بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> مقالات >>
السيد دولان ابو صالح في معرض رده على مقال الاستاذ صبحي حديدي"مجدل شمس
  02/08/2016

 السيد دولان ابو صالح في معرض رده على مقال الاستاذ صبحي حديدي"مجدل شمس: بكامل مشمشها!"

موقع الجولان

  في تعقيبه على مقال كتبه الاستاذ  السوري القدير صبحي حديدي  المنشورة في القدس العربي" ونشره موقع الجولان الالكتروني، وردنا رداً من السيد دولان ابو صالح رئيس المجلس المحلي في مجدل شمس هذا نصه:

رأيي في ما ورد عن لسان الاستاذ الناقد والمترجم السوري القدير الاستاذ صبحي حديدي ابن مدينة القامشلي الجميلة ، تعليقا على رأيي في تقرير الأمم المتحدة الذي صدر مؤخراً والذي يتهم دولة اسرائيل بأنها تقوم بانتهاكات إنسانية ضد الدروز في هضبة الجولان .
سلام عليك يا أستاذ صبحي حديدي،
اولاً انا احترم رأيك وتطرقك لهذا الموضوع القيم ، طبعا لا شك اني احترم شخصك كناقد موضوعي متمنيا ان يأتي ذلك اليوم الذي يمكّنك انت وأصدقائك النقاد السوريين بممارسة هذه المهنة البناءة من قلب سوريا منتقدين بدوركم السياسيين السوريين، من منبع الحدث لا من باريس الانسانية حيث تقيم حضرتك الان .
انا شخصياً انتقد الحكومة الإسرائيلية كلما اضطررت لفعل ذلك لان الجهاز القضائي الإسرائيلي يُعطيني الحق ان انتقد كل السياسيين الإسرائيلين دون استثناء بموجب قوانين قامو هم بإقرارها وتعهدو ان يحترموها امام الشعب الاسرائيلي عربا كانو ام يهود .
الأمم المتحدة صرحت ان اسرائيل تنتهك حقوق المدنيين في قرى الجولان اذا صح التعبير .
سأقوم باعطاءك أمثلة بسيطه لما تعطيه دولة اسرائيل لسكان الجولان وسأترك القرار لضميرك واذا كانت هناك جوانب انا لست على بينة منها يسعدني ان اطلع عليها وان اتعلمها.
( الرجاء مقارنة البنود التالية بما تعطيه جميع الدول العربية لمواطينيها من حقوق إنسانية أضف الى ذلك عدد من دول اجنبية لا يستهان بها)
خدمه طبية :
توجد في جميع قرى الجولان مرافق طبية يتم تفعيلها من قبل صناديق مرضى إسرائيلية تعطي لكل شخص كان من كان الحق بأخذ جميع الخدمات الطبية دون استثناء بتغطية مالية كاملة من وزارة الصحة الإسرائيلية .
(الخدمة الطبية تشمل نقل اي انسان مُصاب جراء حادث طرق او اي حادثة صعبة بالطائرة المروحية التابعة للجيش الإسرائيلي او لنجمة داوود الحمراء، الشي الذي يحضى به فقط من لديه رتبة لواء وما فوق في الدول العربية ، للأسف الشديد )
جهاز تربية وتعليم :
المدارس في قرى الجولان مقارنة بمدارس عديدة في الوسط اليهودي تحتل الصدارة من حيث البناء والمضمون المهني والشروط التربوية الاخرى .
تأمينات مغطاة من الحكومة الإسرائيلية لكل الأجيال من مؤسسة التامين الوطني وذلك مقابل مبلغ رمزي لا يشعر به المواطن يتم خصمه شهريا من راتبه وهو ليس شرط لإعطاء المواطن حقوقه في حال احتاج المواطن لأي خدمة من التامين الوطني كدفع مستحقات شهرية في حالة مرض او عجز جسدي .
راتب شهري للأولاد ( تأمين اولاد).
راتب شهري للأولاد ذوي احتياجات خاصه.
راتب شهري للبالغين ذوي الاحتياجات الخاصه.
راتب شهري للأيتام.
راتب شهري للأرامل.
راتب شهري للمسنين.
راتب شهري لمن لديه إعاقة نتيجة إصابة عمل.
راتب شهري لمن اصبح عاطل عن العمل.
راتب شهري للعائلة التي ليس لديها دخل من العمل او من أملاك .
راتب شهري لمن أصيب نتيجة عملية عدوانية .
راتب شهري للناجين من المحرقة
تأهيل مهني للمعاقين على حساب التامين الوطني بلإضافة الى راتب شهري طيلة فترة التأهيل وبعد.
فرص عمل :
أهالي الجولان يعملون في جميع المجالات في كل أنحاء البلاد دون تفرقة ، خاصة في مجالات الطب، الهندسة، البناء، ومشاريع تطويرية كبيرة في اسرائيل .
قرى الجولان آخذة بالتطور على مدار الساعة ومؤخراً تم البدء في مشاريع قد تمت الموافقة على مخططاتها قبل سنة تقريبا بقيمة تفوق ال200 مليون شيكل .
ضرائب :
مجدل شمس وقرى الجولان حصلن على المنحة الضريبية الأعلى في دولة اسرائيل والتي تصل الى %19 من مجمل الدخل الشهري للفرد والشي يعني توفير الملايين سنويا على سكان الجولان .
السكان يحصلون على جميع حقوقهم وبشكل إنساني من جميع المكاتب الحكومية دون اي تمييز .
لقد ذكرت هنا جزء بسيط مما تقدمه دولة اسرائيل لسكانها دون استثناء وقد يعتبر البعض اني أبالغ في حديثي لذلك أدعو كل من يريد ان يعرف الحقيقة، التحقق جيدا من المعلومات التي كتبتها هنا .
رأيي في دولة اسرائيل وما تُقدمه من خدمات إنسانية لسكانها دون استثناء ليس متعلق بالمحنة التي تمر على سوريا وعلى الشعب السوري الحبيب ، بل هذا هو رأيي قبل الثورة السورية والتي اذا تمعنا بها جيدا نرى انها جاءت كي تطالبت بجزء بسيط مما تقدمه دولة اسرائيل لسكانها من حقوق إنسانية وشاهدنا جميعنا وشاهدت معنا منظمة الامم المتحدة التي أصدرت التقرير ضد دولة اسرائيل ما حدث للشعب السوري الجريح عندما طالب بحقوقه الانسانية قبل وبعد الثورة السورية .
السؤال : كيف؟ وباي طريقة؟ وبأي قوة؟ تقوم منظمة الامم المتحدة بحماية الشعب السوري الذي تتبعثر أشلاء أطفاله الأبرياء كل يوم ؟
ربما كان علي ان اسلك الطريق الأسهل وهي ان اضع رأسي بين الرؤوس وأقول يا قطاع الرؤوس، لكني لا اسمح لنفسي ولضميري ان أقوم بتغليط أولادي بتحريف الاُمور ، لان الحقيقة يجب ان تُقال حتى لو انها مؤلمة للبعض، فيجب ان نربي اولادنا على تقبل النقد وعلى قول الحقيقة حتى لو كان ذلك مؤلما .
رأيت الجندي الاسرائيلي يخاطر بحياته كي يُنقذ عائلة سورية دخلت الى حقل من الألغام على الحدود الجولانية هاربة من القصف والدمار ،، انا رايته بآم عيني وهو يحمل أطفالهم واحد تلوا الاخر ، فكيف اتهم دولته بالانتهاكات الانسانية ؟
وحدة خاصة للجيش الاسرائيلي تنقذ شاب من مجدل شمس تعرض للدغة أفعى سامة في موقع مُعقد جداً في جنوب هضبة الجولان حيث تم نقله بالمروحية التابعة للجيش الاسرائيلي الى المستشفى وهناك تمت معالجته على اكمل وجه.
ملاحظه : الشاب المصاب دخل السجن الاسرائيلي بسبب قضية أمنية سابقا قبل تعرضه للإصابة .
اخبرني الى اي عرب او اي عروبة تريدني ان انتمي ؟ اخبرني لماذا يقتل ويغتصب العربي اخاه وأخته في سوريا وفي مصر وفي السعودية والى اخره ؟ أعطني فقط مبرر إنساني واحد انت او الامم المتحدة يقارن الأمان للأطفال في هضبة الجولان تحت الحكم الاسرائيلي بالأمان الذي تعطيه أي دولة عربية لأطفالها .
بالتالي هذا هو رأيي الشخصي لست مجبرا ان تقتنع به لاني احترم حريتك ، فالإنسان الحر هو الذي يناقش ويحاور دون إلغاء قدرة ونجاح الاخر حتى لو اعتبره عدوه .
دولان ابو صالح
مجدل شمس
2.8.2016

لقراءة المقال :مجدل شمس: بكامل مشمشها!

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

سمير

 

بتاريخ :

03/08/2016 16:11:01

 

النص :

كلام صحيح ولا غبار عليه,