بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الألغام في الجولان >>
 بدء عملية تفجير الألغام الأرضية الإسرائيلية في تل الريحاني في مجدل شم
  28/08/2013

 بدء عملية تفجير الألغام الأرضية الإسرائيلية في تل الريحاني في مجدل شمس

موقع الجولان

 بدأت منذ ساعات  صباح اليوم عملية تفجير الألغام الأرضية الإسرائيلية في تل الريحاني في بلدة مجدل شمس، وسط تواجد رجال الصيانة في المجلس البلدي  وافراد من الجيش الإسرائيلي وطاقم طبي مرافق للعملية  تحسبا لوقوع اي اصابات .  وقد اصدر المجلس المحلي  تحذيرا  في وقت سابق لسكان البلدة  بالانتباه والحذر وفتح النوافذ طيلة ساعات اليوم والابتعاد عن منطقة تل الريحاني جنوبي مجدل شمس. وتبلغ مساحة  التل الاجمالية حوالي  27 الف م2 ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1166م  وتعود ملكية التل إلى سكان من مجدل شمس، منعتهم سلطات الاحتلال من الاقتراب من أملاكهم لسنوات طويلة، بعد مصادرتها  لدوافع أمنية وعسكرية كحال باقي  معظم التلال المرتفعة في قرى الجولان. وأقامت عليه معسكراً اسرئيليا خلال سنوات السبعينيات، وبقى مهجوراً ومزروعا  بالآلاف الألغام  حوله .

 وقد حصدت  ألغام تل الريحاني حياة الطفل أمير فندي ابو جبل في العام 1989  وإصابة العديد   من ابناء البلدة جراء انفجار الألغام الأرضية التي  انحدرت بفعل عوامل الطبيعة والامطار بالقرب من البيوت السكانية المحاذية للتل، واهمال السلطات الاسرائيلة  لهذه المشكلة الخطيرة لسنوات طويلة . يُذكر الى ان 50% من ضحايا الالغام الأرضية في الجولان السوري المحتل هم من الأطفال (بينهم تسعة أطفال تراوحت أعمارهم بين 4-11 عاماً بحكم ان الاطفال هم أكثر الفئات تعرضا للألغام نظرا لحب فضولهم وعدم إدراكهم للخطر وحاجتهم للعب خارج منازلهم.)

 

 للمزيد حول قضايا الالغام :

بعد جهود طويلة .. المرصد ينتزع قراراً بازالة الالغام عن تل الريحان في مجدل شمس

 

بدء عملية إزالة الألغام من تلة الريحاني في مجدل شمس
 

شكراً دانيال يوفال. لكن.. ماذا عن 43 طفلا سوريا مثلك.. وتسعةً ماتوا من أطفال الجولان

 

 

 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات