بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> بيانات >>
بيان كبير مشايخ خلوات البياضة الشريفة الشيخ فندي جمال الدين شجاع
  29/05/2012

 بيان  كبير مشايخ  خلوات البياضة الشريفة الشيخ فندي جمال الدين شجاع


تعليقاً على ما شهدته محافظتا السويداء ودرعا من أحداث مؤسفة، أصدر كبير مشايخ خلوات البياضة الشريفة الشيخ فندي جمال الدين شجاع البيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلنا في السويداء الأبيّة ودرعا العصيّة وحمص وحماه معقد الأمل والرجاء وفي كافة أرجاء سوريا العزيزة
نناشدكم الله والوطن والأخلاق اليعرُبية والشمائل الإسلامية أن تحفظوا وحدتكم وتصونوا مستقبلكم
الله الله كم هي كبيرة شماتة الأعداء وفرح المتآمرين حين يرونكم تهدمون أمجادكم وتعبثون بمصيركم وتتنكرون لتاريخكم حين تكونون ألعوبة بيد من هانت عليه أرواحكم وأعراضكم ومستقبلكم فجعلكم مطية الطمع والشهوة .
إن العبث بأمن الوطن والعيش المشترك لا يُبقي كرامات ولا مقدسات ولا محرمات بل الغيّ الموقي بأهله إلى النار. فحذار حذار يا أبناء العروبة والمجد والبطولات من دسائس الماكرين. فما بين جبل العرب وحوران والشام وحمص وحماه واللاذقية تاريخ حافل بالمجد والمحبة والتعاون فلا تجعلوا سبيلا لحاقد أو ماكر أو طامع بتدبيره.
يا أهلنا وأخوتنا إنكم مسؤولون امام الله والوطن والتاريخ عن أمن سوريا ومستقبل سوريا وعن وحدة سوريا فتمسّكوا بالعروة الوثقى الدين والوطن، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا كما امركم رب العالمين.
إننا ندين بأشد العبارات ما يحصل من خطف وخطف مضاد، وليكن الخير رائدكم وإنقاذ سوريا هدفكم والمولى على طريق الهدى يحفظكم ويرعاكم.
حاصبيا في 28 أيار 2012


  من جهة ثانية لا تزال المفاوضات جارية منذ ثلاثة ايام متواصلة لدرء اي فتنة بين المحافظتين الشقيقتين  درعا والسويداء على خلفية عمليات الخطف والخطف المتبادل بين ابناء العشيرتين الجارتين،  ويشارك مشايخ العقل في الجبل  الأشم ووجهاء حوران   ونشطاء الحراك الثوري في الداخل والخارج من كلتا المحافظتين العمل من اجل انهاء هذه الفتنة، التي يراد منها اشعال حربا مذهبية وطائفية.

 وعُلم ان سماحة شيخ العقل ابو وائل حمود الحناوي ورغم تقدمه في السن يبذل جهودا مباركة متواصلة لاحتواء الموقف وانتهاء الازمة بسلام وقد تم الاتفاق مساء امس على اعادة المخطوفين كل الى محافظته الا ان هذه المساعي قد فشلت باللحظة الأخيرة، وصباح اليوم بذل الشيخ الجليل ووجهاء محافظة حوران في الداخل والخارج جهودا لاعادة جثامين عدد من ابناء  درعا المحتجزين في المشفى الوطني بالسويداء على ان يتم اعادة الجنود المحتجزين في درعا،  وأكد نشطاء من درعا كما أكد  شيوخ ونشطاء السويداء ان الاشقاء من ابناء درعا المحتجزين في السويداء كردة فعل في امان معززين ومكرمين عند إخوتهم من أبناء الجبل الاشم...

 وفي الجولان السوري المحتل ناشدت  قوى وطنية واجتماعية ودينية ابناء محافظة السويداء ومحافظة درعا بالعمل الصادق والتحكم للعقل والمسؤولية التاريخية، ونبذ مثل هذه الأعمال التي تهدف الى بث  الفتنة والخلاف والعمل على وحدة الصف واستحضار التاريخ والارث المشرف الذي ميز ابناء الجنوب السوري منذ فجر التاريخ في السراء والضراء .

وفي بيروت  صدر عن  مكتب الإعلام-  مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز والمجلس المذهبي البيان التالي:
أمام ما ورد من أنباء جدُّ مقلقة من سوريا عن مستوى العنف المروّع الذي أدّى فيما أدّى إليه إلى مقتل العشرات وجرح المئات في بلدة الحولة في حمص، حيث نعلن استنكارنا وإدانتنا ورفضنا الشديد لذلك، وإزاء ما بلَغَنا عن حوادث مؤسفة تحصل في محافظتَي السويداء ودرعا، نناشد أهلنا في جبل العرب وفي درعا وحوران أن يدركوا خطورة المرحلة، وأن يمنعوا الفتنة الخبيثة من التسلّل إليهم، وأن يحرصوا فيما بينهم على أفضل علاقات الأخوّة والتعاضد في مواجهة ما يحاك من دسائس.
إنّنا، ومن موقعنا الروحي والوطني، ندعو كافة أبناء طائفة الموحدين الدروز في سوريا، وتحديداً في السويداء، ونخاطب فيهم روح الحكمة والعقل التي تجلّت وتتجلّى في قيمنا وأعرافنا وفي وعي وحكمة مشايخنا، كما ندعو أبناء درعا الكريمة، أن يكونوا يداً واحدة لتحقيق نهضة سوريا وتقدّمها وتعزيز الديمقراطية والإصلاح فيها، وأن لا يسمحوا على الإطلاق بأي عمل لا يمَت إلى عيشهم الواحد وعروبتهم وإسلامهم بصلة، وأن يواظبوا على انتهاج التلاقي والتفاهم والتعاون لكي تعود سوريا بهم جميعاً إلى استقرارها وسلمها الأهلي، وإلى موقعها العربي المتقدّم كدولة ديمقراطية قوية عزيزة بأبنائها جميعاً.
بيروت في 28 أيار 2012

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

القريا

 

بتاريخ :

30/05/2012 14:34:47

 

النص :

شباب من السويداء يرفضون فك احتجازهم ويصرون على البقاء من المرجح أن أوضاع "المحتجزين" في درعا من أبناء محافظة السويداء جيدة ومطمئنة، وقد نشرت إحدى الناشطات من بلدة القريا على موقع القريا اليوم منشورا يؤكد الأمر وهذا نصه: "لكل الحمقى والمته...ورين والتافهين واذناب النظام ... الآن اتصلت بزوج خالتي وهو أب أحد الشباب المحتجزين في درعا قال لي بالحرف: الشباب بخير وهم معززون مكرمون وسمح لهم اهلنا في درعا بالمغادرة ولكنهم رفضوا العودة مع زوج خالتي لإنهم قالوا بالحرف نحن لسنا أغلى من شباب درعا المحتجزين في السويداء حين يعود اخواننا من السويداء معززين مكرمين نعود إلى هالينا لهيك اقعدوا وارتاحواااااااااااااااااااااااااااا ما رح تخلفونا نحنا وأهلنا بحوران"