من هنا ياتي اهتمامنا بالثقافة الصحية بشكل خاص، والثقافة بمفهومها الواسع بشكل عام. فمن خلال طاقم مهني متميز، طورنا برنامجا متكاملا ومتشعبا يهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لأهلنا في الجولان. هذا البرنامج مفتوح لكل أهلنا في الجولان يعتمد فقط المقاييس والاعتبارات المهنية.
بصفتي مديراً للجمعية ومن المساهمين بتطوير هذا المشروع، أدعو الجميع للمشاركة الفعالة بهذه البرامج ونأمل أن نسمع اقتراحات وانتقادات بناءة لتطوير وإغناء هذا البرنامج.
يحتوي البرنامج على ورش عمل في المجالات التالية:
- اكتساب مهارات حياتية وعادات غذائية صحيحة تساعدنا في تخفيض الوزن
- زيادة نسبة الوعي لدى مرضى السكري للتغذية السليمة ونمط الحياة الصحي
- زيادة الوعي بمجال التغذية والرياضة بجانبيها الصحي والغذائي
- اكتساب مهارات حياتية..غذائية وطبية لضغط دم متوازن
- الاقلاع عن التدخين, معالجة الادمان الجسدي والنفسي
- انعاش الاطفال الرضع بحال تعرضهم لاوضاع قد تهدد حياتهم”
وأوضح الدكتور تيسير أنه يمكن لجميع الراغبين من افراد المجتمع الانضمام لهذه النشاطات، ويمكن الاستفسار عن ذلك من خلال الاتصال أو التوجه بشكل شخصي للمجمع الطبي في مجدل شمس.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات