بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> وفيات >>
وفاة الشيخ ابو عدنان محمود الصفدي
  29/09/2008

وفاة  المناضل الشيخ ابو عدنان محمود حسن الصفدي

موقع الجولان


توفي عند الساعةالحادية عشر من بعد ظهر هذا اليوم المناضل الشيخ ابو عدنان محمود حسن الصفدي عن عمر يقارب الــ88 عاماً. امضاها في العطاء والنضال والتضحية. وسشيع جثمانه الطاهر يوم غد الثلاثاء عند الساعة الحادية عشر ... للفقيد الرحمة ولذويه الصبر والسلوان.

الشيخ المناضل ابو عدنان محمود الصفدي في سطور:

ولد الشيخ ابو عدنان في العام 1920،استشهد والده وهو لم يبلغ الخامسة من عمره بعد،في معركة قلعة راشيا الوادي خلال الثورة السورية الكبرى في العام 1925. واستشهد أعمامه خلال المعارك التي خاضها أبناء الشعب السوري ضد الحكم العثماني.
قبل عدوان حزيران عام 1967 عمل رئيسا لجمعية اتحاد الفلاحين في الجولان.
في عدوان حزيران عام 1967 عمل مع شيوخ المنطقة من اجل منع السكان من ترك منازلهم والنزوح من قراهم بسبب العدوان الإسرائيلي، وعمل أيضا على تقديم المساعدة لعدد من النازحين الذين طردوا من قراهم أثناء الحرب قبل توجههم إلى دمشق.
كان احد المبادرين إلى إحياء تظاهرة الحداد الكبرى في بلدة مجدل شمس، بعد شيوع نبأ وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في العام 1970.
في تاريخ 6/4/1973 اعتقلته سلطات الاحتلال الاسرئيلي بتهمة تلقى هدية من وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس سلمه اياه احد قادة المقاومة الوطنية في الجولان المحتل شكيب أبو جبل وهي عبارة عن مسدس شخصي، قدمها له بحكم كونه احد الزعماء التقليدين والسياسيين الذين عملوا وبقوة من اجل رفض المشروع الإسرائيلي في اقامة المجالس المحلية والمحاكم المذهبية، ودفع الضرائب لدولة الاحتلال،
وكان عمره حوالي 53 عاما حين اعتقلته السلطات الاسرائيلة، واصدر المحكمة العسكرية الحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة فعليا، وسنتين مع وقف التنفيذ. "


في العام 1981 اصدر مواطنو الجولان الوثيقة الوطنية التي تفرض الحرمان الديني والاجتماعي على كل من تسول له نفسه باستبدال جنسيته العربية السورية بالجنسية الإسرائيلية ويعتبر منبوذا وخائنا لوطنه وشعبه وأمته، وكان احد الموقعين على الوثيقة،
تعرض للاعتقال الإداري مرتين في الأعوام 1981/1982 لمدة 6 أشهر. بسبب رفض سكان الجولان لقانون ضم الجولان والحاقة بالدولة العبرية وبدء تطبيق القانون الإسرائيلي على مواطني الجولان وفرض الجنسية الإسرائيلية عليهم.
شارك في تأبين ابن الرئيس السوري باسل الأسد ضمن وفد جولاني، وشارك في زيارة الوطن الام سوريا ضمن وفود رجال الدين كان أخرها في العام 2006. حيث ترأس وفد الجولان. ترك الشيخ ابو عدنان ستة اولاد وعشرات الاحفاد...

الشيخ المناضل ابو عدنان شاهد على العصر....

الشيخ المناضل ابو عدنان محمود الصفدي احد رواد الحركة الوطنية السورية في الجولان....

نعي وتعزية

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات