بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> وفيات >>
وفاة الفنان السوري القدير خالد تاجا
  04/04/2012

وفاة الفنان السوري القدير خالد تاجا
موقع الجولان

توفى بعد ظهر اليوم الفنان السوري القدير خالد تاجا (72 عاما ) بعد صراع طويل مع المرض وأكد ذوو الفقيد أنه تعرض إلى أزمة صدرية حادة أصابت رئتيه منذ أسبوعين ما استدعى نقله بشكل طارىء إلى المستشفى ،
ويعتبر الفنان الراحل ممثلا مخضرم من أصل كردي ولد بحي "حي ركن الدين" الدمشقي  عام  1939 حيث بدأ حياته كممثل في فيلم سائق الشاحنة التي انتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966 وقدم العديد من الافلام وله رصيد كبير من المسلسلات والأعمال التلفزيونية. وكان الفنان قد كتب على قبره الذي حضره بنفسه  "إن مسيرتي حلم من الجنون.. كومضة شهاب.. زرع النور بقلب من رآها..لحظة ثم مضت)
واعتبر تاجا أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم عام 2004 بحسب مجلة التايم الأمريكية و (أنطوني كوين العرب) حسب ما لقبه الشاعر الراحل محمود درويش لكنه ظل يفضل لقب (تاجا الشامي) وأن يدعوه الناس به.
وابتعد تاجا عن العمل الفني مدة اثني عشر عاماً لظروف صحية خاصة وعند عودته للعمل قدم أكثر من مئة مسلسل تلفزيوني بعد أن كان رافضاً للعمل في التلفزيون الذي كان ناشئاً قبل عودته للعمل كممثل ومن أعماله التلفزيونية نذكر: آخر أيام التوت.. دنيا.. ليس سراباً.. نساء بلا أجنحة.. يوميات مدير عام.. إخوة التراب.. تمر حنة.. الدغري.. غزلان في غابة الذئاب.. قاع المدينة.. التغريبة الفلسطينية.. أيام شامية.. الفصول الأربعة.. الزير سالم.. بقعة ضوء.. الحصرم الشامي.. أهل الراية.. حاجز الصمت.. زمن العار.. عش الدبور.. أبو جانتي ملك التاكسي.. الزعيم.
وقبل دخوله المستشفى كان تاجا أحد المشاركين في مسلسل (الأميمي) مع المخرج تامر اسحق إضافة إلى ارتباطه بالجزء الثاني من (أبو جانتي ملك التاكسي) و(سيت كاز).
نال الراحل مجموعة من الجوائز والتكريمات منها الميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع والجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون 2005 ودرع تكريم عن دوره في مسلسل التغريبة الفلسطينية بأبو ظبي وجائزة لجنة التحكيم للدراما السورية (أدونيا 2005) وتكريماً في مهرجان بودابست ببلجيكا 2010 وغيرها الكثير.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات