بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> بيانات >>
بيان صادر عن اطباء بشريين في الجولان المحتل
  26/09/2010

بيان صادر عن اطباء بشريين في الجولان المحتل
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلنا الكرام في الجولان المحتل
جماهير شعبنا في الوطن الأم سوريا


في الوقت الذي مازلنا نعيش في الجولان المحتل أقسى الظروف, تستشري بيننا في الآونة الأخيرة حالة من التشرذم والفرقه وتغليب الخاص على العام الأمر الذي يحمل أشد المخاطر على حاضرنا ومستقبلنا.
عوضا عن سعي كل المخلصين لتدارك المخاطر,الأمر الذي نادت وتنادي به أكثر من جهة وطنية في السنوات الأخيرة,فوجئنا بحالة تكريم لأحد الزملاء العاملين في القطاع الصحي في الجولان المحتل من قبل نقابة الأطباء في الوطن الأم والتي نرى أنها أتت بعيده كل البعد عن أن تكون موفقة شكلا ومضمونا,بما شكل ويشكل أكبر الاسائة للجهة المكرمة وللزميل المكرم ولكادرنا الطبي في الجولان بشكل خاص,ولواقعنا الاجتماعي السياسي بشكل عام.وذلك للأسباب التاليه:

-ان ماتحقق من انجازات في جولاننا المحتل رغم قلة العدد والامكانيات في شتى المجالات ,وفي الصحة بشكل خاص أتى نتيجة جهود وتضحيات غالبية أفراد مجتمعنا وفي مقدمهم أعداد كبيرة من المناضلين الذين وهبوا أنفسهم للذود عن جولاننا الغالي أرضا وشعبا منذ أن وطئت قدم الاحتلال النجسة أرضنا الطاهرة وقدموا في سبيل ذلك جل التضحيات من شهداء وأسرى.الأمر الذي شكل العامل الأساس في كسر حالة الحصار التي حاول الاحتلال فرضها , وفتح الطريق الى جامعات الوطن وجامعات الدول الصديقة أمام طلابنا مماأدى الى تخرج الكثير من الكوادر في مجال الطب وغيره اضافة الى الذين سمحت لهم الظروف بالدراسة في المعاهد الاسرائيلية, والتي أتت لترد لمجتمعها جميلا في عنقها ,وهي ظاهرة صمود وانجاز مجتمعي تستحق بمجملها الفخار والتكريم,ولايستطيع أي شخص أو جهة ادعائها لنفسه منفردا.

-ان كانت هنالك من ضرورة للتكريم فليكن تكريما جماعيا خاصة واننا تحت الاحتلال . اذ أننا نرى أنه في حالة أي تكريم فردي في هذا الظرف انما هو عامل مس وتجزئة في وحدة موقفنا الوطني.

- انه لمن المعيب بحق هذا الكادر,كما ويشكل سابقة خطيرة أن يؤخذ قرار التكريم وأن يتم بالطريقة التي تم بها من دون علم هذا الكادر ومن خارج سياقه ,وبدون مشاركته أو من يمثله تمثيلا حقيقيا .

- أخيرا فاننا اذ نستهجن ونستنكر هذا ألأمر أشد الاستنكار لما يشكله من سابقة خطيرة على وضعنا المعقد أصلا في الجولان المحتل.فاننا نهيب بكل الحريصين على وحدة مجتمعنا في الجولان وفي الوطن والعمل على ردع ووقف حالة الفرقة والتشرذم ونمو الأنا المريضة ,والدفع باتجاه كل مايوحد الموقف على أرضية المصلحة الاجتماعية والوطنية, بما يعزز صموده ومنعته أمام حاضر ومستقبل لايعرف مداه ومخاطره الا الله سبحانه وتعالى .

الفخر كل الفخر والتكريم كل التكريم لكل شموع العطاء والتضحية في جولاننا الحبيب بشكل عام, ونخص منهم من تقدم ويتقدم المسيرةمن شهداء وأسر شهداء وأسرى, ولكل من مارس و مازال يمارس العطاء بصمت في شتى المجالات.

التحية كل التحية لأسرانا الأبطال رمز العطاء.
الاجلال والاكبار لروح شهدائنا وشهداء امتنا الأبرار رمز التضحيه والفداء.
التحية كل التحية لوطننا الأم شعبا وجيشا وقيادة, وعلى رأسها الرئيس الدكتور بشار الأسد رمز الصمود والممانعة.

الأطباء البشريين في الجولان السوري المحتل
26.09.2010

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

لينا فخرالدين

 

بتاريخ :

26/09/2010 16:56:18

 

النص :

إن الذي تربينا عليه وتعوّدناه في الجولان هو روح الجماعه والعمل من أجل الجميع في أقسى الظروف وأشدها,والأصدق من هذا أن غضبنا واحد واسفنا واحد وحزننا واحد وفرحنا واحد في شتّى ميادين واتجاهات الحياة وهذا المنطق الذي نعرفه جميعا والذي تحاول كلمات كاتب هذا المقال توصيله للقراء على حد تعبيره ولكن!!!ما الذي نراه الآن؟ماهو المغزى؟؟؟؟ إن مثل هذا التكريم الغالي على قلوبنا جميعاولو أنه أتى بشكل فردي وخاص- كما قيل!!-فإنه كان لشخص يستحقه بكل ما للكلمه من معنى -ولا أظن أن هنالك من لديه رأي آخر-فهوفرحه وتذوّق بالنجاح للجميع -على ماأعتقد-فليكُن من حيث بدأ بادرة خير ومبعث للأمل لكل شخص في أي مجال كان ما دام يعمل ويسعى بكرامة وصدق ومن دون أن يفكر بالمقابل ... وأود توجيه كلمه للكاتب أن البيان أتى باسم الأطباء البشريين في الجولان المحتل ولكن هل هكذا حقاً؟؟؟فكان عددا لا بأس به من أطباءنا المحترمين والفرحين بهذا التكريم لزميلهم القدوة!!! تمنياتي بالنجاح الدائم والتوفيق المستمر بإذن الله عزوجل لمن كرّمه الوطن إليك دكتور عادل ما دام التواضع الجميل سفيرك الى كل القلوب ممن يعرفوك.
   

2.  

المرسل :  

أبو تيمور

 

بتاريخ :

26/09/2010 18:01:22

 

النص :

تصحيح لغوي : " بيان صادر عن طبيبان في الجولان " .... لله درّ درّك، فما كتبت !!؟؟ هل الاعتراض على تكريم الدكتور عادل أبو صالح شخصيا أم على انتقاء النقابة .. أي هل سيتابع بيانكم اعتراضه ليقيل رئيس النقابة .... حتى ينتهي برئاسة الجمهورية كما يبدو ؟؟!! لا أرى بهذه المهزلة المكتوبة تطابق مع الواقع إلا محاكاة لغيض وحسد لا أكثر (الجميع محكوم بالأنا. فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه ) . وكفا بنا زج اللـُحمة الوطنية ودماء الشهداء ومعانات الأسرى كدرع في الخطابات فقط (والله أعلم ما وراء القصد ) . إن حفل التكريم الذي تبنته دار اللغة العربية في الجولان، والذي كان لي الشرف أن أكون بين حضوره قد ضم لفيف من خيرة أطبائنا، فبأسم أي أطباء تمهرون بيانكم ؟ انتم جميعاً، الأطباء والمهندسين والمحامين وكافة الخريجين في كافة المجالات، أبنائنا وأحبائنا أوسمة على صدورنا نفتخر ونعتز بها، اليوم هو وغداً أنت وذاك إن شاء الله ... السعي على أن تكونوا القدوة للحمة الوطنية التي تدعون مداراتها أفضل من هذا النهش والتخريب والعيب أن تُسمَع أصوات ضالة كهذه من فئة نيرة مثلكم .
   

3.  

المرسل :  

مُهنئة ومعاتبة

 

بتاريخ :

26/09/2010 18:07:26

 

النص :

تهنئة الى الدكتور الغالي عادل ابو صالح الذي يستحق هذا التكريم العظيم مِن من هم اهلا للتقدير والتكريم لمن يستحق فعلا دكتور عادل استحضرني قول الشاعر:"سأظل رغم الداء والأعداء كالنسر فوق القمة الشماء" وأتوجه الى من كتب هذا البيان إنه ليؤسفني إدعائكم انكم من أصحاب هذه المهنة السامية لو عملتم استفتاء بين المجتمع الذي يعرفكم جميعا لعرفتم مسبقا رأي المجتمع بهذا الانسان الجدير بهذا التقدير والوسام أتمنى من ابنائنا الجامعيين في شتى المجالات القيام والصعود نحو القمه وترك الغايات والمقاصد التي تأخذ بنا نحو الهاوية
   

4.  

المرسل :  

ابن البلد

 

بتاريخ :

26/09/2010 18:44:52

 

النص :

ان نشر هكذا بيان باسم اطبائنا الأعزاء هو إهانة لهم.. نحنا نحترم راي الجميع لكن من الضروري والعاجل حذف هذا البيان او نشره باسم "الأطباء" الموقعين عليه فقط.. لم نتعود ان يكون بناة مجتمعنا من المتهافتين على الدروع والمنصات... اطبائنا في الجولان بناة مجتمع بحق وهم جميعا جنود يقومون على تطوير مجتمعنا.. ونشر السمعة الحسنة عن ابناء الجولان ككل .. ان كان في الأرض المحتلة او في المغترب... انه من المعيب بحق اطبائنا ان يصدر هكذا بيان باسمهم... جميعنا نحترم الدكتور عادل ونفتخر به كابن الجولان .. ونحترم أطباء كثيرين لا تتسع لهم اصابع اليد ولا كلتا اليدين ... ولكن التكريم كان وما زال عبارة عن وردة محبة لشخص بذل جهدا وأخلص بعمله ولمجتمعه من أصل مجموعة كبيرة من الأشخاص... انه حقا لبيان مفاجئ ومخجل ومعيب لنا كأهل الجولان أن نطلب من جهة كرمت أحد أبنائنا ونقول لها (إما تكرموننا جميعا أو لا أحد) الأجدر بكم أيها "الأطباء" ان تتعلموا ثقافة المنافسة واحترام الغير...وتباركوا للدكتور عادل على هذا التكريم..وتسعو جاهدون لتكونو مكرمين بعيون مجتمعكم...فلم تكن يوما الدروع ذات قيمة
   

5.  

المرسل :  

ثائر فخرالدين

 

بتاريخ :

26/09/2010 21:37:39

 

النص :

بسم الله الرحمان الرحيم(****) هذا الكلام لمن تكلم باسم جميع الاطباء... انا اؤكد كل التأكيد ان هذا البيان صادر عن طبيب او اثنين ومعروفين من هم ,فمن المؤسف أن يكون هذا مستوى طبيب. فاذا كان هذا البيان صادر عن جميع الاطباء نرجوا قائمه باسماء جميع الاطباء لتؤكد مصداقية هذا البيان واذا لا فيعتبر هذا البيان باطل باطل باطل. اما بالنسبه لتكريم الدكتور عادل ابو صالح فهذا امر قليل على ما اعطاه الدكتور عادل للجولان والامتيازات التي حصل عليها ليس فقط من وطننا بل من الولايات المتحدة واوروبا من قبل .. فاذا كُرم الدكتور عادل من قبل وطننا الام سوريه فهذا تكريم لكل اهل الجولان ونحن نفتخر بان يكون بيننا هذا الرجل العظيم ...فهنيئا لك جولاننا الحبيب بهذا الطبيب وقدراته والف مبرك للدكتور عادل وما يهمك كلو حسد وضيقة عين
   

6.  

المرسل :  

مهتم

 

بتاريخ :

26/09/2010 22:29:55

 

النص :

لا أعلم لماذا هذه الردود الحاده على البيان رغم أن الأطباء تعالوا على الاساءه الكبيره بحقهم وحاولوا في بيانهم الاشاره لمسلكية أقل مايقال فيهاأنها عمياء ,طرشاءوغير مفهومة الدواعي من المكرم والمكرم وفي هذا نتسائل هل كرم المرحوم الشيخ سلمان طاهر بشكل شخصي على مواقفه البطوليه؟؟!!!! هل كرم أحد من شهدائنا أو أسرته بشكل شخصي؟؟؟؟!!!!! هل كرم أحد الأسرى اللذين قضوا جل حياتهم في السجون بشكل شخصي؟؟؟!!! هذامن جانب ومن جانب آخرألا يستحق مايقارب المئة طبيب في الجولان المحتل الحضور في حفل تسيلم الدرع لزميلهم المكرم على خدماته التي لم نسمع بها الا يوم التكريم . كفى تطاولا ولاتحوجونا للقطع باللحم الحي فحارتنا ضيقه ومنعرف بعض,ومساهمات كل فرد منا معروفه للصغير قبل الكبير.
   

7.  

المرسل :  

غربة

 

بتاريخ :

26/09/2010 23:25:34

 

النص :

لله العجب لمن يتجاهل الحقائق الواضحة والمعروفة بأن الدكتور عادل تكرم لإنجازاته العلمية وخدمته لمجتمعه ولأخلاقه الحميدة ,ولمن يتطاول على النقابة العامة منتقدا ولائما وكأنه هو الجدير بأن يكون هو صاحب القرار أو صاحب التكريم. لله العجب لبيان صادر عن قلة قليلة من الأطباء (وهذا بشهادة زملاءا لكم ). خاصة أن الدكتور عادل قد قدم لهم الدعم العلمي والمعنوي ليتسنى لهم أن يختصوا أو يتابعوا مزاولة عملهم بنجاح. لله العجب لمن يدعي الوطنية بشعارات صاخبة ورنانة وهو المساهم في التشرذم والإنقسام وبالأخص وهم يدركون مساهمة الدكتور عادل في انشاء نقابة الأطباء في الجولان لترعى هدفهم وتسهل أمورهم. لله العجب ممن يشفي أمراض الجسد ونفسه مدنسة بمرض الغيرة والحسدوالحقد والكبرياء. وأخيرا كلمة لكل المواقع التي نشرت هذا البيان جاء في كتاب الله تعالى ( وإن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ,عسى أن تصيبوا قوما بجهالة) صدق الله العظيم. لهذا أتوجه لكلّ الأطباء الشرفاء ممن نعتز بهم أن يعيدوا النظر ببيان كهذا ويعلنوا وجهة نظرهم لكي لا يجعلنا الأمرنشكك بمبادئهم.
   

8.  

المرسل :  

مهتم

 

بتاريخ :

27/09/2010 00:19:12

 

النص :

توضيح لمتابع ؟؟؟ استغرب جدا من تساولات السيد متابع؟؟ اما انة غير قادر على فهم حيثيات التكريم فهدا لانة لا يريدالفهم والسبب واحد وهوانة يريد التكريم لنفسة(فهو كعادتة متسول ؟؟) اما عن سؤالك عن عدم تكريم كل من الشيخ سلمان طاهر او الاسرى او الشهداء فربما اصابة حقا العمى والطرش لانهم نالو من التكريم ولو جزءا مما يستحقون (على انجازات شعبا باكملة) لكن للفت النظر لمن الحقد والحسد افقدة نظرة ان تكريم الدكتور عادل ابو صالح جاء بناءا على انجزاتة الطبية الداتية وبكل فخر. اماادا لم تسمع عنها من قبل فهدا للاسباب التالية : لانك لا تريد ان تسمع كونة بدلك انقاص لقدرك امام كثرتها. لان الدكتور عادل ابو صالح بتواضعة المعروف لا يتغنى على اطلال امجادة . انما جاء هدا التكريم ليضعك وامثالك على هامش الحياة وليقول لكم ان الوطن لا ياخد بمزاودات امرؤ انما باعمالة وانجازاتة عن كثب . فهل تتوقع من نقابة اطباء سوريا الاسد ان تكرم طبيب لا يفقة من الطب شيء بل يسعى لتسول الامجاد. ادعو من الله عز وجل ان يلهمك الصبر على ضياع التكريم من يدك وهدايتك للطريق الصحيح لما فية خير لك ولامثاك من المتطفلين.
   

9.  

المرسل :  

المحامي نبيه خنجر

 

بتاريخ :

27/09/2010 09:16:52

 

النص :

واثق الخطوة يمشي ملكاً استوقفني بيان ادعى ناشروه أنه يمثل الأطباء البشريين بالجولان, ولم استهجن ما جاء فيه لأني علمت لاحقاً هوية بعض المبادرين له, وبما أن عدداً كبيراً من أصدقائي هم ممن يمارسون هذه المهنه الساميه فارتأيت أن أبادر لسؤالهم موقفهم من هذا البيان فلم أفاجأ عندما اكتشفت أن وراء هذا البيان شله من الأطباء المأزومين قد لا يتجاوز عددهم أصابع اليدين ولا يمثلون الا أنفسهم. ان تكرار هذا النوع من البيانات الصماء التي تعنون بأسماء متخفيه والتي يخجل- كما يبدو- ناشروها , وبحق ,من توقيعها بأسمائهم الحقيقيه لم ولن يساهم في خدمة هذا المجتمع ان كان فعلاً هذا هو هدفهم كما يدعون, ولكن بما أن حارتنا ضيقه ونعرف بعضنا فأنا أستبعد أن يكون قلبهم كلسانهم وأدعوا الله تعالى أن أكون مخطئاً بهذا الصدد. ان تكريم الدكتور عادل أبو صالح لم يكن اعتباطياً ولا محض صدفه بل نتاجاً وتتويجاً لمسيرة مهنيه حافله بالنجاح دامت ما يزيد عن خمسه وعشرين عاماً قضاها بخدمة مهنته ومجتمعه فتفوق وتميز واستحق هذا التكريم بجداره. فأتمنى على أصحاب البيان أن يعيدوا حساباتهم ويتراجعوا عن خطأهم الفادح والله يقبل التائبين . ولأخي وصديقي الدكتور عادل أقول ابقى كما عهدناك واسع الصدر ومترفعاً عن الاساءات وتابع في مسيرة عطائك المشرفه وتذكر قول من قال : اذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
   

10.  

المرسل :  

الدكتور ناجي البطحيش

 

بتاريخ :

27/09/2010 09:18:49

 

النص :

اني ارى في هذا البيان تعميق للشرخ في صفوف الوحدة في جولاننا الحبيب وتكريم اي فرد من ابناء الجولان هو كرامة لابناء الجولان اجمعين الف مبروك للدكتور عادل
   

11.  

المرسل :  

د.علاء غازي ابوصالح

 

بتاريخ :

27/09/2010 09:24:47

 

النص :

لا اريد التعليق عن فحوى البيان , فهو لا يمثل جميع الاطباء , ولا يمثلني انا شخصيا , اطالب بسحبه من المواقع المحليه لانه سيثير الفتنه بيننا. اطلب من زملائي الاطباء التروي في اتخاذ القرارات وان كانت هناك اختلافات في الاراء فيما بيننا ارجو ان نقوم بحلها في اجتماعاتنا المغلقه وليس على الملأ.
   

12.  

المرسل :  

د. منير ابراهيم

 

بتاريخ :

27/09/2010 09:26:33

 

النص :

لقد دعيت لاجتماع في بيت الشعب في بقعاثا لم اذهب.وقد علمت في اليوم التالي انه اجتمع 18 طبيب وتقرر كتابة بيان وارساله بالميل لجميع الاطباء. وينشر فقط اذا قرر الاكثرية ذلك. انا اطلعت على البيان لاول مرة عبر هذا الموقع، بما معناه اني لم اشارك بصياغته ولم اعط رايي به.
   

13.  

المرسل :  

العبن الساهره

 

بتاريخ :

27/09/2010 11:52:15

 

النص :

الى المهتم 6وجميع الحاسدين اللذين سيرتد عليهم حسدهم عاجلا ام اجلا .يبدو عليك انك مهتم ومتابع فقط لافكارك وهواجسك السوداء وقد اختلطت في عقلك العقيم افكارا واكاذيب قمت بتصديقها انت وامثالك. اقل ما يقال عنكم ان زمانكم ولئ والئ غير رجعه .لن يصح الا الصحيح في وطن ومجتمع كرم ويكرم من هو اهل للتكريم فالشهداء الابرار وشيوخنا الافاضل تكريمنا لهم يومي وذكرهم حي في كل المناسبات .كفاكم اصطيادا في الماء العكر وما اقترفتموه بحق مجتمعكم ستحاسبون عليه عاجلا ام اجلا
   

14.  

المرسل :  

طبيب بشري ايضاً

 

بتاريخ :

27/09/2010 19:21:20

 

النص :

بسبب عدم رغبتي في الدخول في هذا النقاش المؤسف، وبسبب رغبتي في ابقاء مهنتي تاصعة البياض الاخلاقي، وبسبب رغبتي في بناء علاقات زمالة اخوية مع الجميع دون استثناء اعتذر عن عدم ذمر اسمي في التعليق كما تقتضي الاصول والمواقع وخاصة في المواقع الاعلامية المحترمة والتي تحترم نفسها وقارئهااما بعد: يؤسفني ما وصل اليه النقاش، ويفاجئني ان يصدر اطباء اكن لهم كل التحية والتقدير هذا البيان بحق احد الاطباء المهنيين الذي له باع طويل في الخدمات الطبية، لست من مؤيدي التكريم الشخصي، ولكنني ضد هذا الجنون القريب الى الشخصانية في التعاطي مع الزميل عادل ابو صالح، اخوتي وزملائي الاعزاء لا بد من وقفة تقيم ونقد لما حصل للاستفادة من هذه التجربة، اطالب بحذف البيان بطلب من الاخوة المبادرين لصياغته وكتابته وتعميمه والدعوة في اجتماع مشروع النقابة القريب الى وقفة تصالحية ونقدية جريئة فيما بيننا وليس على صفحات مواقع الانترنت لما فيه خير وصالح مشروعنا والفتنا وانسجامنا وزمالتنا وقدسية رسالتنا الانسانية والاخلاقية والاجتماعية والوطنية اتمنى منكم التعقل والهدوء وعدم التشنج وتصفية الامور الشخصية السابقة على حساب مهنتنا نحن نحمل امانة يجب ان نكون على قدر مسؤولية الناس التي وثقت بنا وسلمتنا ارواحنا لكن يجب ان نكون قدوة لثقة الناس بنا ؟؟؟؟ تحيالتي للجميع
   

15.  

المرسل :  

د. سعد سليم ابو صالح

 

بتاريخ :

27/09/2010 21:07:49

 

النص :

1- دعيت الى هذا الاجتماع ولم احضر لأنني غير مقتنع بة. 2- هذا البيان ينتمي الى الاشخاص والأطباء اللذين اجتمعوا وقرروا وأعلنوا معا, ولا يمثلني شخصيا. 3- لماذا لم ينشروا اسمائهم بالبيان لكي يعرفوا علي انفسهم. 4- اريد ان اسأل : لماذا لم يدعى للاجتماع صاحب التكريم ويناقش معه عن المعايير التي على اساسها قرر واختير لهذا الاستحقاق. 5- انا شخصيا ابارك للدكتور عادل ابو صالح على هذا التكريم بكل تواضع ومحبة. 6- هذه السنة كرم احد زملائنا , بالسنوات الأتيه يكرم الطبيب x اوz ,,,,, فلماذا العجلة . 7- جميعنا كأطباء وجدنا كي نخدم ونساعد بالخاصة اهلنا في الجولان في كل مكان نعمل بة.
   

16.  

المرسل :  

متشائل

 

بتاريخ :

27/09/2010 21:10:05

 

النص :

أن أفهم إستياء الاخوة المعلقين من هذا البيان لأنهم لم يتشاوروا وخاصة الاطباء ولكن كل هذا لا يلغي السؤال المركزي لماذا مؤسسات الوطن تتعامل معنا بهذه الفوقية والسطحية وعدم الفهم لواقعنافمن قبل نصبوا علينا لجنة تسويق دون مشاورة المزارعين ونصبوا علينا مستشارين لهم في شؤون الجولان دون استشارة عامة الناس ثم منعوا بعض الناس من دخول سوريا هكذا وبشكل اعتباطي. ثم وبحق الله الا يوجد أطباء في الجولان تعرضوا للتحقيق والاعتقال لمواقفهم الوطنية ألا يوجد أطباء ساهموا من خلال العام بتطوير الطب في الجولان كلنا نعرف أن الكتور عادل متميز في مهنته ولكنه لم يتميز يوما في مواقفه الوطنية والسياسية وهذا لا يعني التقليل من وطنيته ولكن الدرع جاء ليس تكريما للطب فط وإنما لموقف الجولان الوطني وعلى كل حال كلنا ندرك كيف استطاع الدكتور وغيره دخول الوطن العام الفاءت لأنه ببساطه الساعد الايمن لشيخ الجولان وليس لسبب اخر على كل حال أتفهم الاطباء الموقعين على البيان بالحبر السري وهذا مستهجن والدرع لا قيمة كبرى له فهو جاء من نقابة تأتمربأمر سلطة غير ديمقراطية ولكن يا لهفي على المطبلين الذين لم يأخذوا حصة من كعكعة الخطابات في الوطن ومن كعكة التكريم رغم تزميرهم اليومي للحكام
   

17.  

المرسل :  

متشائل

 

بتاريخ :

27/09/2010 21:10:08

 

النص :

أن أفهم إستياء الاخوة المعلقين من هذا البيان لأنهم لم يتشاوروا وخاصة الاطباء ولكن كل هذا لا يلغي السؤال المركزي لماذا مؤسسات الوطن تتعامل معنا بهذه الفوقية والسطحية وعدم الفهم لواقعنافمن قبل نصبوا علينا لجنة تسويق دون مشاورة المزارعين ونصبوا علينا مستشارين لهم في شؤون الجولان دون استشارة عامة الناس ثم منعوا بعض الناس من دخول سوريا هكذا وبشكل اعتباطي. ثم وبحق الله الا يوجد أطباء في الجولان تعرضوا للتحقيق والاعتقال لمواقفهم الوطنية ألا يوجد أطباء ساهموا من خلال العام بتطوير الطب في الجولان كلنا نعرف أن الكتور عادل متميز في مهنته ولكنه لم يتميز يوما في مواقفه الوطنية والسياسية وهذا لا يعني التقليل من وطنيته ولكن الدرع جاء ليس تكريما للطب فط وإنما لموقف الجولان الوطني وعلى كل حال كلنا ندرك كيف استطاع الدكتور وغيره دخول الوطن العام الفاءت لأنه ببساطه الساعد الايمن لشيخ الجولان وليس لسبب اخر على كل حال أتفهم الاطباء الموقعين على البيان بالحبر السري وهذا مستهجن والدرع لا قيمة كبرى له فهو جاء من نقابة تأتمربأمر سلطة غير ديمقراطية ولكن يا لهفي على المطبلين الذين لم يأخذوا حصة من كعكعة الخطابات في الوطن ومن كعكة التكريم رغم تزميرهم اليومي للحكام
   

18.  

المرسل :  

محب للجولان

 

بتاريخ :

27/09/2010 21:25:23

 

النص :

ان التساؤل الذي يجب ان نجيب عليه ، هو : هل الدكتور عادل شخص يستحق التكريم ام لا ؟ ... الجواب : نعم يستحق التكريم ، وهذا باجماع الغالبية العظمى من الناس في الجولان ، وهذا ما تدل عليه غالبة آراء الناس والتعليقات التي تناولت هذا الموضوع. وطالما ان الامر هكذا... فانا استغرب هذه الضجة التي لا لزوم لها والتي تنم عن روح من الحسد والغيرة القاتلة للاسف الشديد ، وعدم احترام المعترض لرأي الاكثرية . ان نجاح شخص ما ، من الطبيعي ان يكون له ردود فعل ، ومنها الغيرة عند البعض، .. وهناك \غيرة ايجابية\ تتجلى بان يسعى الشخص ويجدّ ويجتهد ليكون مثل ذلك الشخص الناجح او يتفوق عليه ، وفي الوقت ذاته يهنئ ذلك الشخص على تفوقه .. اما \الغيرة السلبية المدمرة\ ، فهي العجز عن مجاراة ذلك المتفوق ، لنقص ذاتي في من تتملكه الغيرة ، الذي يعمل على محاولة تحطيم ذلك الشخص الناجح ، وهذا منتهى الانانية والعقل الفردي ، الذي تكون نتائجه كارثية على الشخص الاناني وعلى مجتمعه ، فالحسد والغيرة من الامراض الفتاكة ، واشتغرب وجودهما عند اطباء مهنتهم ورسالتهم في الحياة محاربة الامراض . ان تكريم المتفوقين والمتميزين ، عرف تسير عليه جميع الدول والمجتمعات ... فلماذا نستثني المجتمع الجولاني منه ؟ .. الا يوجد في هذا المجتمع متفوقون يجب ان يكرموا ، ونشير اليهم باسمائهم ... ام ان هؤلاء اشباح لا اسماء لهم ؟. ان فكرة التكريم الجماعي جيدة اذا كان التميز جماعياً ، ونحن هنا في حالة تميز فردي ، فمن الطبيعي ان يكون التكريم فرديا ... ان التمترس وراء فكرة التكريم الجماعي – بالاضافة الى انها تخفي غايات شخصية هنا – فانها تحمل بقايا التفكير الشمولي المغلق ، الذي لا يعترف بانسانية الانسان ، ولا بالقدرات الانسانية الفردية في الابداع والتفوق . وبالتالي فهو تفكير غير واقعي و لن يكتب له النجاح . ان تكريم الدكتور عادل ، لا يعني انه لا يوجد من يستحق التكريم غيره ، فهذا العام كان هو ، وفي الاعوام القادمة سيكون اخرون... وهكذا ، فلماذا الاستعجال والتشنج . استغرب ان يذكر ( البيان ) ان التكريم هو ( اساءة ) ... واضح انه اساءة للمعترضين فقط ... وانه ( يؤدي الى التشرذم ) ، فهذا البيان هو التشرذم بحد ذاته . في الموروث العربي قاعدة رائعة حول تولي القيادة ، تقول : ( طالب الولاية لا يولّى ) ، لانه يريدها لنفسه وليس لخدمة الناس ، وهذا ينطبق على من يطالب بالتكريم ، فيصح فيه القول ( طالب التكريم لا يكرّم ) ، لانه ليس جديرا به . يبدي البيان حرصا على الموقف الوطني في الجولان ، وهذا ما يحرص عليه الجميع ، ولكن احتراما لهذا الموقف الوطني ، يجب ان نبيقيه بعيدا عن الحسابات الخاطئة والافق الضيق وحب الظهور ، واستخدامه كقميص عثمان ، يكفينا قميص واحد لعثمان في التاريخ العربي ، بربكم لا تفتحوا له مصنعا للقمصان !!! اخيرا ، اقول للاخوة المعترضين ، ارجو الا تسيؤوا الى سيرتكم الايجابية ، بمواقف سلبية انتم بغنى عنها ، وان تتراجعوا عن هذا البيان ، فالتراجع عن الخطأ فضيلة وشجاعة أدبية ، قليلا من الافق الواسع والغيرية ايها الاخوة ، وقديما - عند العرب - ، في سباق الخيل ، عندما كانت فرس احد الاشخاص تسبق افراس الاخرين ، فهؤلاء يقولون : ( السابقة من خيلنا ) . ويهنؤون صاحب الفرس التي سبقت ... انها الغيرية . تهانينا للدكتور عادل – ابن الجولان النجيب – على مناقبيته العالية ، وعقبال الاخرين ، مع شكري لسعة صدر من له راي اخر ... وشكرا .