بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> الــزاويــة الـــثقــافــيــة  >>
الفنانة رندا مداح تحصل على جائزة الصحفيين في مهرجان “افلام” في فرنسا
  18/04/2014

الفنانة رندا مداح تحصل على جائزة الصحفيين في مهرجان “افلام” في فرنسا


حصلت الفنانة الجولانية رندا مداح على جائزة الصحفيين المختصين، وذلك ضمن مشاركتها في مهرجان “افلام” الذي تنظمه “اللقاءات الدولية للسينماءات العربية” في دورتها الثانية، الذي أقيم في مدينة مارسيليا في فرنسا بين 8 و 13 نيسان الجاري.

شاركت الفنانة رندا في المهرجان بعمل فني يحمل اسم “افق خفيف”، وهو عمل فيديو آرت تم تصويره في قرية عين فيت التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي عام 1967. ويصور الفيلم فتاة تنظف وتوضب غرفة في بيت مهدم، مفتوح على الأفق.
وعن العمل الفني ومشاركتها في المهرجان، تقول رندا:
“قدمت هذا العمل في سياق الفيديو آرت كعمل فني مكانه في صالات العرض وليس السينما، ولكن مهرجانات سينمائية دولية أبدت الاهتمام بهذا العمل من منطلق سينمائي، على سبيل المثال مهرجان لوكارنو الدولي للسينما، الذي سبق وعرض الفيلم في دورته للعام 2013، وأيضا مهرجان (افلام) الذي شاركت به في مارسيليا.
بالنسبة لي تأخذ المشاركة أهميتها كونها تتيح لقاءا واسعا مع الجمهور الأمر الذي يفسح المجال للتعريف بالمكان والبيئة والظروف التي أنتج بها العمل.
قدمت هذا العمل لأسلط الضوء على القرى المدمرة في الجولان. وهي محاولة لإحياء هذا المكان وفتح المجال للتساؤل حول مستقبل هذا المكان وأصحابه الذين يعانون من الدمار مرة أخرى في أماكن نزوحهم في سوريا”.
نشير إلى ان عددا من المخرجين العرب من لبنان، سوريا، فلسطين، المغرب، تونس، الجزائر، العراق، مصر والسعودية قد شاركوا في هذا المهرجان.

 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

حامد الحلبي

 

بتاريخ :

19/04/2014 01:17:44

 

النص :

عمل رائع ،…فكرةً..وإخراجاً..وتصويراً ، ومونتاجاً…يعيد إلى الذاكرة ، التدمير الذي تعرضت له قرى ومزارع الجولان المحتل ، على يد الإحتلال الإسرائيلي ، والبالغ عددها :(132 قرية و 112 مزرعة )أي :{ 244 }تجمعاًً بشرياً سورياً…وقرية /عين فيت/ واحدة منها….. من قواعد العمل الصحفي والتفزيوني الذي تعلمناه- تدليلاً على أهمية الصورة- أن الصورة تساوي ألف كلمة …هنا ..قوة تعبير الصورة ، تساوي آلاف الكلمات …شكرا : / رندا – أكرم- آنجي – داني / على عملكم المميز ..W