بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> الــزاويــة الـــثقــافــيــة  >>
وجع من بين اصابع اسير
  15/03/2010

وجع من بين اصابع اسير
(مقتطف من رساله)  ارسلها الى رفيق دربه الاسير المحرر سيطان الولي 


يقول في مقدمتها الاسير وئام عماشه:


اثناء بحثي عن اولى الكلمات , لأستهل بها رسالتي ,انبثق من بين اصابعي وجع يقاس بالمسافات, وجع معاناة سني الاسر .
قد تكون لمعاناة السجن عدة اوجه , لكن اقسى جرائم السجن , تشويه المسافات بتفاصيل حياتنا ... ان السجن يغيّر المسافات , يخربها , يشوهها , يُخل بها , يعبث بها كما يحلو لثعالبه .
منذ اللحظة الاولى لإعتقالك , تُكبل يداك , فتختل المسافة بين يداك المطلقتان ويداك المكبلتان . تُحجز خلف الاسوار لتصبح المسافة بين العين والافق المغلق , مشوار حياة , لا تسعه خرائط الجغرافية . يُخصص لك برش حديدي في زاوية رطبة لتصبح المسافة بينك وبين غرفة نومك تُقاس بسنوات عمرك . تنام في زنزانتك الباردة على صوت عواء كلاب الحراسة لتقيس المسافة بين الليل والصبح بعدد كوابيسك المرعبة . سجان يقرر تفتيشك عاريا لأنك لم تعجبه بلحظة طفر , فتصبح المسافة بينك وبين رجولتك , هي المسافة ذاتها بين غضبه ورضاه.
كما هي الان المسافة بيني وبينك , لا ادري إذا كنت اقيسها يضوء القمر المتسلل إلينا عبر فتحات الشبك الضيقة او بعدد الكلمات المنتشرة على مساحات الورق الابيض .



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

الدكتور جمال الولي

 

بتاريخ :

15/03/2010 19:37:50

 

النص :

هايل سيطان عاصم بشر صدقي وئام وكل اسرى الجولان !!! الشهيد يموت مرة واحدة ويعلق على صدره وسام الشهادة !!! اما الاسير يموت كل يوم الف مرة !!! فكم من الاوسمة يستحق ؟؟؟ اما انتم اسرانا البواسل ، لا تتسع صدوركم للاوسمة ، لا تتسع !!!