بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> مقالات >>
لكي ينجح موضوع توزيع أراضي الوقف...
  18/07/2009


لكي ينجح موضوع توزيع أراضي الوقف...


د.أحمد يوسف أبو صالح
أنطلق وبكثير من الأمل والتفاؤل قبل تسع سنوات مشروع يهدف إلى تحقيق المساواة والعدل في توزيع الأراضي التابعة لمجدل شمس وتم بأثر رجعي وقف هذه الأراضي التي كانت تدعى سابقا خراج أو مشاع مجدل شمس.
كمواطن أمنت بعدالة هذا المشروع وبضرورة العمل على انجاحة بما يحمل من أهداف نبيلة ويحقق العدالة والمساواة بين البشر التي تعاني من أزمة سكن سببها الاحتلال ودائرة الأراضي الإسرائيلية التي حاصرت البلدة ولا تسمح بالبناء خارج الخارطة الهيكلية.
لقد انطلق المشروع تحت إشراف لجنة الوقف (المشايخ)وانضم إليهم لجنة من الشباب .
منذ بداية عملهم وقعوا بأخطاء كبيرة(أخطاء رافقت المشروع منذ ولادته),حاولنا مرارا وتكرارا مع لجنة المشروع توضيح هذه الأخطاء,من أجل تجاوزها ,لكنهم للأسف أصابهم الصمم الشديد ولم يسمعوا إلا لأنفسهم ,ولم يتم التعاطي بشكل جاد مع الأفكار الهادفة لتقديم الحلول وتسهيل مخاض الولادة.
سوف استعرض قسما منها :
-أولا: تم تجاهل عن عمد الملكيات الخاصة المثبتة بحجج أصليه شرعية كما هو متعا رف عليه في مجتمعنا وجاء المشروع وكأنه حالة من التأميم وليس حالة لتقسيم مشاع البلدة بالتساوي ,وهناك فرق كبير بين إلغاء الملكية الخاصة وتأميمها وبين توزيع عادل ومتساوي للملكيات الجماعية, للأسف هذه النقطة ما زالت حتى اليوم مستمرة عند البعض.
من المستفيد من إلغاء ملكية شرعية بموجب حجج يعود تاريخ قسم منها إلى العشرينيات من القرن الماضي؟كانت قطع الأراضي الخاصة تسمى المرح,منها على سبيل المثال لا الحصر: مراح أل خطار, مراح ورثت حسن شمس , مراح ورثة صالح شمس, مراح توفيق طراد ,مراح ورثة حسين طراد ,مراح مهنا طراد ,مراح ورثة اسعد ومحمود بريك(ذيب) ,مراح ورثة حسين عباس بريك ,مراح أل العجمي, مراح محمد سعيد محمود , مراح (الزقلوطية )وهذا لقب لسيدة شهيدة من أل أبوسعدة استشهدت عام 1925 أثناء الثورة...
قامت اللجنة بوضع مخطط تنفيذي على هذه الأراضي وقسمتها محاضر للتوزيع متجاهلا كونها أراضي خاصة وبعدا التوجه مرارا وتكرارا للجنة لم تحل هذه القضية بشكل مطلوب,علما أن الحجج التي بحوزة هؤلاء المالكين هي من أهم الوثائق التي يجب الحفاظ عليها وإبرازها أمام سلطات الاحتلال عندما تدعي أن هذه الأرض هي أملاك دولة.
-ثانيا: انطلقت اللجنة من حالة لم تعترف فيها بالتقصير الذي حصل في بلدتنا ومن قبل قياداتنا بين فترة بداية الاحتلال عام 1967 وبداية المشروع عام 2000,خلال هذه المدة لم يبادر المجتمع إلى تقسيم أراضي البلده بالتساوي بل يمكن الذهاب إلى أعمق من ذلك حيث جرى أخر تقسيم للأراضي عادل في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي وقد بدأت يد الأفراد تمتد إلى الأراضي العامة منذ ذلك الوقت. وكأن هذا العرف أصبح مقبول وسائد.!!
أن عدم أعتراف اللجنة بحالة القصور هذه دفعها إلى أن تعلن وقف الأرض بأثر رجعي عام 2000 ولكن هذا لا يلغي حالة عدم التقسيم التي نتج عنها أن كثير من الأراضي تم البناء عليها وقسم أخر تم شراءه وبيعه وتداول ملكيته .
اللجنة بدأت بفرض قرارات أقرب ما تكون إلى (الستالينية) أي قرارات نفذ ولا تعترض .
*أرفعوا أيديكم عن الأراضي.!
*أدفعوا غرامات حتى عن بيوتكم.!
*اتركوا كل شي لنا وسوف نرى ماذا نفعل.بدون أي رؤية تفصيلية ومستقبلية وكأن الجمهور لا يكفيه معاناته مع الاحتلال ولا الغرامات التي دفعها للسلطات المحلية ولا الأموال التي دفعت للجنة التنظيم والمعارك التي خاضها مع دائرة أراضي إسرائيل.
إذا أجرينا حسبة بسيطة لمجمل البيوت التي بنية على أراضي لم تقسم شرعا فأنه تصل إلى أكثر من 60% من بنية البلدة .
بأي منطق تتوجه اللجنة للجمهور وتطالبهم بدفع اموال عن بيوتهم ؟؟مقابل أعطائهم حجج من اللجنة .من المستفيد من التشكيك بشرعية ملكية المواطن لأرض داره؟؟؟؟؟؟؟
وأكثر من هذا شنت اللجنة هجوم وخاصة بعض فريق الشباب بداخلها وتتطوع جماعة بانياس كرأس حربة في هجوم على الجمهور تتهمهم بأتهامات مثل :الصـــــصوصــية ...الحرمنة...المغتصبين..الكاسيرين...إلخ من عدة الشتم البانياسية .
هذا بدل حالة التفاهم الموضوعي والبحث عن حلول تراعي الواقع وتحقق العدالة وأن كانت نسبية نظرا للقصور التاريخي في معالجة الموضوع, وبدوي أن أطرح مثال هو أرض البلان.
بدأت أسرائيل في بداية السبيعينايات بأجراء مسح لأرض البلان ,عندما علم الجمهور قام بكسر وزراعة أرض البلان. السؤال اليوم هل من كسر في أرض البلان هو لص وحرامي؟ هذا السؤال برسم جماعة بانياس والشباب الشتامين .
*ثالثا: تعاطت اللجنة مع الموضوع وكل الأوراق في يد رئيس اللجنة هو الأمر الناهي يدير الأمور على هواه وكيفما يشاء والشواهد والامثلة على هذه الحالة واضحة للعيان وفي كثير من المرات كانت أراء اللجنة متضاربة متناقضة .وقسم من الأعضاء لا يعلم بماذا يدور .
وصلت الأمور مؤخرا إلى أن يعلن رئيس اللجنة في خلوة مجدل شمس عن : أن الحجة التي سوف تعطى للمواطنين بعد تقسيم الأرض سوف تكون موقعة من لجنة الوقف والمجلس البلدي .
بعد سؤال قسم من أعضاء اللجنة عن هذه الحالة أصاب بعضهم الذهول!!
وهنا يحق لنا أن نتسأل كيف وبأي صفة سيوقع المجلس البلدي المعين من قبل سلطة الأحتلال على الحجج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علما جمعينا يعلم أن المجلس البلدي لا يملك , وكل ما تملكه البلدية هو ملك وزاه الداخلية الإسرائيلية .
هل مثل هذا الطرح يمر بهذه البساطة ؟هل المجلس البلدي يكون شريك الوقف؟أم ماذا؟؟؟؟ولماذا التوقيع المزدوج؟
أن بعض ما يطرح مؤخرا من رغبة البعض بالتوجه إلى القضاء الأسرائيلي بخصوص هذا لموضوع أضاءة عندنا الكثير من الأضواء الحمراء وعلامات الإستفهام !! ولم نسمع من اللجنة الموقرة أي تبرير أو تفسير او أستنكار .....
أليس هذا الطرح بغض النظر عن مصدره هو تجاوز لكافة المحرمات الوطنية ؟؟
أليس هذا الطرح هو دعوة لدائرة الأموال المتروكة لتدخل على الخط؟؟ وهناك الكثير من التساؤلات المحقة .وهناك الكثير من عدم الوضوح ومن هو المستفيد من هذا الغموض غير البناء ؟؟؟؟؟؟
أن هذا المشروع يجب أن ينجح وعلينا جميعا العمل من اجل ذلك ولكي ينجح المشروع وكشرط لازم وضروري لابد من لجنة جديدة تسعى لتجاوز الأخطاء وبناء مشروع يقوم على أسس واضحة تراعي ظروفنا وواقعنا كمجتمع يعيش في ظل الاحتلال .
للجنة يتم اختيار أعضائها من المشايخ والشباب من قبل الجمهور بما في ذلك منصب رئيس اللجنة بدون لجنة جديدة سيبقى المشروع يراوح في مكانه....
والله ولي التوفيق ...
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

مجدلاني صابر

 

بتاريخ :

18/07/2009 20:14:33

 

النص :

دكتوري الكريم لم نعد ناخذ باي مزاودة ام التقسيم او الاموال المتروكة بكل صراحة ومن يبيع هذه الاراضي بهذه المبالغ لاهل البلد فهو سارق وماله حرام.
   

2.  

المرسل :  

مجدلاني

 

بتاريخ :

18/07/2009 23:46:43

 

النص :

الله يديمك يا د. احمد نحن معك ونؤيدك بكل كلمة تفضلت بها ونتمنى قراءة المقال الثاني
   

3.  

المرسل :  

مسعود

 

بتاريخ :

20/07/2009 21:20:19

 

النص :

كلامك اقرب للواقع اكثر من جميع المقالات والتعليقات التي نشرت من قبل ومن بعد اتمنى ان تاخذ افكارك بعين الاعتبار