بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الألغام في الجولان >>
تقرير تلفزيون احنا الفلسطيني عن حقول الالغام في الجولان...
  17/02/2014

تقرير تلفزيون احنا الفلسطيني عن حقول الالغام في الجولان...

موقع الجولان

 

   لم تكتفِ إسرائيل باحتلال هضبة الجولان عام 67، إنما قامت بزرع عشرات حقول الألغام محيطة بها المنازل والأراضي الزراعية التابعة لسكان الجولان. فلعل قوانين الطبيعة عادلة أكثر من قوانين يضعها الإنسان، فهذه الألغام حصدت عشرات الارواح وشوهت عشرات الأجسام تاركة أثرها مدى الحياة. وللمجلس المحلي كان دوراً مهماً في نشاط إزالة الألغام من التلال المحاذية للمنازل في قرية مجدل شمس والقرى الجولانية وذلك بالتعاون مع المرصد المركز العربي لحقوق الانسان في الجولان لا سيّما أنهم تلقوابشرى سارة بإزالة الألغام في معظم الحقول، مع استثناء بعضهم في مجدل شمس مثلاً لأسباب أمنية كما ادعى الاحتلال.بعد حملة عالمية تحت اسم اعلان اتوا تنص على إزالة الألغام والمتفجرات الأرضية. الألغام لا تفرق بين مدنيّ أو عسكري، لا تفرق بين طفل أو شاب، ولا تستمع حتى للصرخات المدوية التي يطلقها الأهالي في الجولان !
الجولان السوري المحتل لا زال يبكي شهدائه الذين راحوا ضحية الألغام، ولا زال يروي الناجون من انفجارات الألغام قصصهم قلقين من الغد القريب على حياتهم وحياة أطفالهم.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات