بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> مقالات >>
مطلوب لغة عربية فصحى
  08/01/2009

مطلوب لغة عربية فصحى

بقلم: هايل ابو جبل
منذ أن بدأت إسرائيل بمواصلة عدوانها وتصعيده بالغارات المكثفة على أهلنا في غزى ارتفعت أصوات عديدة على اتساع العالم العربي مطالبة بانعقاد مؤتمر قمة عربي .
أنا كمواطن عربي عادي لم أكن من هؤلاء. ليقيني أن مؤتمر القمة لن يكون بأحسن أحواله سوى حفل علاقات عامة تتخلله الابتسامات المتبادلة، بصدق حينا وباصطناع وتصنع أحيانا، ولن يكون أفضل من كل المؤتمرات التي عقدت في الأزمنة الأخيرة فلو كان عندي أدنى شك بان مؤتمر القمة الذي يتطلبه الوضع الراهن عربيا وفلسطينيا سيعيد إلى ذاكراتنا مؤتمر الخرطوم لكان لي رأي أخر.
لقد عبر مؤتمر الخرطوم عام 1967 عن رفض العرب شعوبا وحكاما لرفض نتائج هزيمة 67 في حين أن مؤتمر قمة ،تعقده التركيبة الحالية لحكامنا فلن ينتج عنه سوى قبول نتائج الهزائم المتتالية الناجمة عن الهيمنة الامريكية على قرارات حكامنا الحاليين طبعا بتفاوت.
وتمر الأيام ويجري دم إخواننا أبناء غزة كلهم ودماء المقاومين من كل الفصائل في كل بقعة من ارض القطاع الصامد ويستمر الصهاينة المتعطشين للدماء بصلفهم وغرورهم. تدمير المباني العامة والمساجد والمدارس وسفك الدماء لإرواء طمعهم من جهة وبسبب رعبهم من صرخة لا  للاحتلال والاغتصاب والتنكر لحقوق أصحاب فلسطين الحقيقين.
هذا الوضع يزيد قناعتي بان المهمة أمام المؤتمرين تصبح أصعب يوم عن يوم، مع اعترافي بأنني لم أكن ادري ما هو المطلوب من مؤتمر القمة في حال انعقادهـ وجهلي هذا يجعلني أعيش في دوامة حتى جاءني الفرج وبلغة عربية أفصح من الفصحىـ، وليخرجني من الدوامة.
جاءني الفرج من رئيس وزراء تركيا الطيب اردوجان الذي تكلم بلغة عربية أفصح من الفصحى، بينما تكلم حكامنا بلهجاتهم المحلية الممزوجة بلكنة أمريكية. لقد وضع الرجل النقاط على الحروف حيث قال" أن الوضع في غزة سببته إسرائيل التي لم تلتزم باتفاق التهدئة وأنها مسئولة عن ما أل إليه حال سكان غزة بإغلاقها المعابر وتحويل القطاع إلى سجن كبير ،وبالتالي تتحمل إسرائيل المسؤولية الأخلاقية عن كل ما يحدث .
لقد ساعدني أيضا على التمسك بقناعتي بعدم جدوى مؤتمر عربي بالوضع الراهن، رئيس فنزويلا هوغو شافيز الذي تصرف تصرفا عربيا خالصا، وطرد السفير الاسرائيلي من بلاده تلبية لإرادة أبناء شعبة، الذين عبروا عن رغبته تلك بالمظاهرات الصاخبة التي تندد بالمجازر الإسرائيلية المرتبكة ضد أبناء شعبنا في غزة. وساعدني أيضا ذلك الرجل الإسرائيلي اليهودي الذي وضع الإصبع على الجرح وقال ومن على شاشة التلفزيون الإسرائيلي" إن معظم سكان قطاع غزة هم ابناء القرى والمدن التي أقيمت على أنقاضها المستوطنات والتجمعات السكنية اليهودية الواقعة جنوب تل أبيب وهم لن ينسوا بيوتهم وأراضيهم" إنني على يقين انه لا يمكن لأي من الحكام العرب وخصوصا الذين يقيمون علاقات مع إسرائيل بتفاوت ان يتفوه بما قاله اردوجان ولا يجرؤ احدهم على طرد السفير او القائم بالأعمال او الملحق التجاري او الممثل الشخصي او حتى سحب ممثليهم لقضاء أجازة ،ولا أن يتذكروا ومن ثم يذكروا أثناء مداولاتهم ان أهل فلسطين ،الذين طردوا منها يوم النكبة يعيشون كلاجئين على امتداد العالم وان 70 بالمائة من أبناء قطاع غزة هم لاجئون.
لهذه الأسباب و لغيرها الكثير،اطلب من كل العرب المتحمسين لانعقاد مؤتمر القمة ،ان يخففوا من غلوائهم لانه لن يكون سوى حفل علاقات عامة ،لا لزوم له. والى ان يصبح لدينا حكام يجيدون الفصحى التي يتكلمها اردوجان وتصرفات عربية تشبه تصرفات شافيز نحن وانتم بألف خير ومؤتمر القمة بصحة جيدة ؟؟
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

انت مسلم او مسيحي سني او شيعي ارثوذكسي او كاثوليك .....؟؟

 

بتاريخ :

28/01/2009 12:07:10

 

النص :

انا فنزويلي يا جحش!!