بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> روضة المسيرة >>
وفد من مربيات روضة المسيرة في زيارة لمؤسسات فلسطينية
  01/01/2011

وفد من مربيات روضة المسيرة في زيارة لمؤسسات فلسطينية
موقع الجولان


على مدار ثلاثة ايام قامت معلمات ومربيات روضة المسيرة في جمعية جولان للتنمية، بزيارة عمل الى فلسطين المحتلة، شملت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال في مدينة رام الله، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، والقصر الثقافي، ومركز ابداع المعلم، ومؤسسة القطان للثقافة والتربية في مدينة رام الله، اضافة الى زيارة مدينة بيت لحم والحرم الابراهيمي في الخليل،
وقد نسقت للرحلة ورافقت الوفد  السيدة سكينة خلوي من مؤسسة DCI" الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال" على مدار ثلاثة ايام. حيث تمت زيارة اربعة مؤسسات تعمل في مجال التربية والتعليم واطلع الوفد على عمل هذه المؤسسات في مجال ورياض الاطفال والتعليم اللامنهجي والبرامج المتعلقة بابداع المعلم ومعاناة الاطفال تحت الاحتلال .
وقد رحبت ختام سعافين رئيسة اتحاد لجان المرأة وعبلة سعدات وايمان ابو صلاح عضوات الاتحاد، ومنسقات برنامج غسان كنفاني للطفولة نادية طميزي وعربية منصور بوفد جمعية جولان لتنمية القرى العربية، وروضة المسيرة، وتحدثن عن الاتحاد وبرامجه المختلفة ونشاطاته المرتبطة باحتياجات النساء الفلسطينيات وبضرورة تعزيز دورهن المحوري في النضال الوطني، واستعرضن محاور عمل الاتحاد في المجال الوطني والمشاركة السياسية للمرأة والتمكين الاقتصادي والتوعية والتثقيف وفي مجال الطفولة والطفولة المبكرة، وخلال اللقاء تم التفاعل في العديد من القضايا المشتركة بالعمل الجماهيري والمجتمعي كما تم التطرق بعمق لقضية تحرر المرأة وحقوقها والمعيقات أمام تعميق دورها المتساوي. واتفق الجانبان الفلسطيني والسوري في الجزء المحتل من الجولان، على تنفيذ العديد من الخطوات والبرامج المستقبلية لتعزيز العمل المشترك بما يخدم أهداف أهالي الجولان السوري المحتل والشعب الفلسطيني مؤكدين التضامن العالي ما بين الطرفين اللقاء في اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، واتفقا على ضرورة التواصل واقامة ورشات عمل بين مربيات روضة المسيرة، والاتحاد.
من جهته قدم د. سلمان بريك المدير التنفيذي لجمعية جولان للتنمية والمسؤول عن روضة المسيرة في الجولان شرحا متكاملا عن جمعية جولان للتنمية ومراحل عملها والبرامج المختلفة التي تديرها في مجال الزراعة والتربية والنشاطات المتعلقة بالطفولة والشبيبة والصحة، ودورها في تعميق الهوية الوطنية السورية وتكريسها في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي .
وشهدت الزيارة ايضاً مركز ابداع المعلم في مدينة رام الله بهدف التعرف على الوسائل والاساليب التي تستخدم في المدارس الفلسطينية وكذلك لتعزيز تبادل الخبرات بين جولان للتنتمية وروضة المسيرة ومركز ابداع وقدم طاقم ابداع المعلم شرحا وافيا عن برامجه ومشاريع وكذلك فعلت مؤسسة الجولان السورية. وقد اتفق الطرفان على ان هناك تشابها كبيرا في البيئات المدرسية مع اختلاف الوضعية القانونية والسياسية التي يعمل بها الطرفان.
وقد رحب رفعت صباح مدير مركز ابداع المعلم بهذه الخطوة التي رعتها الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال فرع فلسطين، مؤكدا انه سيجري اجتماع لاحق بين المؤسستين لتطوير استراتيجية عمل تشمل مؤسسات تربوية من الداخل الفلسطيني ايضا واقترح ان يتم تنظيم مخيم صيفي للمعلمين سنويا يجمع معلمين من الجولان المحتل والداخل الفلسطيني والضفة وغزة .
اما الدكتور سلمان بريك مدير مؤسسة جولان للتنمية فقد اكد ان هذه الزيارة ليست الاولى ولن تكون الاخيرة . واضاف ان هدف هذه الزيارة هو نسج شبكة من التعارف من أجل أقامت علاقات على المستوى التربوي و التعليمي و الاستفادة من الخبرات الفلسطينية و خلق علاقات فاعلة مع المؤسسات الفلسطينية من أجل تبادل الخبرات في ما بينهم لأن المؤسسة في الوقت الراهن في أمس الحاجة لخبرات أخوانهم الفلسطينيين و معرفة تجاربهم السابقة لأعطاها البعد العربي المحلي للقضايا المشتركة . وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على استكمال العمل المشترك وتطوير اليات التعاون بين المؤسستين .
كذلك شارك الوفد في ورشة عمل في مؤسسة الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال تم فيها توضيح عمل المؤسسة مع الاطفال , حمايتهم والدفاع عنهم جراء الاعمال التعسفية التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي عليهم . وفي اليوم الاخير للجولة قامت مربيات الروضة بزيارة مؤسسة القطان . اطلع الوفد على مجالات عمل المؤسسة وبحث افاق التعاون والعمل المشترك .
جدير بالذكر ان جمعية جولان للتنمية تشترك منذ سنوات مع المؤسسات الفلسطينية المختلفة في عدة حملات مثل الحركة الشعبية للدفاع عن الأراضي المحتلة ( opgai ) و تفعيل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و مؤسسة الحركة العالمية للدفاع عن حقوق الأطفال .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

مربيات الروضه

 

بتاريخ :

02/01/2011 07:54:24

 

النص :

اولا" نشكر الجمعيه على هذة المبادرة المفيدة الرائعه ومن ساهم في تنسيق هذة الزيارات نخص الدكتور سلمان والأنسه سكينه
   

2.  

المرسل :  

المربيه وفيقه

 

بتاريخ :

02/01/2011 21:29:47

 

النص :

اتقدم بفائق الحب والأمتنان لجميع من ساهم بتنسيق هذه الزياره وأشكر جميع المؤسسات والمراكز اللامعه بفعلها وكوادرها على استضافتنا ودمتم لنا وبارك الله خطاكم.