بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> الــزاويــة الـــثقــافــيــة  >>
"روشميا" للمخرج سليم أبو جبل، يفوز بجائزة تحكيم مهرجان دبي السينمائي
  17/12/2014

فيلم "روشميا" لسليم أبو جبل يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

موقع الجولان للتنمية
فاز فيلم "روشميا" للمخرج سليم أبو جبل بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي للأفلام، وكان الفيلم قد افتتح عروضه في المهرجان، كعرض أول على مستوى العالم مشاركًا في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وذلك خلال الدورة الحادية عشرة للمهرجان، التي أقيمت في الفترة بين 10 و17 ديسمبر كانون أول 2014.
وقد تنافس الفيلم مع 17 فيلما من أنحاء الوطن العربي، توزعت الجوائز الثلاثة التي تمنحها لجنة التحكيم كالتالي: جائزة لجنة التحكيم لفيلم روشميا من إخراج سليم أبو جبل، أفضل فيلم روائي "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" للمخرجة خديجة السلامي من اليمن، أفضل فيلم غير روائي "سماء قريبة" للمخرجة "نجوم الغانم" من الإمارات. وقد تألفت لجنة التحكيم من المخرج الامريكي لي دانيالز (رئيساً)، المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، المخرج الهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش، المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل، الممثلة الأمريكية فيرجينيا مادسن.
فيلم "روشميا" والذي لاقى أصداء واهتمام من الصحافة العربية خلال المهرجان، هو الفيلم الطويل الأول للمخرج وقد استمر تصويره على مدى سنوات رصد خلالها وقائع حياة الزوجين الهادئة في بيت من الصفيح "براكية". تجري أحداث الفيلم في وادي روشميا الواقع في أطراف مدينة حيفا، ويروي قصة يوسف حسان البالغ من العمر 80 عامًا، الذي يعيش في براكية (بيت من الصفيح) منذ العام 1956 بعد لجوءه من حي وادي الصليب في نكبة العام 1948 مع زوجته آمنة أبو فودة اللاجئة هي أيضًا من قرية ياسور قضاء اللد.
لا تعترف بلدية حيفا بوجود البراكية أو ساكنيها، فلا تقدم لهم أية خدمات؛ يعيشان دون ماء أو كهرباء أو شبكة هاتف. وادي روشميا والذي كان منطقة مأهولة حتى بداية الثمانينيات لم يبق فيه سوى يوسف حسان وزوجته آمنة آخر سكان الوادي اللذان رفضا الخروج رغم خلو الوادي من السكان، إلى أن وقعا في نهاية المطاف تحت تهديد الاقتلاع والهدم بالقوة، حين تقرر البلدية شق شارع لربط أحياء البحر الأبيض المتوسط بأحياء جبل الكرمل، ما يعني هدم البراكية وإجبار ساكنيها على العثور على منزل جديد.
روشميا فيلم وثائقي طويل (70 دقيقة) وتعود التسمية إلى الآرامية حيث تُلفط عن طريق دمج الكلمتين "روش" (رأس) و "ميا" (ماء)، أي رأس النبع. الفيلم من تصوير وإخراج: سليم أبو جبل، إدارة إنتاج لورا حوا، منتج منفذ: مي عودة، تنسيق إنتاج: رفيا سليمان، ترويج إعلامي: إياد عيسى، ترجمة ألياس نقولا، مونتاج: سليم أبو جبل وميشيل شفيق (مصر)، تصحيح ألوان: أوناي ريسونداي (إسبانيا) ومكساج صوت: يوخين يتسوتسيك (ألمانيا).
حصل الفيلم على الدعم لمرحلة ما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام ومن آفاق: الصندوق العربي للثقافة والفنون ومن مؤسسة الشاشة في بيروت، وشارك في إنتاجه: صندوق "إنجاز" التابع لسوق دبي السينمائي.
سليم أبو جبل من مواليد مجدل شمس في الجولان المحتل، درس المسرح والأدب العربي في جامعة حيفا، ثم كتابة السيناريو. عمل في العديد من الأفلام السينمائية الدولية والفلسطينية في اختصاصات متعدّدة. أنتج وأخرج العديد من البرامج التلفزيونية، أخرج فيلمين قصيرين هما "لغة اللوز" و"مفكرة الرحيل".


صفحة الفيلم في موقع مهرجان دبي السينمائي :
http://dubaifilmfest.com/ar/films/40084/roshmia.html

ترويج الفيلم
http://youtu.be/yVDLbZF6jAY

تويتر:
www.twitter.com/RoshmiaTheFilm



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

Dr. Ihsan Kadmani

 

بتاريخ :

17/12/2014 20:28:23

 

النص :

صبرت يا سليم فظفرت وأقلعت الآن في أجواء الفن الرفيع .. فألف مبروك. وبعد أن استقرت العجلات على السكة الصحيحة في مشوارك الطويل مع هذا الفن صرنا ننتظر منك ولك المزيد من الانجازات الباهرة. أكرر ألف ألف مبروك لك وللأحبة أم سليم وأبو سليم