بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >>  فعاليات وبرامج طبية  >>
المجمع الطبي : ورشة عمل في الإسعاف الأولي للأطفال الرضع
  20/07/2014


المجمع الطبي : ورشة عمل في الإسعاف الأولي للأطفال الرضع

 

موقع الجولان

 

أفتتحت بعد ظهر اليوم في مجمع العيادات الطبية/ جولان للتنمية، ورشة عمل حول الإسعاف الأولي للأطفال الرُضع والأولاد، اشرف عليها Paramedic بديع السيد احمد، وتنسيق الممرضة رباب منذر/ أبو صالح، والمسعفة عائدة شمس. وتهدف ورشة العمل إلى تدريب المشاركين والمشاركات على تقديم الإسعاف الأولى للطفل في حال تعرض لأي حادث حتى وصول الطاقم الطبي أو لحين نقله إلى المستشفى. وتناولت الورشة التي استغرقت ثلاثة ساعات" الإنعاش القلبي والرئوي- والغرق- الكدمات والجروح- ابتلاع أجسام غريبة -حالات الاختناق- عضات حيوان - لدغات افعى /عقرب- حالات التسمم المختلفة .

 

وعن اهمية الدورة قالت الممرضة رباب منذر/ ابو صالح " كل شخص قد يتعرض الى مواقف قد تهدد حياته أو حياة غيره، نتيجة حوادث تقع في غفلة منا ، وأمور لم نكن نتوقعها ،نحن هنا اليوم أمام تأهيل أمهات ومعلمات لإعدادهن ووضعهن أمام التحديات التي قد تواجهن مع أولادهن دون سابق إنذار، فإنقاذ حياة الطفل يتوقف على اللحظات الأولى وكل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة، والوقت مهم جدا هو لحظة واحدة بين الحياة والموت، ومن هنا ارتأينا القيام بهذه الورشة على ان تتجدد في المستقبل، لأهمية الإسعافات الأولية في حياتنا اليومية وضرورتها ..

 

وقد شرح Paramedic بديع السيد احمد عن أهمية الإسعافات الأولية مشدداً "على ان إمكانية إنقاذ حياة إنسان مصاب تعتمد على أول شخص شاهد ما قد حدث" وأكد على ان الإسعافات الأولية تعتمد على المهارات البشرية اولاً وعلى الأدوات الاسعافية ثانياً، وشرح أمام المشاركات على مواصفات المسعف ولماذا يحتاج مجتمعنا إلى مثل هذه الدورات الهامة . وعن أهداف الورشة قال " تساعد الدورة على حفظ حياة المريض وتسهيل الأعمال العلاجية التي سيجريها الطبيب والإسراع في شفاءه، تؤهل الورشة معرفة الفرد بمبادئ الإسعافات الأولية حيث يكون مخولا بتقديم المساعدة لنفسه في أثناء حدوث طارئ. وكيفية التصرف الصحيح أثناء وقوع الحدث بدون خوف أو فزع، الإسعاف الأولي هو جزء من رعاية صحية وطبية شاملة ."

 

وكان د. تيسر مرعي مدير جمعية جولان للتنمية قد قال في وقت سابق حول ورشات العمل في المجمع الطبي " أننا قد طورنا برنامجا متكاملا ومتشعبا يهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لأهلنا في الجولان. هذا البرنامج مفتوح لكل أهلنا في الجولان يعتمد فقط المقاييس والاعتبارات المهنية. وأدعو الجميع للمشاركة الفعالة بهذه البرامج ونأمل أن نسمع اقتراحات وانتقادات بناءة لتطوير واغناء هذا البرنامج."

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات