بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> الــزاويــة الـــثقــافــيــة  >>
نزيه بريك في "مزارع البُكاء" : مرثية المصائر والأحلام الممزّقة بالاستب
  17/10/2015


نزيه بريك في "مزارع البُكاء" : مرثية المصائر والأحلام الممزّقة بالاستبداد والدم

 
صدرت قبل أيام مجموعة " مزارع البكاء" للكاتب ابن الجولان د. نزيه بريك، وذلك عن " دار راية للنشر" في حيفا.
في عمله الجديد، الصادر بعد مجموعتين قصصيتين، آخرهما ( منطقة منزوعة الصمت) الصادر عن " راية" أيضا، يعزز الكاتب صوته الشخصي ويعمّق موضوعات قصصه وقصائده، عبر نصوص مقطّرة ومختزلة، تعرض للحظة العربية الراهنة، ولمآلات الأحلام الكبرى بالكرامة والحرية وهي تتكسّر في كوابيس الدم والقمع المتواصلة على خريطة الجغرافيا العربية.
وبالتوازي لعمل الكاتب على أجواء نصوصه وتعميق فنّيتها ، ينتقل من القصة القصيرة جدا، كجانر ادبي، إلى القصيدة، لأنها الأقدر- كما يرى- على التكثيف والاختزال والتلميح، عبر 40 قصيدة قصيرة، تتوزّع عوالمها بين الذاتي- الوجودي، والسياسي المباشر ذي الموقف الواضح؛ ومن قصيدة التفاصيل الصغيرة والمفارقات إلى هواجس الأحلام الكبرى والمصائر التي خرّبتها الحرب، وداسها جبروت الاستبداد، في اتكاء يستلهم المأساة السورية دون ان يسميها صراحةً، وينطلق منها إلى ما يشبه الرصد الشعري الثاقب للحظة العربية الثقيلة والدامية، بأحلامها الكبيرة وانهياراتها الصادمة، في ما يشبه مرثية شجية ومتألقة للمصائر والأحلام والاوطان الممزقة بالاستبداد والدم.
تجدر الاشارة ان المجموعة تقع في 100 صفحة من القطع المتوسط، ويزين غلافها لوحة للفنان - ابن الجولان ايضًا- فهد حلبي.

دار راية للنشر"

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات