بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> صالون الجولان--مركز حرمون للدراسات >>
فوزي ابو صالح ـ نيابة عن د.نزيه بريك -الـجولان والمـياه ..دراسه حول
  14/11/2016
فوزي  ابو صالح ـ نيابة عن د.نزيه بريك  -الـجولان والمـياه ..دراسه حول العلاقة بين الاحتلال ومصادر المياه

موقع الجولان

أقام مركز حرمون للدراسات المعاصرة يومي الأربعاء والخميس في 2 و3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، في مدينة إسطنبول التركية، ندوة علمية ثقافية سياسية بعنوان (الجولان السوري المنسي، وموقعه في سورية المستقبل)،

واشتمل برنامج الندوة على عدة نشاطات تنوعت بين استعراض قضية الجولان السوري، وتطورها وعلاقتها بالقضية الفلسطينية، إلى موضوع المياه والاستيطان والواقع الحالي للجولان المحتل، مع أهم ما يميز السياسة الإسرائيلية تجاه السكان، وخاصة في الفترة الحالية، وموقف إسرائيل من الثورة السورية.

كما تضمنت الندوة نقاشًا مفتوحًا مع المحاضرين، حيث قدم الضيوف القادمون من الجولان السوري المحتل، مداخلاتهم للإضاءة على بعض الأمور، كرؤية النظام لقضية الجولان وطرائق الابتزاز السياسي والمتاجرة، وغيرها التي مارسها، كما تم التعريف بالوضع القانوني للجولان، وسياسة إسرائيل في نظر القانون الدولي.

واستعرض برنامج الندوة شهادات حول تجارب معتقلين سوريين في سجون الاحتلال، وعرض فيلم قصير عن الجولان، فيما شرح الضيوف القادمون من داخل الأرض المحتلة، موقف أهالي الجولان من الثورة السورية ومشاركتهم فيها.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات