بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الجولان في التاريخ >>
الجــــولان قلعــــة الشــــرق ...
  04/01/2012


عبدالله خلف : الجــــولان قلعــــة الشــــرق ...
صحيفة « الـــوطن » الكـــويتية :


وصفت الآداب الشرقية الجولان العربية السورية بأنها (مفتاح العالم) كما وصف المؤرخ السوري قدري القلعجي الجولان بمفتاح الشرق الادنى، اما الجنرال الفرنسي غورو الذي قصف دمشق بقذائف المدفعية الفرنسية فجر يوم 24 يوليو 1920 بعد ان نصب مدفعيته من فوق الجولان، وقال حين اعتلى مرتفعات الجولان المطلة مباشرة بجُرفٍ حادٍ صخري شبه عمودي، على منطقة منبسطة فيها بحيرة (طبرية) التي يصب فيها نهر الاردن النابع من جيوب مائية ثلجية من باطن جبل الشيخ (حَرَمون)، وفيها ايضا بحيرة (الحولة) التي جففها الاسرائيليون بعد نكبة 1948/ .. قال الجنرال الفرنسي (غورو): ان من يحكم هذه المنطقة يتحكم بدول الشرق الادنى كلها.
وحين قام الصهيوني هوارس مائير عام 1922 بزيارة هضبة الجولان بصفته سائحا اوروبيا، رأى ان مستقبل فلسطين بأكمله، سيكون في يد الدولة التي تسيطر على نهري الليطاني واليرموك ومنابع نهر الاردن في الجولان.
اما القائد العسكري الانجليزي مونتغمري الذي هزم قوات البانزر الالمانية بقيادة رومل (ثعلب الصحراء) في العلمين في نهاية الحرب العالمية الثانية انه كان قد قرر ان هو لم يتمكن من صد رومل في العلمين، ان يتقهقر بقواته عبر مصر وفلسطين الى ان يحتمي بالجولان كخط دفاعي اخير لقوات الحلفاء.
الا ان مونتغرميري تمكن من صد الهجوم الالماني وهزم قوات رومل في العلمين.
وكانت اسرائيل تتطلع الى الجولان كقلعة حامية منذ الحرب العالمية الاولى، لذا سعت اسرائيل ان تكون وجهتها الاولى للهيمنة على المنطقة (فلسطن وسورية والاردن ولبنان) ان تتخذ الجولان قلعة طبيعية حصينة وفيها وفرة من المياه النقية.
جاء في كتاب: (أسرار سياسية عربية) للاستاذ الاعلامي عبدالهادي البكار في الفصل السابع ابتداء من صفحة 311 اهمية موقع الجولان الاستراتيجي والغذائي والمائي.
قال بن غوريون بعد موافقته على التقسيم ورفض العرب. قال سنهيمن على المنطقة المحيطة بنا وبعد 19 عاما استولت اسرائيل على الجولان .. وعندها قال موشي ديان: (ان الاستيطان هو جوهر الصهيونية) وبعد ان احتلت اسرائيل الجولان ابتلعت الضفة الغربية لنهر الاردن .. وقال شامير حين كان وزيرا للخارجية: اننا نعتبر الاردن دولة فلسطينية، ونحن لا يهمنا ان يطرد الفلسطينيون الملك حسين من الاراضي الاردنية ومنذ الاحتلال الصليبي قال قطز ثم بيبرس ثم صلاح الدين الايوبي ان تحرير فلسطين لا يتم الا بزحف جهادي اسلامي.
وفي هذا العصر قال ماوسيتونج الرئيس الصيني الاسبق لاحمد الشقيري عليكم بسلاحكم القديم الذي فتح لكم نصف العالم القديم في الشرق هو الجهاد ولا حاجة لكم بالطائرات والدبابات .. نصحنا نهرو ان اراد ان يحرر اقليم (جوا) فعليه بالجهاد السلمي الزاحف مثل المسلمين فحررها.
كانت فلسطين داخل سورية الكبرى وبعد سقوط الخلافة العثمانية وانتصار الحلفاء فصلت فلسطين بقرار (مؤتمر الصلح) في 1920/8/10 في مقر المؤتمر (سان ريمو) ومعاهدة (سيفر) .. وكانت بريطانية هي المخططة لتفتيت اراضي بلاد الشام الكبرى .. وقال رئيس الوزراء البريطاني (كامبل باترمان) في حينه (1907) ان الخطر الذي يهدد الاستعمار الغربي يكمن في البحر الابيض المتوسط الذي يقيم على سواحله الشرقية الجنوبية شعب واحد ويتميز بكل مقومات الوحدة والترابط وما فيه من كنوز وثروات فلابد من وضع قاعدة كبرى لنا في وسطها.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات