بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> بيانات >>
اتهام الصليب الأحمر بالتعاون مع المستوطنات الإسرائيلية
  08/06/2006
 


المرصد - المركز العربي لحقوق الإنسان في الجولان يتهم الصليب الأحمر بالتعاون مع المستوطنات الإسرائيلية في الجولان

 موقع الجولان . الخميس 08\06\2006

أصدر المركز العربي لحقوق الإنسان في الجولان (المرصد) صباح اليوم بياناً صحفياً يتهم فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية في الجولان. وعبر المرصد في بيانه عن قلقه الشديد إزاء تعامل اللجنة الدولية للصليب الاحمر مع مستوطنة "نفي أتيب" الإسرائيلية، حيث تكررت خلال الأشهر الأخيرة ظاهرة مكوث ومبيت أعضاء بعثة اللجنة في الأراضي العربية المحتلة وإسرائيل في القرية السياحية التابعة للمستوطنة، وذلك أثناء تواجدهم في الجولان المحتل في إطار تقديم الخدمات الانسانية للسكان السوريين. مشيراً إلى أنه حسب المعلومات المتوفرة لدى المرصد، ينتفع أعضاء من البعثة بالخدمات السياحية التي تقدمها المستوطنة، إضافة إلى أن بعض موظفيها يبقون للمبيت فيها أثناء تواجدهم في الجولان لقضاء العطل الاسبوعية.

وأوضح المرصد في بيانه أنه في الوقت الذي يثمن فيه الدور الانساني للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإنه يعتبر هذه التصرفات بمثابة تقاعس عن الوفاء بالتزاماتها بشأن اتخاذ جميع الخطوات الضرورية التي تكفل التنفيذ الفعال للقانون الدولي الانساني، وتأمين احترامه.

وطالب المركز أعضاء بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي العربية المحتلة وإسرائيل، عدم تكرار هذه التصرفات، وذلك تنفيذاً لقواعد وأحكام الاتفاقية الرابعة.

وطالب أيضاً اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بصفتها راعية القانون الدولي الانساني، التحقيق في هذه التصرفات، واتخاذ الإجراءات الفورية لوقفها، وذلك تنفيذاً لرسالتها الانسانية، وتماشياً مع دورها المستقل والمحايد استناداً إلى اتفاقيات جنيف وبروتوكوليها الإضافيين

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات